لا تدع ملابسك المبعثرة تصيبك بالإحباط.. تعلَّم ترتيب ملابسك على الطريقة اليابانية “كونماري”

لا تدع ملابسك المبعثرة تصيبك بالإحباط.. تعلَّم ترتيب ملابسك على الطريقة اليابانية “كونماري”

لا تدع ملابسك المبعثرة تصيبك بالإحباط.. تعلَّم ترتيب ملابسك على الطريقة اليابانية “كونماري” ، يُعتبر ترتيب الملابس في الدولاب من المهام الشاقة على أي شخص، فلا شكَّ أنَّ رؤية البناطيل والجواكيت مُبعثرة فوق أكوام من القمصان الصيفية والشتوية هو أمرٌ يسبب الصداع، وهو ما دفع اليابانية ماري كوندو إلى ابتكار طريقة كونماري التي يمكنها تحويل صداعك هذا إلى بهجة وسعادة بغضون دقائق فقط، ليس للملابس فقط وإنما لكل المنزل.

إقرأ المزيد : أفضل ألوان الطلاء المناسبة لفصل الخريف لعام 2021

ترتيب الملابس في الدولاب على طريقة كونماري

في عام 2014، نشرت اليابانية ماري كوندو كتاباً بعنوان “The Life-Changing Magic of Tidying Up” وقد شرحت فيها بعض الطرق الأساسية لترتيب المنزل بطريقة قام هي باختراعها وتقوم على مبدأ ترتيب المنزل فئة بفئة بدلاً من غرفة بغرفة.

وحقق الكتاب مبيعات عالية دفعت شركة Netflix في العام 2019 إلى إنتاج برنامج عن مستشارة التنظيف ماري أطلقت عليه اسم Tidying Up with Marie Kondo “الترتيب مع ماري كوندو”، وقد حصل على اهتمام كبير من قبل محبي هذه النوعية من البرامج.

ما طريقة كونماري؟

طريقة كونماري هي في الحقيقة مُخصصة لجميع أغراض المنزل، لكنّ دولاب الملابس أخذ الحيز الأكبر من الفكرة بسبب صعوبة ترتيبه البالغة.

وتقوم هذه الطريقة على التعامل مع الأشياء في المنزل فئة بفئة وليس غرفة تلو الغرفة، ولها 6 قواعد أساسية للبدء فيها هي:

1 – ألزم نفسك بالتنظيف.

2 – تخيل نمط حياتك المثالي.

3 – قم بالتخلص من كل شيء لا تحتاجه.

4 – رتّب حسب الفئة وليس الموقع.

5 – اتبع الترتيب الصحيح.

6 – اسأل نفسك عن الأشياء التي تثير بها الفرح.

أما الفئات التي تقوم عليها طريقة كوتماري فهي 5:

1 – الملابس

2 – الكتب

3 – الأوراق

4 – المطبخ والحمام

5 – الأشياء العاطفية

ترتيب الدولاب على طريقة كونماري

في الواقع، الطريقة التي تخزن بها الملابس هي التي تحدث فرقاً إن ترك الملابس في كومة مكدسة -بغض النظر عن مدى جمالها- يجعل الوصول إليها صعباً بل ويصعب رؤيتها، ولذلك فإنّ هناك 3 خطوات هامة عليك الالتزام بها مثل:

اطوِ ملابسك ولا تعلقها

بمجرد أن تقوم بفرز الأشياء التي تريد التخلص منها -وعندئذ فقط- يمكنك تحديد المكان الذي يجب أن تذهب إليه الأشياء المتبقية.

بدلاً من طيها في حجرة صغيرة أو تعليقها في خزانة، تعتقد كوندو أن الكثير من ملابسنا ستكون أفضل حالاً أو كما تقول “أكثر سعادة” وهي مطوية في دولاب ملابس.

تعلّم طريقة الطيّ العمودية

يقول  إنّ تقنية الطي العمودي لكوندو تجعل من السهل تحديد كل شيء وصعوبة الفوضى، حتى لا تتصارع كومة كاملة من الملابس في كل مرة تقوم فيها بإخراج شيء ما أو إعادة شيء ما.

عند طيها بهذه الطريقة، ستبدو الملابس وكأنها قماش أوريغامي، وهي جاهزة لضبط أدراجك في صفوف مرتبة.

للحفاظ على هذه الملابس بحجمها الصغير المطوية في خزانة الملابس، تقترح كوندو استخدام علب الأحذية كمقسمات للدرج، الصندوق الأصغر مثالي للأوشحة المربعة، والصندوق العميق يمكن وضعه في الدرج السفلي للسترات الصوفية.

يمنحك الفيديو التالي من دليلاً مفصلاً خطوة بخطوة لطي الملابس الأكثر تعقدياً في دولاب الملابس.

عليك الوقوع في حب دولاب ملابسك

أحد الأسباب الرئيسية التي وقفت وراء إنجاح برنامج “الترتيب مع ماري كوندو” على Netflix هو أنه جعل الناس يقعون في حبّ دولاب ملابسهم،  وباتوا يسعون دائماً لتركه في أفضل صورة.

وتقول كوندو إنَّه بمجرد التخلص من الفوضى والتخلص من الأشياء التي لا نستخدمها، يمكن لملابسك المتبقية أن ترى النور وسيكون هناك مساحة للتنفس بين القطع، وبالتالي لن تبقى مضطراً لمصارعة الرفوف للبحث الملابس وستكون مرتاحاً نفسياً.

النتائج المتوقعة من تطبيق طريقة كونماري

1 – لم يعد ارتداء الملاس عملاً روتينياً وسترى أنَّ خزانتك أكثر ثراء ويمكنك تطبيق الملابس بشكل مختلف عن ذي قبل.

2 – ستتعرف على ملابسك بشكل واضح وبالتالي لن تكون مضطراً للذهاب إلى السوق وشراء بنطال ما بشكل عشوائي بل ستكون متاكداً من الشكل والموديل الذي تحتاج إليه.

3 – تنظيف دولاب الملابس وترتيبه سيصبح أسهل بكثير.

شاهد أيضاً

كل ما تريد معرفته عن أسباب الإصابة بالبقع الداكنة على الجلد وطرق العلاج

كل ما تريد معرفته عن أسباب الإصابة بالبقع الداكنة على الجلد وطرق العلاج

كل ما تريد معرفته عن أسباب الإصابة بالبقع الداكنة على الجلد وطرق العلاج في كثير …