متصلة بالكبد وتعيش فيها مستعمرة من البكتيريا.. 6 أشياء لا تعرفها عن سُرّة البطن

متصلة بالكبد وتعيش فيها مستعمرة من البكتيريا.. 6 أشياء لا تعرفها عن سُرّة البطن

متصلة بالكبد وتعيش فيها مستعمرة من البكتيريا.. 6 أشياء لا تعرفها عن سُرّة البطن ، كم منكم يعتقد أن سبب بروز السُّرّة أو دخولها في البطن له علاقة بالطريقة التي قطع بها طبيب التوليد الحبل السري وربطه عند ولادتك؟ في الحقيقة أنا أيضاً أحد الأشخاص الذين كانوا يظنون ذلك قبل أن أكتشف لاحقاً أنني أجهل كل المعلومات المتعلقة بسُرة البطن.

إقرأ المزيد : البيتزا عبر التاريخ.. أكلها الإغريق وسبقهم إليها الفراعنة، لكن هل هي البيتزا التي نعرفها اليوم؟

سُرة البطن

سُرة البطن عبارة عن بقايا ما كان سابقاً الحبل السري، أي الوصلة الشبيهة بالحبل بين الطفل والأم التي توفر له جميع العناصر الغذائية والأوكسجين في أثناء وجوده بالرحم.

وفي أثناء ولادة الطفل، يقطع الطبيب جزءاً صغيراً من الحبل السري ويشد الجزء المتبقي، فبعد شد هذا الجزء الصغير المتبقي من الحبل السري، يجف ويسقط في غضون أسبوع تقريباً، وما يتبقى هو السُّرّة.

ويعتمد شكل وحجم سرة البطن كلياً على الطريقة التي يشفى بها البطن بعد سقوط الحبل السري، فإذا حدث بروز في سُرّتك، فيُحتمل أنه بسبب فتق خفيف أو عدوى في المكان، أي لا علاقة له بطريقة قطع الطبيب للحبل السري، وما يقرب من 90% من الناس لديهم سرة داخلة في البطن.

وفيما يلي، خمس معلومات أخرى مذهلة عن السرة.

1. مستعمرة بكتيريا في الداخل

وفقاً لمبادرة علمية مشوقة تسمى “مشروع التنوع في سرة البطن”، تؤوي سرة البطن مجموعة متنوعة مذهلة من البكتيريا.

إذ قرر فريق من الباحثين الشباب، في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، عام 2011، استكشاف ميكروبيوم سرة البطن؛ لمعرفة ما إذا كانت مستعمرات البكتيريا في السرة مختلفة عن مثيلاتها بباقي الجسم؟

حدد الباحثون،  الأمريكي، باستخدام تسلسل الحمض النووي الريبي، 2368 نوعاً مختلفاً من البكتيريا تعيش في سرة 60 متطوعاً.

وللتقريب، تضم أمريكا الشمالية نصف هذا العدد من أنواع الطيور أو النمل.

ورغم اكتشافهم أن 8 أنواع من البكتيريا تسيطر على الجزء الأكبر من ميكروبيوم سرة البطن، أي ما يمثل 45% من إجمالي أعدادها، يظل تنوعها الفردي مذهلاً.

على سبيل المثال، لم يُعثر على نوع واحد من البكتيريا في كل سرة، وعُثر على 2188 من أنواعها في 10% من عينات السرة فقط.

2. السرة متصلة بالكبد

هل تساءلت يوماً ماذا يوجد خلف سرة بطنك؟ يبدو هذا لغزاً محيراً. لا شيء، أليس كذلك؟ ولكن مثلما أنَّ سرة البطن هي بقايا الحبل السري الخارجي، فتوجد أيضاً بقايا داخلية لاتصال ما قبل الولادة بالأم.

وتذكَّر أن الغرض الأساسي من الحبل السري هو نقل العناصر المُغذية والدم الغني بالأوكسجين الخاص بالأم من وإلى الجنين المتكون.

ولأداء هذه المهمة، يحتوي الحبل السري على نوعين من شرايين الحياة: وريد سُري ينقل الدم إلى الطفل؛ وشريانان سُريان يحملان الفضلات وثاني أكسيد الكربون من الطفل ويعودان إلى الأم لتتخلص منهما.

وداخل الجنين المتكون، تتصل هذه الأوردة والشرايين السُّرية بالجهاز الدوري والكبد والمثانة. وحين يولد الطفل، ويلتقط أول أنفاسه، ويُقطع الحبل السري، تجف الأجزاء الداخلية للأوردة والشرايين السرية أيضاً وتتحول إلى ما يشبه نسيج عضلي، لكن هذه الأنسجة تظل متصلة بالسرة من الداخل.

وأحد هذه الأنسجة يصل إلى الكبد ويقسمه إلى نصفين، ويمتد آخر إلى الحوض، حيث قد تظل أجزاء منه متصلة بالجهاز الدوري بالقرب من المثانة.

وفي بعض الأطفال، لا ينغلق الشريان المتبقي الممتد من المثانة إلى السرة بالكامل ويتسرب البول من السرة، ويمكن سده بعملية جراحية بسيطة.

3. البطن المشعرة جاذبة للوبر

يعتبر وبر سُرة البطن، مثل شمع الأذن والأوساخ المتجمعة بين أصابع القدم، أحد أكبر الألغاز غير المفهومة في جسم الإنسان، لكنه مجرد تراكم للألياف من ملابسنا والتي تقضي كثيراً من الوقت بالقرب من أزرار البطن.

4. جميع الثدييات لها أزرار بطن

البشر ليسوا المخلوقات الوحيدة التي لديها أزرار البطن، بل نحن نشارك هذه السمة مع جميع الثدييات.

وهذا يعني أن كل حيوان ثديي كان يعتمد في يوم من الأيام على الحبل السري عندما كان في رحم والدته، ولكننا فقط لا نستطيع رؤيتها، بسبب أنّ معظم الثديات لديها فرو يغطي مكانها.

5. بعض الناس ليست لديهم سرة في البطن

عارضة الأزياء التشيكية كارولينا كوركوفا واحدة من هؤلاء الأشخاص الذين ليست لديهم سرة بطن، فما السر؟

في الحقيقة بعض الأطفال يولدون بمشكلات مثل الفتق السري أو حالة أكثر خطورة تسمى انشقاق البطن الخلقي، حيث تخرج أمعاء الطفل من نقطة ضعيفة في جدار البطن، وهذه المشكلات يمكن علاجها بسهولة بالجراحة، لكن الندبة الناتجة عنها لن تكون شبيهة بسرة البطن كثيراً.

والأشخاص الذين يخضعون لجراحة شد البطن قد يزيلون شريط اللحم الذي تستقر به سرة البطن أيضاً. وقد يفضل البعض إضافة واحدة جديدة مكانها، فيما يرى البعض الآخر أنها فرصة ممتازة للتخلص من مشكلة الوبر للأبد.

6. السرة أفضل صديق للجراحين

إذا كانت العيون هي نافذة الروح، فسُرة البطن هي نافذة المرارة، ففي مجال الجراحة طفيفة التوغل في الجسم، يلجأ عدد كبير من الجراحين إلى إجراء عمليات جراحية كبرى دون إحداث  ندبات خطيرة عن طريق المرور عبر سرة البطن.

والجراحة بالمنظار من العمليات الجراحية طفيفة التوغل، حيث يُحدث الجراحون شقاً صغيراً في السرة لإدخال منظار البطن، وهو أداة تشبه التلسكوب تحمل ضوءاً في نهايتها يُمكّن الأطباء من رؤية ما يحدث داخل القناة الهضمية دون فتح شق كبير.

وفي عمليات المنظار الاعتيادية، يُفتح شق صغير إضافي أو أكثر لقطع الأنسجة المستهدفة وإزالتها.

شاهد أيضاً

الصورة الذاتية عن الجسم هي أساس سلامتك النفسية.. كيف تعدِّلها إذا كان كل ما يشغلك كم لديك من عيوب؟

الصورة الذاتية عن الجسم هي أساس سلامتك النفسية.. كيف تعدِّلها إذا كان كل ما يشغلك كم لديك من عيوب؟

الصورة الذاتية عن الجسم هي أساس سلامتك النفسية.. كيف تعدِّلها إذا كان كل ما يشغلك …