كيفية إزالة بقع طلاء الأظافر من الملابس والسجاد والمفروشات

كيفية إزالة بقع طلاء الأظافر من الملابس والسجاد والمفروشات

كيفية إزالة بقع طلاء الأظافر من الملابس والسجاد والمفروشات ، بقدر ما يبدو طلاء الأظافر رائعاً على أصابع اليد والقدمين، بقدر ما تبدو بقعه فظيعة على الملابس والسجاد والوسائد. لكن الخبر الجيد هو أننا نستطيع التخلص من بقع طلاء الأظافر بسهولة دون أن نفسد الأقمشة.

طرق التخلص من بقع طلاء الأظافر

قبل أن نتكلم عن طرق التخلص من هذه البقع من الضروري الانتباه إلى أهمية قراءة ملصق الملابس التي تلوثت بطلاء الأظافر، إذا كانت تحتوي على ألياف من الأسيتات أو ثلاثي الأسيتات أو مزيج يحتوي على الأسيتات، لا تقومي بتنظيفها بنفسك بل خذيها إلى مكان متخصص بالتنظيف الجاف.

ماذا قد تحتاجين للتخلص من بقع طلاء الأظافر؟

  • سكين غير حاد.
  • قطارة (اختياري).
  • مكنسة كهرباء.
  • مزيل طلاء أظافر (الأسيتون).
  • مناشف ورقية.
  • قطن.
  • الكحول المحمر أو مذيب التنظيف الجاف.
  • بيروكسيد الهيدروجين (اختياري).

كيفية إزالة طلاء الأظافر من الملابس

إذا لم تكن ملابسك مصنوعة من الأسيتات أو ثلاثي الأسيتات أو الموداكريليك ستحتاجين إلى مزيل طلاء أظافر قائم على الأسيتون وقماش ماص أو مناشف ورقية.

قومي أولاً باختبار القماش، ابحثي عن درزة مخفية في القماش، ثم ضعي عليها القليل من مزيل طلاء الأظافر المكون من الأسيتون للتأكد من أنه لا يغير لون القماش.

بعد التحقق من ذلك، حاولي رفع ما تيسر من البقعة باستخدام سكينة غير حادة، بعد ذلك ضعي القليل من الأسيتون على قطعة قطن وطبقيه على البقعة، لا تفركيها كي لا ينتشر الطلاء بشكل أكبر، ثم ضعي منشفة ورقية تحت البقعة كي تمتص الأسيتون.

تحذير

يمكن أن يفسد الأسيتون بعض الأثاث والتشطيبات البلاستيكية، لذلك احمِ أثاثك دائماً أثناء العمل على إزالة البقعة.

إزالة البقع باستخدام الكحول أو مذيب التنظيف الجاف

إذا بقي أي لون على قطعة القماش يعد تطبيق الأسيتون، فحاولي استخدام الكحول أو مذيب التنظيف الجاف.

ضعي الكحول أو المذيب على بقايا البقعة بقطعة قطن ثم امسحي البقعة. إذا كان الثوب أبيض اللون، استخدمي بضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين لإزالة البقعة برفق.

نصيحة: العمل ببطء وصبر هو سر إزالة البقعة بفاعلية، ربتي بحركات لطيفة على البقعة لتجنب إتلاف القماش، وافعلي ذلك بتأنٍّ وهدوء.

اغسلي الملابس

بعد إزالة البقعة، اغسلي القماش كالمعتاد لإزالة محلول التنظيف.

كيفية إزالة طلاء الأظافر من ملابس “التنظيف الجاف فقط”

إذا كُتب على القماش “التنظيف الجاف فقط”، فإن الأفضل والأكثر أماناً هو عدم محاولة إزالة البقعة في المنزل، إنما نقلها إلى مكان مختص بالتنظيف الجاف

مع ذلك، إذا كنت ترغبين في إزالة البقعة منزلياً، فستحتاجين إلى مذيب للتنظيف الجاف.

اختبري القماش أولاً، ابحثي عن طرف مخفي من القماش، ثم ضعي عليها القليل من مذيب التنظيف الجاف للتأكد من أنه لا يغير لون القماش.

إذا كانت البقعة نافرة فاستخدمي سكيناً غير حاد لإزالتها، ثم امسحي البقعة بمذيب التنظيف الجاف بعد وضعه على قطعة قطن أو منشفة ورقية بيضاء نظيفة. وعند الانتهاء اتركي المذيب ليتبخر تماماً.

كيفية إزالة طلاء الأظافر من السجاد والمفروشات

قد يتسرب طلاء الأظافر أحياناً ليلوِّث السجاد أو المفروشات، إذا كان قماش المفروشات مصنوعاً من الحرير فقد تحتاجين لتدخل مختصين لإزالة البقعة بشكل نهائي، فيما عدا ذلك تستطيعين التعامل مع الأمر بنفسك.

كالعادة، اختبري القماش أولاً للتأكد من أن الأسيتون لا يتسبب في تغيير لونه.

ثم استخدمي سكيناً غير حادة لإزالة أكبر قدر ممكن من طلاء الأظافر. وإذا كانت البقعة لا تزال رطبة، يمكنك إزالتها بسهولة أكبر، لكن احرصي على عدم فركها كي لا تنتشر بشكل أكبر.

باستخدام قطارة أو قطعة قطن ضعي بضع قطرات من الأسيتون على منطقة صغيرة من البقعة. واحرصي على عدم تشبع القماش بها. ثم امسحي المنطقة فوراً بقطعة قماش بيضاء نظيفة أو منشفة ورقية.

إذا بقي اللون، اتركي البقعة تجف وعالجي المنطقة بمذيب التنظيف الجاف، وبعد أن تجف المنطقة قومي بكنس السجاد أو الأثاث بمكنسة كهربائية.

شاهد أيضاً

لماذا يجب عليك تضمين الأطعمة الموسمية في نظامك الغذائي؟

لماذا يجب عليك تضمين الأطعمة الموسمية في نظامك الغذائي؟

لماذا يجب عليك تضمين الأطعمة الموسمية في نظامك الغذائي؟ سواء كانوا أطباء أو خبراء تغذية، …