لمرتادي الجيم.. عادات صحية وأخرى خاطئة يجب معرفتها

لمرتادي الجيم.. عادات صحية وأخرى خاطئة يجب معرفتها

لمرتادي الجيم.. عادات صحية وأخرى خاطئة يجب معرفتها ، ممارسة التمارين الرياضية من أكثر العادات الصحية التي يجب الخحرص على اتباعها بشكل دوري، ويفضل البعض مزاولتها داخل صالات الألعاب الرياضية، وبقدر ما يعود ذلك الأمر بمنافع صحية كثيرة، إلا أنه قد يرتكب البعض أخطاءً قد تؤثر سلبًا على صحة الجسم.

إقرأ المزيد : ألمانيا تطرح واحدة من أجمل السيارات العائلية وأكثرها تطورا

عادات صحية يجب اتباعها في الجيم

يتعين على مرتادي الجيم ممارسة الرياضة بشكل آمن عن طريق اتباع بعض العادات الصحية ، بهدف الحصول على أفضل النتائج، مع الحفاظ على الصحة العامة للجسم، ومن أبرز تلك العادات ما يلي:

– ممارسة الرياضة تحت إشراف المختصين، خاصة في بداية الأمر لفهم طبيعة الجسم واحتياجاته والتمارين المناسبة له.

– شرب كميات مناسبة من الماء قبل وأثناء وبعد التمرين، للحفاظ على اتزان عمل الدورة الدموية بالجسم، وتجنب الشعور بالتعب والإعياء.

– التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية عند الشعور بالتعب المفاجئ،، واستشارة المختصين عند ملاحظة أي أعراض غريبة تطرأ على الجسم.

– الحصول على القسط الكافي من النوم يوميًا، للحفاظ على صحة الجسم في حالة جيدة، وممارسة التمارين بأفضل أداء.

– تناول وجبة صحية متوازنة عقب الانتهاء من التمرين بحوالي ساعة.

– اختيار التمارين المناسبة للجسم وعمر الشخص وصحته البدنية.

عادات غير صحية في الجيم

يرتكب بعض الأشخاص مجموعة من الممارسات الخاطئة في الجيم دون دراية، والتي قد تؤثر سلبًا على أدائهم، وقد تعرضهم لبعض المخاطر الصحية، ومن أبرزها ما يلي:

1- عدم القيام بتمارين الإحماء

تمارين الإحماء هي تمارين بسيطة استباقية تساعد على تنشيط الجسم والعضلات وتهيئته للقيام بالتمارين بشكل أكثر قوة، وقد يتسبب إهمالها في الإصابة بإجهاد العضلات، وتعريض الجسم للإصابة بمضاعفات أثناء ممارسة التمرين الأساسي.

2- تناول الحلوى قبل التمرين

يعتقد البعض أن تناول الحلوى قبل أداء التمارين الرياضية بالجيم يمد الجسم بالطاقة اللازمة له، إلا أن تلك العادة غير الصحية تؤثر سلبًا على الشخص، إذا يؤدي ذلك إلى اكتساب الوزن وصعوبة التخلص من الكيلوجرامات الزائدة، فضلًا عن زيادة الشعور بالتعب والإجهاد أثناء أداء التمرين.

3- تناول الطعام قبل التمرين مباشرة

يتناول البعض الطعام قبل التمرين مباشرة، إلا أن ذلك قد يتسبب في التعرض للإجهاد، وزيادة فرص الإصابة ببعض الأضرار الصحية، مثل الدوخة والغثيان والشعور بالتعب.

وعليه، ينصح بتناول وجبة صحية خفيفة قبل التمرين بحوالي ساعتين على الأقل.

4- استخدام أدوات الغير

يرتاد الكثيرون صالات الألعاب الرياضية ويتبادل الجميع استخدام الأجهزة والمعدات الرياضية، وهو ما قد يساهم في زيادة فرص انتقال مختلف أنواع العدوى، لذلك من الضروري إحضار الأدوات الشخصية الخاصة من المنزل، وتعقيم الأجهزة الرياضية قبل استخدامها.

5- ممارسة تمارين غير مناسبة

قد يختار البعض أداء تمارين عالية الكثافة للحصول على نتائج سريعة خلال وقت قصير، لكن ذلك الاعتقاد خاطئ، حيث يتسبب في إرهاق العضلات، والتأثير السلبي على الصحة العامة، لذلك يجب ممارسة التمارين المناسبة للجسم والعمر والصحة العامة للشخص لتجنب أي مضاعفات.

شاهد أيضاً

أحدث وأجمل سيارة عائلية من نيسان

أحدث وأجمل سيارة عائلية من نيسان

أحدث وأجمل سيارة عائلية من نيسان كشفت نيسان مؤخرا عن سيارة Pathfinder الجديدة التي صممتها …