معظمها يتميز بجمال استثنائي.. 12 من الحيوانات الأكثر ندرة في العالم

معظمها يتميز بجمال استثنائي.. 12 من الحيوانات الأكثر ندرة في العالم

معظمها يتميز بجمال استثنائي.. 12 من الحيوانات الأكثر ندرة في العالم ، الصيد الجائر والتغيرات المناخية وغيرها من العوامل أدت إلى انقراض مجموعة متنوعة من الحيوانات وتركت مجموعة أخرى تحت قائمة “الحيوانات المهددة بالانقراض”.. سنستعرض عليكم في هذا التقرير 12 من الحيوانات النادرة حول العالم التي يصنفها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة IUCN على أنها عرضة لخطر الانقراض في المستقبل:

إقرأ المزيد : نصائح لتقليل إجهاد العين أثناء العمل من المنزل

12 من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض  

الساولا

بسبب قدرته على المراوغة والاختفاء، ليس من المحدد تماماً العدد المتبقي من حيوان الساولا، لكنه عدد قليل لدرجة أن هذه الفصيلة هي واحد من الفصائل المهددة بالانقراض.

تعتبر الساولا من أندر الثدييات في العالم، وهي من فصيلة البقريات التي تسكن الغابات، وشكلها عبارة عن مزيج ما بين الماعز والظبي.

لا توجد الساولا إلا في سلسلة جبال أناميت في لاوس وفيتنام، ولم يتم اكتشاف هذا الحيوان الذي يعرف أيضاً باسم “وحيد القرن الآسيوي” حتى عام 1992، وتم التقاط الصورة الأولى له عام 1999.

من النادر جدًا أن يُعرف باسم وحيد القرن الآسيوي، ولم يكتشفه العلم إلا في عام 1992 عندما تم العثور على بقايا في محمية فو كوانغ الطبيعية في فيتنام.

إيلي بيكا

لا يوجد سوى ألف حيوان من فصيلة إيلي بيكا النادرة التي تستوطن الجبال في مناطق من أمريكا الشمالية وآسيا.

إيلي بيكا هي ثدييات صغيرة تسكن في الجبال ولم يتبقَّ منها سوى عدد قليل للغاية، وكان يعتقد أن إيلي بيكا الصيني قد انقرض تماماً إلى أن تم رصده عام 2014.

ويعتقد أن التغير المناخي هو السبب الرئيسي لقلة عدد هذه الكائنات التي تعيش عادة في الصخور العارية والمنحدرة، فقد أجبرها ارتفاع درجات الحرارة على التراجع نحو قمم الجبال.

تابانولي أورانجوتان “إنسان الغابة”

هذا الحيوان الذي يطلق عليه أيضاً اسم “إنسان الغابة” عاش على كوكب الأرض قبل حوالي 10 آلاف عام وفقاً للأدلة الأحفورية، وقد استوطن معظم جنوب شرق آسيا، من جنوب الصين إلى جاوة الإندونيسية.

لكن لا يوجد اليوم سوى 3 أنواع من إنسان الغابة الذي يتميز بذكائه الشديد، وتعيش هذه الأنواع في جزيرتي بورنيو وسومطرة في جنوب شرق آسيا ويبلغ عددها الكلي 800 فرد، الأمر الذي يجعل إنسان الغابة من أندر القردة العليا حول العالم.

الخفاش الكوبي

لا يوجد اليوم سوى 750 فرداً من هذه الخفافيش النادرة؛ حيث تعيش كلها في كهف واحد فقط في كويفا دي لا باركا على الطرف الغربي من كوبا.

وقد قاد التدهور الطبيعي للكهف الباحثين إلى الاعتقاد بأن الخفافيش الكوبية ستكون من الأنواع المنقرضة في المستقبل غير البعيد.

ليمور الخيزران الكبير

كما يوحي اسمه، فإن ليمور الخيزران العظيم هو أكبر ليمور بامبو في مدغشقر، ويزن حوالي 2.5 كيلوغرام.

حتى أواخر الثمانينيات كان يُعتقد في الواقع أن هذا النوع قد انقرض تماماً، لكن تم اكتشاف حوالي 500 فرد يعيشون في جنوب شرق الجزيرة بالقرب من حديقة رانومافانا الوطنية.

وحيد القرن السومطري

وحيد القرن السومطري هو الأصغر بين جميع أنواع وحيد القرن، وهو أحد أكثر أنواع وحيد القرن المعرضة للخطر.

يُعتقد أنه لم يتبقَّ سوى حوالي 100 من هذه المخلوقات في البرية في سومطرة وبورنيو وشبه جزيرة الملايو.

غوريلا كروس ريفر

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الغوريلا عرضة للخطر على الإطلاق.

تعيش هذه الغوريلا في التلال والجبال الحرجية في منطقة كروس ريفر، التي تشكل منطقة حدودية بين الكاميرون ونيجيريا، ويبلغ عدد الأفراد المتبقين منها الآن أقل من 250.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل هذه الغوريلا أكثر عرضة للانقراض منها الصيد من قِبل السكان المحليين من أجل اللحوم وفقدان التنوع الجيني بسبب العيش في مجموعات صغيرة نادراً ما تتفاعل مع بعضها البعض.

أداكس

كان وجود هذا النوع من الظبيان البيضاء شائعاً في البلدان الواقعة عبر الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا، لكن بسبب الصيد الجائر على مدى السنين لم يبقَ منه اليوم أكثر من 100 فرد.

نمور آمور

على الرغم من وجود ما يقدر بنحو 200 فرد من نمور آمور في حدائق الحيوان، فإنه يُعتقد أن 60 منهم فقط يعيشون في البرية تغطي في حوض نهر أمور في شرق روسيا وشمال شرق الصين.

بالإضافة إلى كونها واحدة من أكثر القطط البرية المهددة بالانقراض، فإن هذه الحيوانات الفريدة هي أيضاً واحدة من أجمل القطط، بمعطفها الأصفر البرتقالي وشعرها الكثيف المنقوش بالبقع السوداء المميزة.

الذئب الأحمر

يقتصر وجود الذئب الأحمر الآن على منطقة صغيرة في شرق ولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة حيث تقدر أعداده بحوالي 40 فرداً.

ويعرف هذا النوع من الذئاب بأنه خجول للغاية وهو شبيه نوعاً ما بالذئب الرمادي من ناحية الشكل.

هاينان جيبون

هاينان جيبون الفريد هو أندر قرد في العالم – وربما أندر الثدييات في العالم – ويبلغ إجمالي عدد أفراده حوالي 25 فرداً.

كانت هذه القردة منتشرة سابقاً في جميع أنحاء شرق الصين، لكنها عانت بشدة من الصيد على مدار المئة عام الماضية.

وتم العثور على هاينان جيبون الآن فقط في رقعة واحدة من الغابات في محمية باوانجلينج الطبيعية الوطنية بجزيرة هاينان الصينية.

الفاكيتا

الفاكيتا هو نوع نادر للغاية من أنواع الدلافين وهو على وشك الانقراض، حيث لا يوجد سوى ما يقارب 12 فرداً على قيد الحياة اليوم في خليج كاليفورنيا.

إناث الفاكيتا أكبر حجماً من الذكور، وتنمو إلى حوالي 1.4 متر، مع ذلك يعتبر هذا النوع من أصغر الدلافين في العالم، وهي مهددة بالانقراض بسبب الصيد غير القانوني.

إقرأ المزيد : كيف تطور اختراع التلفزيون منذ الأربعينيات ومن صاحب الفكرة؟

شاهد أيضاً

حالة مرضية نادرة تجبر رجلاً على النوم 3 أسابيع كل شهر! يأكل وعيناه مغمضتان وأسرته تحمِّمه وهو نائم

حالة مرضية نادرة تجبر رجلاً على النوم 3 أسابيع كل شهر! يأكل وعيناه مغمضتان وأسرته تحمِّمه وهو نائم

حالة مرضية نادرة تجبر رجلاً على النوم 3 أسابيع كل شهر! يأكل وعيناه مغمضتان وأسرته …