مصدر جيد لفيتامين د.. إليك أبرز فوائد سمك أبو سيف

مصدر جيد لفيتامين د.. إليك أبرز فوائد سمك أبو سيف

مصدر جيد لفيتامين د.. إليك أبرز فوائد سمك أبو سيف ، سمك أبو سيف هو سمكة مفترسة كبيرة يستهلكها الكثير من الناس حول العالم، ولها خصائص غذائية مميزة ويوفر العديد من الآثار المعززة للصحة، ومع ذلك فإن تناوله بشكل متكرر أو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تسمم الزئبق.

هل تساعد بذور الكرفس فى خفض ضغط الدم المرتفع؟

سمك أبو سيف مرتفع بشكل استثنائي في السيلينيوم، هذا المعدن الأساسي مهم لصحة الإنسان بسبب دوره في التمثيل الغذائي للغدة الدرقية والعظام والمناعة وصحة القلب وزيادة الخصوبة، كما أنه مصدر رائع لفيتامين د وهو فيتامين رئيسي لصحة العظام أثبت أيضًا أنه مفيد للمناعة وصحة القلب والربو

بالإضافة إلى ذلك فإن سمك أبو سيف سمكة دهنية تحتوي على كميات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك، وهما ضروريان أيضًا ومعروفان بقدرتهما على الحماية من أمراض القلب والالتهابات والمساعدة في تحسين صحة الدماغ.

فوائد سمك أبو سيف

يساهم سمك أبو سيف في عدد من الفوائد الصحية والتي تتمثل فيما يلي:

الحفاظ على صحة القلب

يعتبر ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول من عوامل الخطر لأمراض القلب، قد تؤثر أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في سمك أبو سيف بشكل إيجابي على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول خاصة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقًا.

وتظهر الأبحاث أن حمضي إيكوسابنتاينويك و الدوكوساهيكسانويك يخفضان ضغط الدم عن طريق خفض معدل ضربات القلب وتحسين وظائف الأوعية الدموية ومرونتها.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

قد يساعد سمك أبو سيف في الحماية من السرطان بفضل محتوياته من أوميجا 3 وفيتامين د والسيلينيوم، ولفيتامين د خصائص مضادة للالتهابات، تشير الدراسات إلى أن تلك المغذيات قد تساعد في الحماية من سرطان القولون والمستقيم

تساعد أوميجا 3 أيضًا في منع انتشار السرطان، تظهر الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والبشر أيضًا أنها قد تقلل من حجم ورم القولون والمستقيم، قد تخفض أيضًا الدهون الثلاثية في الدم بحوالي 20-30٪ وتساعد على منع تكون جلطات الدم وانسداد الشرايين.

أما السيلينيوم فهو يعمل كمضاد أكسدة قوي يحارب الآثار السرطانية للجذور الحرة الزائدة في الجسم قد يكون لها تأثير وقائي ضد سرطانات الكبد والبروستاتا والثدي والرئة.

تعزيز صحة العظام

قد يؤدي فيتامين د والسيلينيوم الموجودان في سمك أبو سيف إلى تحسين صحة العظام، يتمثل الدور الأساسي لفيتامين د في جسمك في تحفيز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، كما أنه يلعب دورًا أساسيًا في تكوين العظام ويرتبط نقصه بفقدان العظام وزيادة خطر السقوط والكسور في حين أن السيلينيوم أقل شهرة من فيتامين د فإنه يلعب أيضًا دورًا في تعزيز صحة العظام من خلال التأثير على التمثيل الغذائي للعظام.

الآثار الجانبية المحتملة لتناول سمك أبو سيف

قد يوفر تضمين سمك أبو سيف في نظامك الغذائي فوائد متعددة ومع ذلك فإن هذه السمكة تحتوي على نسبة عالية من الزئبق وهو معدن ثقيل تفاعلي يأتي في الغالب من النفايات وحرق الفحم، تنتهي نفايات الزئبق الناتجة عن هذه العمليات في البحيرات والمحيطات من مياه الأمطار، تمتصه الكائنات المائية الصغيرة ثم تمتصه الحيوانات المفترسة الكبيرة عن طريق أكلها بهذه الطريقة، يتحرك الزئبق في السلسلة الغذائية من فريسة إلى حيوان مفترس تميل الحيوانات المفترسة الأكبر والأطول عمراً مثل سمك أبو سيف إلى احتواء كميات أكبر.

للزئبق تأثير سام على الدماغ، الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأسماك المفترسة أكثر من خمس حصص في الأسبوع معرضون للخطر بشكل خاص قد يقلل تناول الزئبق من الآثار المفيدة لأوميجا 3 على صحة القلب.

كما أنه خطير بشكل خاص على نمو الجهاز العصبي المركزي للأطفال تظهر الأبحاث أن الزئبق يمكن أن يعبر المشيمة أو ينتقل إلى الأطفال عن طريق حليب الثدي، وبالتالي يجب على الحوامل والمرضعات تجنب تناول سمك أبو سيف.

طبيب يحدد أهم الفيتامينات والمكملات المناسبة لمكافحة فيروس كورونا

شاهد أيضاً

كيف تُعالج رد الفعل التحسسي لكل حالات الحساسية؟

كيف تُعالج رد الفعل التحسسي لكل حالات الحساسية؟

كيف تُعالج رد الفعل التحسسي لكل حالات الحساسية؟ من وصلات العطس المستمرة إلى تهيج الجلد، …