يديكِ تبدو أكبر سناً؟ خطوات للحفاظ على شباب بشرة اليدين وحمايتها من التجاعيد

يديكِ تبدو أكبر سناً؟ خطوات للحفاظ على شباب بشرة اليدين وحمايتها من التجاعيد

يديكِ تبدو أكبر سناً؟ خطوات للحفاظ على شباب بشرة اليدين وحمايتها من التجاعيد ، الشيخوخة وعلامات التقدم في السن هي أمور طبيعية تماماً، فمع تقدمك في العمر يمر جسمك بتغيُّرات مختلفة عادةً ما تظهر بعض أكثر علاماتها وضوحاً على الجلد، وخاصة على بشرة اليدين.

إقرأ المزيد : تناول العنب البري يساعدك على التخلص من الدهون الحشوية ومشاكل الكرش

وبينما يعتني الكثيرون منا ببشرة الوجه باستخدام كريمات مكافحة الخطوط والتجاعيد واستخدام واقيات الشمس، ونحاول أولاً بأول استخدام الصبغات لتلوين الشعر الأبيض، إلا أننا غالباً ما ننسى ونهمل العناية بأيدينا، الأمر الذي يؤدي لتجاعيد اليدين والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة.

في هذا التقرير نستعرض أسباب إصابة اليدين بعلامات تقدم السن المبكرة، وكيف من الممكن أن نعتني بهما بشكل يحافظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة.

أسباب البقع الداكنة على بشرة اليدين

هل تساءلت يوماً عن سبب شيخوخة وتجاعيد اليدين؟ الإجابة تكمُن في الطريقة التي يتغير بها جسمك ككل مع مرور الوقت، إلا أنه يمكن التدخل في سرعة وكيفية حدوث ذلك.

وبحسب تصريحات أخصائية الأمراض الجلدية إيمي كسوف، للمعلومات الطبية والصحة: “الجلد الجاف والمتشقق والأظافر الهشة والبقع الداكنة يمكن أن تصبح مشاكل مع تقدم الناس في السن”.

ومع تقدم العمر، تفقد اليدين الدهون والمرونة، وتفقد البشرة حجمها، وينتج عن هذا البشرة الشفافة الفاقدة لليونتها وتجاعيد اليدين والخطوط الدقيقة وتطوير البقع الداكنة الشبيهة بالنمش.

وتحدث البقع العمرية، التي تسمى أيضاً بالتصبغات الشمسية، بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV)، ويمكن أن تكون بدرجات مختلفة من اللون البني أو الأسود، وهي تظهر في المناطق الأكثر تعرضاً للشمس.

وتحدث البقع الداكنة عندما يكون الميلانين غزيراً في الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس، يمكن تطوير تلك البقع في أي عمر، خاصةً إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً في الهواء الطلق أو تستخدم مستحضرات تسمير البشرة.

يمكن أن تتطور اليدان أيضاً بسبب التقدُّم في السن إلى مظهر هيكلي عظمي دقيق بسبب فقدان الدهون في الجسم.

كيف يمكن علاج البقع الداكنة والوقاية منها؟

يمكن منع البقع العمرية عن طريق تقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية وحماية اليدين باستخدام واقٍ من الشمس يومياً.

وعند اختيار واقي الشمس، إليك بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار  للصحة والمعلومات الطبية:

  • استخدم واقياً من الشمس SPF 30 كحد أدنى.
  • اختَر واقياً من الشمس واسع الطيف؛ إذ يوفر هذا النوع من واقي الشمس حمايةً من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (أ) و (ب).
  • استخدام الكريم الواقي من الشمس على مدار العام، خاصةً بين الظهر والساعة 4 مساءً، عندما تكون الشمس أكثر سطوعاً وحدة.

أما إذا كانت لديك بقع الشيخوخة على يديك بالفعل، فقد تتمكن من معالجتها في المنزل باستخدام علاجات التقشير الكيميائي وتقشير الجلد.

وتعمل هذه العلاجات عن طريق إزالة الطبقة العلوية من البشرة، بحيث يتم الكشف عن طبقة الجلد الأكثر نعومة وشباباً تحتها.

بقع الجفاف الخشنة والمتقشرة على اليدين

إذا كانت بشرتك فاتحة وشديدة البياض، وقضيت وقتاً طويلاً في الشمس دون وقاية من الشمس، فقد تلاحظ بقعاً خشنة على بشرتك. وتظهر البقع الخشنة في كثير من الأحيان على أيدينا لأن اليدين تتعرضان للكثير من أشعة الشمس.

قد تكون هذه البقع الخشنة عبارة عن تقرن سفعي (AKs)، وهو نمو سرطاني. وعادة ما يتطور AK عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً أو

كذلك يمكن أن يؤدي نقص الماء وقلة النوم إلى جفاف البشرة، ويؤدي التدخين أيضاً إلى جعل البشرة الجافة أسوأ عن طريق إزالة رطوبتها الطبيعية.

يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية أيضاً إلى جفاف الجلد.

وإجمالاً تحدث البشرة الجافة والمتشققة المؤدية لتجاعيد اليدين بسبب التالي:

  • اتباع نظام غذائي يفتقر إلى الكميات الموصى بها من بعض المعادن والعناصر الغذائية.
  • الحرمان من النوم.
  • قلة ممارسة الرياضة.
  • قد يؤدي الطقس البارد والجاف أيضاً إلى تفاقم جفاف اليدين.

وبالنسبة للوقاية، يمكن منع جفاف اليدين باستخدام الصابون والمستحضرات غير المعطرة، خاصةً إذا كانت بشرتك حساسة.

وفيما يلي بعض الطرق الأخرى لمنع جفاف اليدين:

  • ارتداء القفازات خارج المنزل خلال أشهر الشتاء لمنع المزيد من فقدان الرطوبة.
  • وضع كريم اليدين في كل مرة تغسل فيها يديك.
  • منع غمر اليدين في الماء لفترة طويلة كلما أمكن ذلك.
  • إذا لم تتمكن من تجنب ملامسة الماء تماماً، قلِّل من الأنشطة المتعلقة بالمياه، مثل السباحة وغسل الأطباق، لبضعة أيام حتى زوال الأعراض.

يعتمد علاج جفاف اليدين على شدة الجفاف والتشققات والقشور. وباستخدام المرطب النهاري الجيد سينحبس الماء في البشرة دون أن يجعل يديك دهنيتين.

يمكنك أيضاً وضع مرطب كثيف في الليل لتكثيف العلاج، وارتدِ قفازات قطنية خلال الليل.

وقد تستفيد البشرة شديدة الجفاف من المنتجات التي تحتوي على حمض اللاكتيك، الذي يعمل كمقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة.

تجاعيد اليدين وخطوط التقدم في السن

تظهر تجاعيد اليدين والخطوط الدقيقة نتيجة فقدان الكولاجين في بشرة اليد.

وتتوفر هذه الألياف القائمة على البروتين بسهولة أكبر عندما تكون أصغر سناً، ومع ذلك من الممكن أيضاً فقدان الكولاجين في سن مبكرة.

وللوقاية من تجاعيد اليدين، يمكن منع فقدان الكولاجين في بشرة اليدين إلى حد ما باتباع بعض الخطوات وتجنُّب أخرى. التدخين على سبيل المثال هو المسؤول المباشر عن فقدان الكولاجين، كما أنه يتسبب في انخفاض إنتاج الكولاجين في المستقبل.

وللوقاية من هذا العرض المزعج لتقدم سن بشرة اليدين، يُنصح باستخدام كريمات ريتينول لليدين. وعند استخدامه يومياً، يمكن أن يساعد مشتق فيتامين أ فيه في جعل بشرتك تبدو أكثر نعومة وشباباً.

ما يمكنك القيام به لمنع شيخوخة اليدين

الخبر السار هنا هو أن هناك العديد من الطرق للوقاية من علامات الشيخوخة وتجاعيد اليدين ومكافحتها.

1- الترطيب الدائم: لا تدع يدك تجف أبداً، اعتَدْ على وضع كريمات الترطيب بانتظام خلال النهار وفي كل مرة تغسل فيها يديك، وقم بتخزين واحتفظ بزجاجة من المرطب على الحوض حتى لا تنسى.

2- احمِ بشرتك وأظافرك: ارتدِ قفازات مبطنة بالقطن عند البستنة أو عند التنظيف بالصابون القاسي أو الكيماويات، ويجب استخدام صابون معتدل درجة الحموضة لغسل اليدين.

3- التقشير: عندما تقشر جسمك أو وجهك لا تنس يديك أيضاً، واستخدم ليفة لطيفة أو مزيجاً من السكر والليمون والزيت الطبيعي لإزالة الجلد الميت وخلايا الجلد الميتة من أعلى راحة يدك وعن أصابعك ومفاصل أصابعك. طبعاً لا تنس الترطيب مباشرةً بعد ذلك.

4- استخدم واقياً من الشمس: حماية يديك من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أيضاً أن يمنعها من أن تبدو عظمية وذابلة مع التقدم في العمر، ولا تنس عند القيادة أن ترتدي قفازاً للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية.

5- اتباع نظام غذائي صحي: اتباع نظام متوازن يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية يغذي البشرة ويساعد على نمو أظافر صحية.

أما إذا كان نظامك الغذائي منخفضاً في بعض البروتينات أو فيتامين ج أو فيتامين ب المركب، أو إذا كان امتصاص جسمك ضعيفاً، فيمكن أن تصبح أظافرك هشة وتصاب يدك بالجفاف والتقشير.

لذا تأكد من تناول نظام غذائي متوازن مليء بالأطعمة المفيدة لبشرتك، والتي تحتوي على فيتامينات لتغذية اليدين والجسم بالكامل.

شاهد أيضاً

ما هو كشط اللسان، ولماذا يتوجب عليك إضافته إلى روتينك اليومي؟

ما هو كشط اللسان، ولماذا يتوجب عليك إضافته إلى روتينك اليومي؟

ما هو كشط اللسان، ولماذا يتوجب عليك إضافته إلى روتينك اليومي؟ هل تعاني من رائحة …