الرئيسية / منوعات / من هم الأجيال؟ مصلطحات مهمة جداً على الجميع معرفتها
من هم الأجيال؟ مصلطحات مهمة جداً على الجميع معرفتها

من هم الأجيال؟ مصلطحات مهمة جداً على الجميع معرفتها

عبر السنين تطورت أمور الحياة وأصبحت التحديات والفرص مختلفة والسبب هو التغيرات التي نشهدها يومياً. والسبب الأساسي لهذه التغيرات هو الأجيال التي تعاصر الزمن. لنتعرف على هذه الأجيال واسمائها!

جيل الطفرة السكانية Boomers

ويرتبط الأطفال المولودون في فترة طفرة المواليد برفض أو إعادة تعريف القيم التقليدية، ومع ذلك، فإن العديد من المعلقين قد تنازعوا على مدى هذا الرفض، حيث أشاروا إلى الاستمرارية المنتشرة للقيم بين الأجيال القديمة والحديثة. وفي أوروبا وأمريكا الشمالية، فإن الأطفال المولودين في فترة طفرة المواليد يقترنون بشكل كبير بالامتيازات، حيث نما العديد منهم في وقت الإعانات الحكومية المنتشرة للغاية فيما يتعلق بالإسكان والتعليم بعد فترة الحرب، بالإضافة إلى الغنى المتزايد.

 الجيل إكس Gen X

مصطلح يشير إلى الفئات التي ولدت ما بين أوائل الستينات إلى أوائل الثمانينات، ويستعمل هذا المصطلح في عدة مجالات منها الدراسات السكانية وعلم الاجتماع والتسويق، لكنه يستعمل بنسبة أكبر في الثقافة الشعبية الحديثة.

 الجيل واي Gen Y

جيل الألفية، أو Millennials أو جيل واي” هو مصطلح مستخدم لوصف الفئات السكانية التي تتكون من الأشخاص الذين ولدوا في الحقبة بين بداية الثمانينيات بين 1980 إلى البداية المبكرة من عام 2000. ويُعرف الناس في هذه الفترة بالMillennials.

 الجيل زد Gen Z

هو الجيل الذي يلي جيل الألفية. لا توجد تواريخ محددة لبدء وانتهاء هذا الجيل، الباحثون وعلماء الديموغرافيا يستعلمون مواليد منتصف عقد التسعينات إلى منتصف عقد الألفين كنقطة بدء الجيل، ومواليد أواخر عقد الألفين إلى منتصف عقد الألفين وعشرين كنقطة أنتهاء له، أبرز ما يميز هذا الجيل هو أستخدامه الواسع للأنترنت من سن مبكرة. أبناء الجيل زد عادة ما يكونون متكيفين مع التكنولوجيا، والتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي يشكل جزء كبير من حياتهم الأجتماعية. بعض المعلقين أقترحوا أن الترعرع خلال فترة الركود الاقتصادي أعطى هذا الجيل شعور بإنعدام الأمن والاستقرار.

الجيل الأعظم G.I. Generation

الجيل الذي نشأ في الولايات المتحدة أثناء الحرمان في فترة الكساد الكبير، ثم خرج للقتال في الحرب العالمية الثانية، والذي يسمى أيضًا جيل جي آي .

جيل الارتداد Boomerang Generation

جيل البالغين الصغار الحاليين في الثقافة الغربية. ويطلق عليهم هذا الاسم بسبب تكرار اختيارهم للتعايش مع أولياء أمورهم بعد فترة قصيرة من العيش بمفردهم – وبالتالي يرتدون إلى مكانهم الأصلي. ويمكن أن يأخذ هذا التعايش العديد من الأشكال، والتي تتراوح من المواقف التي تعكس الاعتمادية العالية في فترة ما قبل البلوغ وحتى الاستقلالية التامة، من خلال ترتيبات السكن المنفصلة، ويمكن استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى أفراد هذه المجموعة العمرية فقط التي تعود إلى المنزل، وليس إلى الجيل كله. ومع اختلاف ممارسات مغادرة المنزل حسب الطبقة الاقتصادية، يتم تطبيق المصطلح بشكل ذي مغزى على أفراد الطبقة الوسطى.

جيل الثورة Revolutionary generation

جيل الثورة هو جيل مثلت الثورة لأفراده حدثًا أو تأثيرًا رئيسيًا في حياتهم. وترتبط الثورات عادةً بأمم معينة، مثلاً : يتمثل جيل الثورة في يوغسلافيا في الجيل الذي وصل سن البلوغ في أثناء الحرب العالمية الثانية وما تلا ذلك من ظهور الشيوعية، أو بعد تلك الفترة مباشرة. وهو جيل تميز بتزايد الحراك الاجتماعي مقارنةً بالفترة السابقة التي عاشتها مملكة يوغسلافيا، الأمر الذي سمح لقطاع كبير من السكان بالحصول على تعليم. واتسم كذلك بالتوجه السريع نحو التحضر والتصنيع، مع تزايد نزح السكان من الريف إلى الحضر.

جيل الرسائل النصية Generation text

أفراد المجتمع الذين نشأوا منذ سن مبكرة مع الهواتف المحمولة. بالإضافة إلى أنه يمكن تطبيق هذا المصطلح على المراهقين والشباب الذين يشعرون بعدم القدرة على ممارسة الحياة بدون وجود هاتف محمول. وبشكل أكثر تحديدًا، هو مصطلح ينطبق على الأشخاص الذين ولدوا في الفترة بين 1990 و1999.

جيل بيت Beat Generation

حركة صنعت على يد مجموعة من الكتاب، والجيل الذي تأثر بكتاباتهم في الولايات المتحدة الأمريكية ظهر في عقد خمسينات القرن العشرين بعد الحرب العالمية الثانية. تمحورت ثقافة البيت” على تجربة العقارات، أشكال جديدة للجنس، اهتمام بالديانات الشرقية، رفض الاقتصاد المادي، رفض التمجيد وغيرها من وسائل التعبير المعاصر.

جيل جونز Generation Jones

الأشخاص المولودين في الفترة ما بين 1954 و1965. وقد عُرف جيل جونز على أنه يشير إلى النصف الثاني من موجة الارتفاع الحاد في نسبة المواليد بعد الحرب العالمية الثانية ويشمل المصطلح أيضًا الموجة الأولى من الجيل إكس، والمصطلح جيل جونز” له عدة دلالات، بما في ذلك جيل مجهول كبير، الرغبة الملحة أو التلهف الشديد. يتصفون بصفات غير متبادلة تنم عن رغبة شديدة في الحصول على الأشياء“.

الجيل الذهبي Golden generation

يُعد الجيل الذهبي أو الفريق الذهبي مجموعة من اللاعبين الموهوبين بصورة استثنائية ينتمون لنفس المرحلة العمرية، والذين وصلت إنجازاتهم، أو من المتوقع أن تصل، إلى مستوى من النجاح أبعد من ذلك الذي حققه فريقهم من قبل، تمت صياغة هذا المصطلح لأول مرة من قبل وسائل الإعلام الرياضية البرتغالية للإشارة إلى مجموعة من لاعبي كرة القدم البرتغاليين في سن المراهقة والموهوبين بشكل استثنائي. وقد فاز هؤلاء اللاعبون، بقيادة الفتى الذهبي” لويس فيغو، ببطولتي كأس العالم لكرة القدم تحت 20 سنة عامي 1989 و1991.[1] وهذه المجموعة كانت قريبة إلى التقاعد في بداية القرن الحادي والعشرين، مما أدى بوسائل الإعلام الرياضية الأوروبية إلى تسليط الضوء على فرص الجيل الذهبي في الفوز بأي بطولة كبيرة مثل كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000 وكأس العالم لكرة القدم 2002 وكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004، التي استضافتها البرتغال، وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2006.

ومنذ ذلك الحين، تم استخدام هذا المصطلح من قبل وسائل الإعلام في العديد من الدول المختلفة.

جيل رقائق الثلج Generation Snowflake

جيل رقائق الثلج أو جيل ندفة الثلج، هو مصطلح حديث في علم الاجتماع يُستخدم لوصف مواليد الجيل الحديث من عام 2010 وما بعد، وذلك كإشارة بأن هذا الجيل هو الأكثر عُرضةً لارتكاب الجرائم والأقل في الانضباطية من الأجيال السابقة، ترجع الأسباب إلى أساليب تربية الأطفال والتعليم، لا سيما التي ترتكز على مبادئ تعزيز النفس الغير مدروسة على نحوٍ غير ملائم، مما يجعل هذا الجيل أكثر عرضةً للهزات العاطفيّة وأقل مرونة وتقبل للآخر، وفي موقع ضعيف أمام التحديات والمواقف والمصاعب التي تواجههم في الحياة، وُصف الجيل برقائق الثلج كإشارة إلى تربية الآباء إلى أبنائهم مثل رقائق الثلج حيث يشعر أبناء هذا الجيل بشعور أنه ثمين وخاص ولا مثيل له وأنه مُتفرد بذاته والأفضل بين الجميع.

الجيل الصامت Silent Generation

الجيل الصامت هي تسمية لجيل من الأمريكيين ولدوا في الحقبة بين 1925–1942 وتحديدًا خلال فترة الكساد الكبير والحرب العالمية الثانية، هذا الجيل يتميز بأنه متواضع ويؤمن بالجبرية، وتقليدي، ويتمتع بأخلاق متناقضة، ويتوقع الإحباط على الرغم من رغبته في الإيمان، وبالنسبة للنساء فإنهم يرغبون في الحصول على مهنة وعائلة، جيل لا يصدر بيانات، ولا يلقي خطابات، ولا يحمل ملصقات. ولهذا أطلق عليه الجيل الصامت“.

 الجيل الضائع Lost Generation

هو الجيل الذي بلغ مرحلة النضج خلال الحرب العالمية الأولى، وغالبًا كان يُستخدم ضمنيًا للإشارة إلى خسائر الطبقة الأرستقراطية من الذين ظُن أنهم ماتوا بطريقة غير متناسبة؛ مما حرم الدولة من صفوة المستقبل. وقد شعر الكثيرون أن زهرة الشباب” وأفضل من في الأمة” قد دُمروا، وفي فترة الكساد العظيم، تُطلق العبارة غالبًا عند مناقشة مستوى بطالة الشباب المرتفع.

جيل ما بين الحربين Interbellum Generation

الأشخاص المولودين في الولايات المتحدة أثناء العقد الأول من القرن العشرين، وتحديدًا في الفترة من عام 1901 إلى 1913. ويأتي الاسم من حقيقة أن هؤلاء المولودين أثناء هذه الفترة كانوا صغارًا بما لا يسمح لهم بالخدمة في الجيش أثناء الحرب العالمية الأولى، وكانوا كبارًا بشكل عام على نحو لا يسمح لهم بالخدمة كجنود في الحرب العالمية الثانية، على الرغم من أن الكثير منهم يمكن إيجاده في القوات المسلحة ببعض القدرات أثناء الحرب الثانية.

الجيل الوسط Sandwich generation

هو جيل من الأفراد يتولون رعاية كلٍ من آبائهم المسنين وأبنائهم، وحسب مركز بيو للدراسات، يتولى ما يزيد عن واحد من بين كل ثمانية أمريكيين تتراوح أعمارهم من 40 إلى 60 عامًا تنشئة طفل ورعاية أحد أبويه، بالإضافة إلى تولي عدد يتراوح من 7 إلى 10 ملايين شخص بالغ رعاية آبائهم المسنين من على مسافة بعيدة. وتشير إحصائيات مكتب تعداد الولايات المتحدة إلى أن عدد الأمريكيين البالغين من العمر 65 عامًا أو أكثر سيتضاعف بحلول عام 2030 ليصل إلى أكثر من 70 مليونًا.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

شركة مناجم تعلن عثورها على أكبر ماسة في تاريخ أوروبا

شركة مناجم تعلن عثورها على أكبر ماسة في تاريخ أوروبا

shares شركة مناجم تعلن عثورها على أكبر ماسة في تاريخ أوروبا أعلنت شركة “إيه جي …