يفتت الحصى ويُحسن البشرة.. فوائد وأضرار “ماء الليمون الساخن” والتوقيت الأنسب لتناوله

يفتت الحصى ويُحسن البشرة.. فوائد وأضرار “ماء الليمون الساخن” والتوقيت الأنسب لتناوله

يفتت الحصى ويُحسن البشرة.. فوائد وأضرار “ماء الليمون الساخن” والتوقيت الأنسب لتناوله ، لطالما كان ماء الليمون الساخن يستخدم في علاجات الطب البديل، من أجل تخفيف الالتهابات المتعلقة بالحلق والممرات الأنفية وحتى علاج أعراض البرد، لكنّ في الوقت ذاته يقول خبراء الصحة إنّ لهذا المشروب الساخن فوائد أكبر من ذلك بكثير.

إقرأ المزيد : تعرف على القيمة الغذائية لأنواع الجبنة المختلفة وفوائدها لصحتك

ما هي فوائد ماء الليمون الساخن، هل له أضرار، وما هو أفضل توقيت لشربه؟

فوائد ماء الليمون الساخن

في ورقة بحثيّة نُشرت عام 2015 و فقد وصف العلماء الفواكه الحمضية، وخاصة الليمون، بأنها “كنز دفين” غني بالفوائد الصحيّة، مع التركيز على الآثار الصحية التالية:

  • مضاد أكسدة ومضاد للالتهابات.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يحمي القلب والدماغ والجهاز العصبي.

ماء الليمون الساخن لعلاج الحصى

بالإضافة إلى الكثير من المزايا الأخرى، فإن الفواكه الحمضية، مثل الليمون، غنية بالمركبات العضوية مثل الفلافونويدات والقلويدات، التي تمد الجسم بفوائد عديدة.

إذ يمكن أن يساعد ماء الليمون على تفتيت حصوات الكُلى المؤلمة، التي تتكوَّن نتيجة لتراكُم المعادن، إذ تتكوَّن حصوات الكُلى في الأغلب من الأكسالات، ويُستخدم السترات لعلاجها.

ويمكن للفواكه الحمضية الغنية بالسترات مثل الليمون، أن ترفع مستويات السترات في البول، مما يساعد جسمك على مقاومة حصوات الكلى.

كما يمكن لماء الليمون أن يفيد جسمك بغض النظر عن الوقت الذي تختاره لتناوله، إلا أنك إذا اخترت تناوله ليلاً قبل النوم، فيمكن لفائدته أن تستمر لوقت أطول، مما يعزز النتائج الإيجابية.

إذ يستخلص الجسم فوائد ما تناولته على مدار اليوم حين يكون في حالة الراحة، ومن ثم يتنافس جهازك الهضمي مع غيره من الأجهزة.

ماء الليمون الساخن يقلل التوتر والاكتئاب

إلى جانب مجموعة كبيرة من الآثار المفيدة، يعد الليمون أيضاً أحد أفضل مصادر فيتامين C.

فبينما لا يخفى على أحد أن فيتامين C يساعد على دعم جهاز المناعة، تُظهر الأبحاث أن فيتامين C قد يعمل أيضاً جنباً إلى جنب مع العلاجات التقليدية لتقليل التوتر والاكتئاب والقلق.

وبإضافة بعض قطرات الليمون الطازج إلى الماء الساخن واحتسائه قبل النوم، قد تشعر بأنك تخففت من جزء من التوتر، وتحصد فوائد مثل تعزيز الجهاز المناعي، وبشرة وشعر أكثر لمعاناَ وصحة.

ماء الليمون للبشرة

الطبي أنّ فيتامين C الموجود في الليمون يساعد على تقليل تجاعيد الجلد وجفافه الناتج عن الشيخوخة أو الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

ماء الليمون للتخسيس

كما أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول الموجودة في الليمون تقلل بشكل كبير من زيادة الوزن.

ووفقاً لدراسة أجريت على الفئران فإنّ المركبات المضادة للأكسدة في ماء الليمون الساخن تعوض الآثار السلبية في مستويات سكر الدم وتحسن مقاومة الأنسولين وهما عاملان أساسيان في تطور السكري من النوع 2 و السمنة.

ينعش التنفس

هل سبق لك أن فركت الليمون على يديك للتخلص من رائحة الثوم أو أي رائحة قوية أخرى؟

قد ينطبق نفس العلاج الشعبي على رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل الثوم أو البصل أو السمك.

يمكنك تجنب رائحة الفم الكريهة عن طريق شرب كوب من ماء الليمون الساخن بعد الوجبات وأول شيء في الصباح.

أضرار ماء الليمون الساخن

يُعتبر ماء الليمون آمناً للشرب بشكل عام، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب الانتباه إليها.

في دراسة أجريت عام 2020، اكتشف الباحثون أنّ الليمون يحتوي على أكثر من 5 أنواع من الأحماض، لذا فأقل ما يمكن قوله هو أن الليمون عبارة عن قنبلة متفجرة من الأحماض التي قد تضر بأسنانك وأمعائك ومثانتك.

إذ يمكن أن تضر المستويات العالية من الحمض في الليمون بمينا الأسنان، لذا ننصحك باستخدام “مصاصة” لشربه ومن ثم غسل فمك جيداً بعد ذلك لحماية المينا من الأحماض الضارة.

إضافة إلى ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من عصير حمضي والاستلقاء في السرير يمكن أن يصيبك بالحموضة المعوية.

وهذا بجانب ما قد يفعله الليمون في المثانة، فغني عن القول إن شرب أي شيء والذهاب إلى الفراش على الأرجح سيجعلك تستيقظ في الليل أكثر من مرة للتبول.

أفضل وقت لشرب ماء الليمون الساخن

من المفترض أن شرب الماء في الوقت “المناسب” يمكن أن يساعدك في الحصول على جميع فوائده الصحية بدءاً من تخفيف آلام المعدة وانتهاء بالحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

لكن لنكن صريحين، ليس هناك الكثير من النظريات العلمية التي تحدد الوقت “المناسب” لشرب ماء الليمون الساخن، لكنّ بعض الأدلة لفتت إلى أنّ شربه قبل 30 دقيقة من تناول أي وجبة، وأثناء تناول الوجبة، وبعد 30 دقيقة من تناول الوجبة سيكون الأفضل.

كما يعتقد أنّ شرب ماء الليمون الساخن قبل النوم مباشرة يساعد على إبقاء فوائده تستمر لوقت أطول لكنه قد لا يكون مناسباً للأشخاص المعرضين للتبول الليلي.

أما بالنسبة لأخصائيّة التغذية بيتس فإن شرب ماء الليمون على الريق صباحاً هو الأفضل، وعللت أن جسم الإنسان يفقد أثناء نومه الكثير من الماء، وبالتالي فإن ماء الليمون سيساعد على ترطيب الجسم وتعويضه ما فقده.

أما بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالقلق على أسنانهم، والمعرضين للحموضة المعوية، قد لا يكون شرب ماء الليمون الساخن قبل النوم هو الخيار الأنسب لهم.

ما هي كمية ماء الليمون التي يجب أن تشربها؟

توصي أخصائية التغذية إيمي ستيفنز باستخدام عصير 2-3 ليمونات على مدار اليوم لتحضير ماء الليمون الساخن، وإضافة كوب أو كوبين من الماء عليهما.

وأكدت أنّ إضافة كميات أكبر من الليمون إلى الماء قد تكون لها آثار جانبية سلبية.

المكونات الغذائية في الليمون

يعتمد مدى فائدة ماء الليمون الذي تحتسيه على مقدار تركيزه، ونوع الليمون الذي تستخدمه، فهناك أنواع مختلفة!

أياً كان النوع الذي ستختاره، فإن جميع أنواع الليمون غنية بفيتامين C، الذي تحتاج إلى نحو 90 مجم منه يومياً، مما يعني أن كلاً من هذه الفاكهة الصفراء الصغيرة توفر نحو 21% من احتياجاتك اليومية لفيتامين C.

على وجه العموم، لا يحتوي الليمون على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى، فهو لا يحتوي مثلاً على مقدار ملحوظ من البروتينات أو الدهون.

كما تتكوَّن الكربوهيدرات في أساسها من ألياف وسكريات مثل الجلوكوز والفركتوز، والعصير لا يمد الجسم بالكثير من الألياف.

ومع أن الليمون قد يبدو وكأنه لا يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، فإن ماء الليمون منخفض السعرات الحرارية.

شاهد أيضاً

الدايت فى الصيف..5 نصائح تساعد على فقدان الوزن فى الأجواء الحارة

الدايت فى الصيف..5 نصائح تساعد على فقدان الوزن فى الأجواء الحارة

الدايت فى الصيف..5 نصائح تساعد على فقدان الوزن فى الأجواء الحارة ، يرتبط فصل الصيف …