موضوع حساس لكنه مهم، كيف تتحدث مع طفلك عن الموت في عمر مبكر؟

موضوع حساس لكنه مهم، كيف تتحدث مع طفلك عن الموت في عمر مبكر؟

موضوع حساس لكنه مهم، كيف تتحدث مع طفلك عن الموت في عمر مبكر؟ “ما هو الموت؟”، “ماذا يحدث عندما نموت؟” أو “لماذا يموت الناس؟”، قد تكون إجابة الأطفال الصغار عن مثل هذه الأسئلة من أكثر المهام صعوبة. خاصة عندما يطرحونها بشكل مفاجئ وفي وقت لا تتوقعه أبداً، مثلاً بعد قراءة قصة ما أو سماع حديث دار أمامهم.

إقرأ المزيد : الفوائد الصحية للأطعمة السوداء.. تحسن المناعة وتحمى من السرطان

المهتم بالأمور التربوية والوالدية، فإن الخبراء ينصحون بجعل الموت جزءاً من المحادثات العادية مع الأطفال من جميع الأعمار وعدم الانتظار لحدوث حالة وفاة قريبة لتقديمه فجأة للطفل.

كما أن الحديث عنه أكثر أهمية بالنسبة للأطفال الصغار؛ لأن مفهوم انتهاء الحياة أمر محيّر وغامض بالنسبة لهم، وفي هذه المرحلة العمرية قد لا يمتلكون المفردات للتعبير بشكل كامل عن شعورهم تجاهه.

لتكون جاهزاً لإجابة أسئلة طفلك، تعرّف معنا في هذا التقرير على كيفية الحديث عن الموت بوضوح مع الأطفال الصغار مع مراعاة مشاعرهم والأشياء التي يجب تجنبها عند الحديث عنه.

مفهوم الموت بالنسبة للأطفال يتغير حسب عمرهم

كما هو الحال مع العديد من الموضوعات الصعبة والحساسة (مثل الجنس والدين)، قد يفاجئك أطفالك بمدى معرفتهم عن الموت، وقد يطرحون عليك أسئلة عنه قبل أن تتاح لك الفرصة لبدء المحادثة معهم.

وفقاً لمعهد تنمية الطفل الأمريكي، هناك مراحل مختلفة يمر بها فهم  الأطفال لماهية الموت اعتماداً على سنهم:

أطفال ما قبل المدرسة

يرى الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات، الموت على أنه مؤقت وقابل للرجوع. السبب هو أنه في بعض القصص التي يقرؤونها أو البرامج التي يشاهدونها، غالباً ما تظهر الشخصيات التي تموت مرة أخرى بسبب قواها الخارقة أو مساعدة الغير لها وإنقاذها.

يعتبر فهم الطفل للموت بهذه الطريقة بالنسبة لهذه المرحلة العمرية طبيعياً، ولكن من الأفضل توضيح حقيقته بلغة مبسطة، سنشرحها لاحقاً في التقرير.

بين سن 5 و9 سنوات

في هذا العمر يبدأ معظم الأطفال في رؤية أن جميع الكائنات الحية تموت في النهاية وأن الموت نهائي وغير قابل للتغيير. لكنهم يميلون إلى عدم ربطه بأنفسهم أو أنه قد يصيبهم أو من يحبون.

كما قد يربطون صوراً مثل الهياكل العظمية بالموت، وقد تسبب مثل هذه الصور الكوابيس لبعض الأطفال.

من 9 سنوات حتى المراهقة

يبدأ الأطفال في هذا العمر في إدراك أن الموت لا رجوع فيه وأنهم سيموتون يوماً ما.

كيف أشرح الموت للطفل؟

سؤال “ما هو الموت؟”، قد يكون من أول الأسئلة التي قد تتبادر لذهن ولسان طفلك. يحتاج الأطفال الصغار إلى المساعدة لفهم مبدأ الموت المجرد، لذلك من الأفضل شرحه ببساطة وصدق قدر الإمكان ولكن بلغة واضحة.

التربوي أن استخدام كلمة “الموت” بوضوح أفضل من استخدام الجمل أو الكلمات التعبيرية مثل “عندما نموت ننام نوماً طويلاً” أو “نذهب لمكان أفضل”.

هذه العبارات لا تساعد طفلك على فهم أن الموت شيء ثابت ولا يتغير، وسوف يصعّب الأمر عليك لاحقاً و يعرضك لمشاكل أخرى.

على سبيل المثال، الطفل الذي قيل له إن “مَن يموت يذهب للنوم إلى الأبد” قد يخاف من النوم لأنه قد يخشى أنه لن يستيقظ أبداً.

لشرح الموت بطريقة واضحة وبسيطة والتأكيد على أنه لا يتغير، التربوي أن تقول على سبيل المثال: “الموت يعني أن الشخص يفقد القدرة على التنفس أو الحركة أو الطعام والشراب، وأننا لا نستطيع أن نراه مجدداً أو نتحدث معه”.

ويمكن أن تضيف أن جميع الكائنات الحية تموت حتى النباتات والأعشاب والأشجار والحيوانات باختلاف أنواعها.

مع ذلك من المهم مواساة طفلك عبر التأكيد أنه يمكنه دائماً الحديث عن ذكرياته الجميلة عن الشخص أو الكائن الذي يموت أو رؤية صوره معه سويةً والحديث عنه والتعبير عن جميع المشاعر في أي وقت.

أما إن كنت غير مستعد لأسئلة طفلك، يوضح ، أنه من الأفضل التفكير فيما ستقوله إذا كنت لا تعرف إجابة الأسئلة أو لست متأكداً كيف ستجيبه.

في مثل هذه الحالة يمكن أن تجيب: “لا أعرف ولكني سأحاول معرفة ذلك وأجيبك لاحقاً”.

كيف تجيب عن أسئلة الأطفال حول الموت؟

عندما يموت شخص ما في العائلة أو من الأقارب أو حتى شخصية في قصة أو حيوان طفلك الأليف، من المحتمل أن يكون لدى طفلك أسئلة متعددة حول هذه الحادثة.

إذا فكرت مسبقاً في الإجابة عن هذه الأسئلة، فستكون جاهزاً عندما يسأل طفلك مما قد يجعل الأمور أسهل لكليكما.

فيما يلي بعض الأسئلة التي كثيراً ما يطرحها الأطفال حول الموت وبعض الطرق لإجابتها:

لماذا نموت؟

عقل الطفل الفضولي يحب استخدام كلمة “لماذا؟” كثيراً. وعندما يسأل طفلك: “لماذا نموت؟”، فهو يحاول فهم الموت ومعرفة سببه.

لذا حاول الإجابة عن السؤال على قدر فهم طفلك وعمره. على سبيل المثال، “أحياناً قد يتعب قلب الإنسان جداً ويتوقف عن العمل. قد يحاول الأطباء مساعدته، لكن قد لا يتمكنون من علاجه”.

أو “قد يمرض الشخص كثيراً أو يتعرض لحادث مؤلم يسبب موته”.

هل ستموت؟ هل سأموت؟

قد يبدأ طفلك في إدراك أن الأشخاص الذين يحبونهم قد يموتون. في المرحلة العمرية المبكرة قد يكون من الجيد أن تشرح لطفلك أن كل الناس يموتون في أعمار أو أوقات مختلفة، لكنهم غالباً ما يموتون عند التقدم بالسن أو المرض.

وبعد عمر التاسعة قد يبدون تفهماً أكبر وتقبلاً لفكرة أن الموت قد يصيب أي شخص في أي عمر.

لطمأنة الطفل يمكنك أيضاً أن تشرح له أنك ووالده والأشخاص الذين يعرفهم طفلك هم على قيد الحياة وبصحة جيدة.

ماذا يحدث عندما نموت؟

تعتمد كيفية إجابتك عن هذا السؤال على معتقداتك الشخصية أو الدينية. لذا يمكنك التحدث مع أطفالك عن هذه المعتقدات بلغة مبسطة دون إخافتهم.

يجد الكثير من الناس الراحة في إعطاء أطفالهم شيئاً للتركيز عليه عند التفكير في الموت. بعد توضيح مبدأ الموت غير الرجعي كما شرحنا مسبقاً للطفل، يمكنك أن تجيب على سبيل المثال: “بعد الموت نذهب إلى السماء إلى مكان جميل فيه سهول خضراء وأنهار جميلة، يسمى الجنة”.

أما مسائل الروح والجسد فقد يصعب على الطفل فهمها في المرحلة العمرية الأولى خاصة قبل عمر 7 أو 8 سنوات. وقد يفضل الكثير من الآباء عدم نقاشها قبل التاسعة أو العاشرة.

إن أردت شرح مبدأ الروح بكلمات بسيطة يمكن أن تقول إنها جزء من الإنسان لا يموت أبداً ويكون حراً بعد موت الجسد. أو يمكن أن تختار الإجابة التي تناسب اعتقادك بها.

أسئلة غير متوقعة

قد يسأل طفلك أسئلة تبدو غريبة بعض الشيء، مثل: “هل يشعر الشخص بالبرد عندما يموت؟” أو “هل تستطيع جدتي رؤيتي الآن من السماء؟” حاول الإجابة عن هذه الأسئلة لأنها تساعد طفلك على فهم معنى الموت.

على سبيل المثال، “لا تشعر بالبرد لأن الأشخاص الأحياء فقط يشعرون به لكن عندما نموت لا نشعر بالحر أو البرد”.

أما بالنسبة للسؤال الثاني فالإجابة قد تعتمد على معتقداتك وإن كنت غير متأكد يمكن أن تجيب: “لست متأكداً تماماً، لا يمكننا أن نعرف لأننا لا يمكن أن نراها أو نسألها، ولكنها ستكون سعيدة جداً برؤيتك”.
في النهاية، من المهم جداً أن توضح لطفلك أن جميع المشاعر مقبولة وأنه من الطبيعي أن نحزن عند موت أي كائن حي عزيز علينا. لا تحاول أن تخفي مشاعر حزنك أو تنكرها أمامه وحاول أن تعطي طفلك مساحة كافية للتعبير عن مشاعره من خلال الحزن والبكاء والتواصل معك.

إقرأ المزيد : كيف يختبر الأطباء إجهاد الغدة الكظرية؟

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية للعناية بالشفاه فى المنزل

وصفات طبيعية للعناية بالشفاه فى المنزل

وصفات طبيعية للعناية بالشفاه فى المنزل ، تتأثر الشفاه بالحالة الصحية لنا وكذلك بعوامل الطقس …