نفس المذاق مع خصائص صحية مميزة.. ماذا تعرف عن “قهوة الفطر”؟

نفس المذاق مع خصائص صحية مميزة.. ماذا تعرف عن “قهوة الفطر”؟

نفس المذاق مع خصائص صحية مميزة.. ماذا تعرف عن “قهوة الفطر”؟ بالنسبة لكثيرين شرب القهوة هو عادة يومية ترتبط بتحسين المزاج، وقد تكون لها طقوس خاصة محببة عندهم، فهم قد لا يشربونها بهدف الحصول على جرعة من الطاقة أو للتغلب على الشعور بالنعاس، بل لأنها تبدو المشروب الصباحي أو حتى المسائي الأنسب والأكثر شهرة.

إقرأ المزيد : تأثير الموبايل على الطفل وكيفية التعامل معه

ولكن بالمقابل يوجد بعض الأشخاص المدمنين لها، ويريدون التخفيف منها، أو لظروف صحية عليهم التوقف عن شربها. وبالتأكيد لن ننسى محبي المشروبات الساخنة، الذين يبحثون دائماً عن أنواع مختلفة من القهوة أو الشاي لتجربتها.

في الحقيقة سنعرفكم في هذا التقرير على مشروب يشبه طعم القهوة إلى حد كبير، لكنه يحتوي على نسبة أقل من الكافيين، وغني بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، لنتعرف على قهوة الفطر.

قهوة الفطر.. استُخدمت كبديل للقهوة في الحرب العالمية

قد تبدو “قهوة الفطر” من اسمها غير شهية أو جذابة، خاصة عند تخيل الفطر في أطباقه الاعتيادية مع الدجاج الكريمي والأرز، لكن مذاق هذا المشروب العصري ليس غريباً، بل إنه يشبه إلى حد كبير القهوة العادية.

ورغم أنها قد تبدو اختراعاً جديداً فإنه قد تم استخدام الفطر كبديل للقهوة في فنلندا خلال الحرب العالمية الثانية، عندما لم تكن حبوب البن متوفرة.

تصنع قهوة الفطر عن طريق تجفيف الفطر واستخراج مكوناته المفيدة وإضافتها إلى حبوب القهوة العادية لتحضير قهوة داكنة وسلسة. ولكن تستخدم قهوة الفطر عموماً مستخلصات الفطر الطبية بدلاً من فطر الطهي.

تشير العديد من آراء المستهلكين إلى أن نكهة قهوة الفطر لا تختلف كثيراً عن تلك الموجودة في القهوة العادية، ومع ذلك فإن الفوائد الصحية لقهوة الفطر، بما في ذلك تقليل القلق وتحسين المناعة، تمنحها ميزة تسويقية مختلفة.

تحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة العادية

الكافيين مادة ذات تأثير نفسي توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، مثل حبوب البن وحبوب الكاكاو وأوراق الشاي، ولكنها تضاف أيضاً بشكل صناعي إلى الأطعمة والمشروبات الأخرى.

ولأن للكافيين ضار عند استهلاكه بكميات مرتفعة، ويسبب القلق ومعدل ضربات القلب السريع واضطراب المعدة، يتم تسويق خلطات قهوة الفطر على أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية.

عند تحضير قهوة الفطر عادة ما يتم خلط كمية من مسحوق الفطر مع كمية متساوية من حبوب البن المطحونة، نظراً لأن مسحوق الفطر لا يحتوي على مادة الكافيين، فإنه يخفض محتوى الكافيين في المنتج النهائي إلى النصف، مقارنة بالقهوة العادية.

تقوّي المناعة وتُعزز صحة القلب.. فوائد قهوة الفطر

بما أن الفطر جزء من وصفة هذا المشروب، فهو يعطيه بعض الفوائد الصحية الرائعة، وفقاً لموقع WebMD الطبي:

تدعم نظام المناعة

يحتوي الفطر على مركبات مفيدة يمكن أن تدعم نظام المناعة لديك، مثل السكريات والفيتامينات والمعادن التي لها خصائص مضادات الأكسدة الرئيسية، لذلك فإن قهوة الفطر يمكن أن توفر مضادات الأكسدة التي تدعم جهاز المناعة لديك.

كمية أقل من الكافيين

في حين أن هذا لا يعني أن قهوة الفطر نفسها يمكن أن تساعدك في الحصول على نوم أفضل، إلا أن تناول كمية أقل من الكافيين يساعد بعض الأشخاص في الحصول على قسط أفضل من الراحة أثناء الليل. خاصة إن كنت حساساً للكافيين، فقد تكون قهوة الفطر خياراً جيداً لك.

تساعد في تخفيف التوتر

الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي يؤثر على أجسامنا في كثير من المواقف، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مثل الاكتئاب ونقص السكر في الدم والحمى والصدمات والألم فإن مستويات الكورتيزول تكون أعلى لديهم.

يعمل الفطر على ضبط كمية الكورتيزول في الدم واللعاب، لذلك من المحتمل أن يساعدك هذا المشروب في إدارة التوتر.

إمكانية الوقاية من السرطان

أشارت عدة دراسات منها دراسة شاركت بها العديد من الجامعات والكليات الطبية الكورية عام 2015، إلى الفاعلية المحتملة لأنواع الفطر الطبية المستخدمة في قهوة الفطر، كعلاجات داعمة لمرضى السرطان والتخفيف من أعراضه، مثل المساعدة في مكافحة الغثيان والقيء.

مضاد للحساسية (حساسية الطعام)

في الدراسات المخبرية التي قامت بها مختبرات كوريا عام 2020، أظهر فطر Chaga، وهو نوع مستخدم في قهوة الفطر، دليلاً على تثبيط نشاط الخلايا المناعية المسؤولة عن الاستجابة التحسسية لبعض الأطعمة.

تدعم صحة القلب

تظهر مستخلصات الفطر الريشي المستخدم في قهوة الفطر إمكانية خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك وفقاً لدراسة شارك فيها مركز أبحاث الفطر في معهد العلوم البيولوجية في جامعة مالايا في ماليزيا وقسم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في جامعة جهانجير ناغار في بنغلاديش عام 2018.

فوائد أخرى

المهتم بالأمور الصحية، إلى أن قهوة الفطر تدعم ذاكرتك وتعطيك مستويات طاقة أعلى وتريح ألم العضلات وتقلل من الالتهاب.

تحذيرات بسيطة

تعتبر قهوة الفطر آمنة تماماً، لكن من المهم ملاحظة أن الفطر يمكن أن يسبب أحياناً مشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة لمن يعانون من مشاكل في الكلى أو مشاكل مع الحبوب.

لذا، إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي فمن الأفضل استشارة الطبيب أو اختصاصي تغذية قبل تجربة قهوة الفطر.

إقرأ المزيد : السمنة ليست إفراطاً بل سوء تغذية.. نوع الطعام لا كمّيته مسؤول عن زيادة الوزن

شاهد أيضاً

الصداع أو ارتجاج المخ أو ضعف الدورة الدموية.. أسباب صحية قد تؤدي إلى العمى المؤقت

الصداع أو ارتجاج المخ أو ضعف الدورة الدموية.. أسباب صحية قد تؤدي إلى العمى المؤقت

الصداع أو ارتجاج المخ أو ضعف الدورة الدموية.. أسباب صحية قد تؤدي إلى العمى المؤقت …