ما هو دايت الدوبامين؟ وكيف يساعد فى إنقاص الوزن؟

ما هو دايت الدوبامين؟ وكيف يساعد فى إنقاص الوزن؟

ما هو دايت الدوبامين؟ وكيف يساعد فى إنقاص الوزن؟ حمية “الدوبامين” هو نظام غذائى يستهدف فقدان الوزن الزائد مع أنه يمنحك أيضًا شعورًا بالسعادة والرضا وهو الشعور الذى يفتقده مراقبى الوزن مع بعض الأنظمة الغذائية الأخرى المتعلقة بإنقاص الوزن نتيجة الشعور بالحرمان من أطعمة معينة.

إقرأ المزيد : قاضٍ أمريكي “يعاقب” امرأة بسبب عدم تلقيها لقاح كورونا.. حرمها من رؤية ابنها!

ما هو الدوبامين ؟

هو ناقل عصبي مسئول عن نقل الإشارات عبر الدماغ، وله العديد من الوظائف بما في ذلك ما يتعلق بالحركة والذاكرة وتنظيم النوم، وهو المحرك الأساسي لنظام المكافأة في الدماغ، لذا فإن هذا الشعور بالإنجاز بعد الثناء في العمل وغيره من عمل الدوبامين، وعندما تشعر بالإحباط وتفتقر إلى الحماس فهذا يعني انخفاض كبير فى مستوياته.

ما هي حمية الدوبامين لإنقاص الوزن ؟

غالبًا ما تكون الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن  مرهقة ومملة ومثيرة للاكتئاب أحيانًا، حيث إن الاضطرار إلى الامتناع عن تناول الأطعمة التي تجعلنا سعداء يمثل تحديًا كبيرًا.

تعمل حمية الدوبامين على المبدأ المعاكس، حيث تأكل فى الأساس الأطعمة التي تؤدي إلى إطلاق هرمون السعادة “الدوبامين” في عقلك.

ومع ذلك، يقترح البعض التخلص من الكحول والكافيين فى هذا النظام الغذائي، بينما يقترح البعض الآخر تقليل الكربوهيدرات النشوية الموجودة في الأطعمة مثل الأرز والبطاطس والشوفان والخبز والمكرونة.

ما هي الأطعمة التي يمكنك تناولها عند اتباع حمية الدوبامين؟

تشمل الأطعمة التي تحفز إفراز الدوبامين في دماغك ما يلي:

البروتين: عند اتباع هذا النظام الغذائي، يوصى بتناول البروتينات، وذلك لأن هذه المغذيات الكبيرة تتكون من الأحماض الأمينية بما في ذلك التيروزين الذي يحفز إنتاج الدوبامين، كما أن البروتين يمنحك شعورًا بالشبع لفترات أطول وبالتالي يتحكم في شهيتك.

منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن الرائب وغيرها.

البيض

الفواكه والخضراوات وخاصة الموز

المكسرات مثل اللوز والجوز

الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل السلمون والسردين.

اللحوم غير المصنعة

ما هى فوائد حمية الدوبامين لإنقاص الوزن؟

على الرغم من أن البحث في هذا المجال محدود، إلا أن الدوبامين في طعامك سيجعلك سعيدًا وراضيًا، وسيكون هذا الأمر بالغ الأهمية بشكل خاص للأشخاص الذين تسيطر عليهم مشاعر الاكتئاب والحزن خلال إتباع الدايت لفقدان الوزن.

ما هى الآثار الجانبية لحمية الدوبامين؟

لعل التخلص من الكربوهيدرات النشوية التي يوصي بها الكثيرون في هذا النظام الغذائي قد لا يكون مفيدًا، لأن الكربوهيدرات من المغذيات الكبيرة التي تعتبر ضرورية للبقاء على قيد الحياة وتحتاج إلى بعض الكميات في وجباتك من أجل جسم صحي وعقل سليم.

إقرأ المزيد : تعرف على 5 علاجات منزلية تساعدك على التخلص من الكدمات

شاهد أيضاً

تناول هذه المشروبات خلال فترة الصيام المتقطع لتحقيق أفضل نتائج

تناول هذه المشروبات خلال فترة الصيام المتقطع لتحقيق أفضل نتائج

تناول هذه المشروبات خلال فترة الصيام المتقطع لتحقيق أفضل نتائج ، يعد الصيام المتقطع حاليًا …