فيروس كورونا وخلايا الدم البيضاء.. ما العلاقة؟

فيروس كورونا وخلايا الدم البيضاء.. ما العلاقة؟

فيروس كورونا وخلايا الدم البيضاء.. ما العلاقة؟ انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء يعني أن الجسم لا ينتج ما يكفي من خلايا الجهاز المناعي التي تساعد في محاربة العدوى، يمكن أن يتسبب عدد من الحالات وبعض الأدوية في انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، كذلك التعرض لعدوى فيروس كورونا قد يؤثر على عدد خلايا الدم البيضاء.

إقرأ المزيد : لماذا عليك استبدال وجبة العشاء بطبق من السلطة فقط؟

تدافع خلايا الدم البيضاء عن الجسم ضد مسببات الأمراض الغريبة، لذلك فإن انخفاض عدد كرات الدم البيضاء يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، والتي أظهرت الأبحاث الحديثة أنها تشمل فيروس كورونا.

ما هي خلايا الدم البيضاء؟

خلايا الدم البيضاء هي نوع من الخلايا المناعية، يتم إنشاؤها في نخاع العظام وهو الجزء الإسفنجي من العظام، ويمكن العثور عليها في الدم والأنسجة التي تدعم جهاز المناعة، والتي تعرف باسم الأنسجة الليمفاوية، هناك عدة أنواع من خلايا الدم البيضاء ولكل منها دور في مكافحة العدوى والمرض في الجسم:

– الخلايا الحبيبية بما في ذلك العدلات والحمضات والخلايا القاعدية والتي يتم إطلاقها أثناء تفاعلات الحساسية والربو.

– وحيدات التي تساعد على محاربة العدوى وتسهيل الشفاء.

– الخلايا الليمفاوية بما في ذلك الخلايا التائية والخلايا البائية في حين أن الاستجابات المناعية تساعد على التحكم.

يتم قياس عدد كريات الدم البيضاء عن طريق تحليل صورة الدم الكاملة (CBC) إذا كان عدد كرات الدم البيضاء أعلى من الطبيعي فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى أو التهاب، يشير انخفاض عدد كرات الدم البيضاء إلى وجود مشكلة في جهاز المناعة، وتعد هذه مشكلة شائعة لدى الأشخاص المصابين بالسرطان أو الذين يتناولون الأدوية التي تثبط جهاز المناعة.

العلاقة بين عدد خلايا الدم البيضاء وفيروس كورونا

عادًة ما يكون عدد كرات الدم البيضاء المرتفع والذي يُطلق عليه أيضًا زيادة عدد الكريات البيضاء علامة على أن الجسم يقاوم العدوى، وينطبق الشيء نفسه على فيروس كورونا، أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكورونا وليس لديهم أعراض عادةً ما يكون لديهم عدد مرتفع من كرات الدم البيضاء وخاصة الخلايا الليمفاوية.

تنتشر الخلايا الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم وتنتج الأجسام المضادة والبروتينات التي يتم إطلاقها لمحاربة مسببات الأمراض لمساعدة جهاز المناعة على مكافحة العدوى، تركز الخلايا البائية على مهاجمة الفيروسات والبكتيريا بينما تدمر الخلايا التائية خلايا الجسم التي تضررت بفعل أشياء مثل الفيروسات أو السرطان.

المستوى العالي من الخلايا الليمفاوية الذي لوحظ في الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض فيروس كورونا أمر منطقي، هذا يعني أن أجهزتهم المناعية تقوم بعمل جيد في إبقاء فيروس كورونا تحت السيطرة عن طريق تكوين أجسام مضادة وتدمير الخلايا التالفة.

أظهرت الدراسات أن المرض والوفاة أكثر شدة لدى الأشخاص المصابين بكوفيد 19 الذين لديهم عدد مرتفع من كرات الدم البيضاء، وجدت عدد من الدراسات الأخرى أن انخفاض عدد كرات الدم البيضاء أو ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء مع انخفاض مستويات الخلايا الليمفاوية على وجه الخصوص ارتبطت بالعدوى الشديدة والوفاة.

يمكن أن يرجع ذلك إلى أن مستويات بعض أنواع خلايا الدم البيضاء مثل العدلات تكون أعلى حيث يقاوم الجسم الفيروس بينما تظل مستويات الخلايا الليمفاوية منخفضة.

أعراض فيروس كورونا وانخفاض خلايا الدم البيضاء

تختلف أعراض فيروس كورونا وانخفاض عدد كريات الدم البيضاء تمامًا، يمكن أن تشمل أعراض كوفيد 19 ما يلي:

حمى.

قشعريرة.

سعال.

ضيق في التنفس.

تعب.

آلام العضلات.

الصداع.

فقدان حاسة التذوق أو الشم.

التهاب الحلق.

احتقان أو سيلان الأنف.

الغثيان أو القيء.

إسهال.

لا توجد أعراض فعلية لانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء ولكن الأشخاص الذين لديهم انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء يمكن أن تظهر عليهم أعراض مختلفة بسبب الالتهابات التي لا تستطيع أجسامهم محاربتها، عادةً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية لديهم أعداد منخفضة من خلايا الدم البيضاء:

– أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي

– علاج السرطان مثل العلاج الإشعاعي.

– عدوى مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد.

– الأدوية المضادة للذهان.

أعراض الأمراض التي يمكن أن تسبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء مثل فيروس نقص المناعة البشرية، علاج السرطان، ومرض السكري غير المنضبط يمكن أن تشمل:

-عدوى متكررة.

-التهابات غير عادية أو نادرة.

-حمى.

-التهابات المثانة.

-تقرحات الفم.

-التهابات الجلد.

-التهابات الجيوب الأنفية أو انسداد الأنف.

شاهد أيضاً

4 مشروبات تقلل من أعراض التهاب الزائدة الدودية ..منها الحلبة والنعناع

4 مشروبات تقلل من أعراض التهاب الزائدة الدودية ..منها الحلبة والنعناع

4 مشروبات تقلل من أعراض التهاب الزائدة الدودية ..منها الحلبة والنعناع ، التهاب الزائدة الدودية …