فوائد زيت الزيتون على الريق

فوائد زيت الزيتون على الريق

فوائد زيت الزيتون على الريق ، زيت الزيتون هو زيت معروف على نطاق واسع بفوائده الصحية. فهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، كما أنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وقد يساعد في الحماية من بعض الأمراض المزمنة؛ مما يجعله إضافة صحية للنظام الغذائي عند تناوله باعتدال.

إقرأ المزيد : من الوخز والتنميل إلى شلل الوجه النصفي.. أعراض التهاب الأعصاب وطرق علاجه

في حين أنه من الشائع استخدام زيت الزيتون كزيت للطهي أو مع الطعام خلال اليوم، إلا أنه يعتقد أن هناك فوائد خاصة بتناول زيت الزيتون على الريق أو على معدة فارغة في الصباح. وعلى الرغم من توفر أنواع مختلفة من زيت الزيتون التي يمكن تناولها، إلا أن زيت الزيتون البكر الممتاز قد يكون له أقصى الفوائد الصحية، والذي يفضل استخدامه على الريق.

توضح هذه المقالة أهم فوائد زيت الزيتون على الريق بما في ذلك أهمية تناول زيت الزيتون على الريق للتخسيس، والإمساك، والقلب، وغيرها من الفوائد، بالإضافة إلى معرفة كيفية الاستخدام، والمقدار اليومي من زيت الزيتون الموصى به لتحقيق أقصى استفادة، دون الإضرار بالصحة.

فوائد زيت الزيتون على الريقيعد زيت الزيتون عنصراً أساسياً في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، والذي يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كما يرتبط بزيادة متوسط عمر سكان هذه المنطقة. إذ تبين أنه قد يتناول بعض المنتسبين لهذا النظام 1/4 كوب (60 مل) من زيت الزيتون على الريق يومياً كل صباح، وقد يتناوله البعض الآخر ممزوجاً بعصير الليمون والماء الدافئ.

في الواقع، قد تكون هذه إحدى الطرق لجني العديد من الفوائد المحتملة لزيت الزيتون، إلا أنه يفضل تناول زيت الزيتون مع الطعام في الصباح؛ للحصول على أقصى استفادة من فوائد زيت الزيتون على الريق، كما أن هناك حد لكمية زيت الزيتون التي يمكن تناولها يومياً.

زيت الزيتون على الريق للتخسيس

قد يوفر زيت الزيتون المستخدم كمصدر أساسي للدهون في نظام غذائي شامل، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، ​​أكبر فائدة لخسارة الوزن على المدى الطويل، كما يمكن الاستفادة من تناول زيت الزيتون على الريق للتخسيس للأسباب الآتية:

يعد زيت الزيتون مصدراً صحياً للدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، وكلاهما ثبت أنه يوفر فوائد محتملة لفقدان الوزن.
يستخدم زيت الزيتون على الريق للتخسيس مع وجبة الإفطار كبديل للزبدة والدهون المشبعة، مما قد يساعد على تجنب زيادة الوزن بسبب هذه الدهون.
تساعد دهون زيت الزيتون أيضاً على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، مما يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم، كما أن من فوائد زيت الزيتون على الريق للتخسيس أنه يقلل من مستويات الغلوكوز بالدم، والكوليسترول الضار.

مع الأخذ في الاعتبار استخدام زيت الزيتون بكميات محدودة حتى لا يعزز زيادة الوزن؛ إذ تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على عدد كبير من السعرات الحرارية (119 سعرة حرارية).

كما يستخدم زيت الزيتون على الريق للتخسيس بشكل شائع من خلال عمل مشروب ديتوكس عن طريق مزج ملعقتين من زيت الزيتون مع كوب من الماء الدافئ وعصير الليمون، والذي يمكن أن يعزز من فقدان الوزن بسرعة.

إذ يعمل على حدوث انخفاض شديد في السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الدهون والعضلات، كما يساعد على تطهير الكبد وتقوية جهاز المناعة. إلا أن تأثيره الخافض للوزن قصير المدى، ولا يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي، كما يؤثر على صحة العضلات.

زيت الزيتون على الريق للامساك

قد يخفف تناول زيت الزيتون على الريق من الإمساك الذي يصيب حوالي 34٪ من البالغين فوق سن الستين. ولقد وجد أن استهلاك زيت الزيتون لتخفيف الإمساك يعادل تأثير الزيوت المعدنية (بالإنجليزية: Mineral Oils)، وهي ملينات للبراز شائعة الاستخدام.

وتعود فوائد زيت الزيتون على الريق للإمساك إلى الدهون الموجودة في زيت الزيتون، والتي تساعد على تليين محتويات الأمعاء، مما يسهل من مرور البراز، كما يمكن لزيت الزيتون أن يساعد البراز على الاحتفاظ بالمزيد من الماء، مما يجعله أكثر ليونة.

وللاستفادة من فوائد زيت الزيتون على الريق للإمساك، تؤخذ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على معدة فارغة في الصباح، ويجب عدم تناول أكثر من ملعقة واحدة، لأن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال وبعض التقلصات المعوية، كما يجب على الأطفال والرضع المصابين بالإمساك عدم تناول زيت الزيتون لعلاج الإمساك.

زيت الزيتون على الريق للقلب

لطالما تم الاعتراف بزيت الزيتون على أنه دهون صحية هامة لصحة القلب. وتعود فوائد زيت الزيتون على الريق للقلب إلى حمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic Acid)، وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة بكميات عالية في زيت الزيتون، والذي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند استخدامه بدلاً من مصادر الدهون الأخرى.

في الواقع، تبين أن استبدال الدهون والزيوت التي تحتوي على نسبة أعلى من الدهون المشبعة بـ 1.5 ملعقة كبيرة (22 مل) من الزيوت الغنية بحمض الأوليك يومياً، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، لتحقيق هذه الفائدة، يجب ألا تزيد السعرات الحرارية من حمض الأوليك عن إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً.

زيت الزيتون على الريق والدهون الصحية

توصي الإرشادات الغذائية بالحصول على 20-35٪ من السعرات الحرارية اليومية من الدهون، وبشكل أساسي من الدهون الصحية غير المشبعة.

يعد زيت الزيتون من أغنى المصادر النباتية بالدهون الأحادية غير المشبعة. ولأن معظم الناس قد يتناولون ما يكفي من الدهون الكلية، لكن الكثير منهم لا يحصلون على ما يكفي من الدهون الصحية غير المشبعة، بالتالي قد يساعد تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على الريق يومياً في تلبية الكمية الموصى بها من الدهون غير المشبعة التي يحتاجها الجسم، عند عدم الحصول عليها بكميات كافية من النظام الغذائي، مما يعد أحد فوائد زيت الزيتون على الريق الأساسية.

فوائد زيت الزيتون على الريق الاخرى
بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، قد يكون من فوائد زيت الزيتون على الريق أيضاً، ما يلي:

تنظيم نسبة السكر في الدم: إذ وجد انخفاض بنسبة 22٪ في نسبة السكر في الدم بعد ساعتين من تناول وجبة تحتوي على زيت الزيتون. كما وجد أن تناول حوالي 4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون يومياً، قد يقي من مرض السكري.

دعم صحة العظام: إذ وجد أن استهلاك أكثر من 18 جراماً (20 مل) من زيت الزيتون يومياً، أدى إلى زيادة كثافة العظام بشكل ملحوظ، مقارنة باستهلاك أقل من هذه الكمية يومياً.

تقليل الالتهابات: قد يكون للعديد من المركبات الموجودة في زيت الزيتون تأثيرات مضادة للالتهابات، بما في ذلك مركب الأوليوكانثال (بالإنجليزية: Oleocanthal)، والذي وجد أنه قد يقدم تأثيرات مسكنة للألم، مشابهة لتلك الخاصة بأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

الكمية الموصى بها لزيت الزيتون على الريق

يعد تناول ملعقة كبيرة أو اثنتين يومياً فقط، هي الكمية الموصى بها واللازمة لجني فوائد زيت الزيتون على الريق المختلفة، حيث عادة ما يكون زيت الزيتون آمناً عند استخدامه بمقدار حوالي 14٪ من السعرات الحرارية اليومية، فيما يعادل حوالي ملعقتين كبيرتين. ومع ذلك، وجد أن بعض الأشخاص استخدموا بأمان ما يصل إلى لتر واحد في الأسبوع، أو ما يزيد قليلاً عن نصف كوب في اليوم، لما يقرب من 6 سنوات.

يمكن أن يؤدي تناول المزيد من زيت الزيتون يومياً عن الكمية اليومية الموصى بها، إلى إضافة سعرات حرارية غير ضرورية إلى النظام الغذائي.

وبذلك للاستفادة من فوائد زيت الزيتون على الريق ينصح بتناول ملعقة إلى ملعقتين من زيت الزيتون في الصباح، مع استخدامه كمصدر أساسي للدهون في النظام الغذائي بدلاً من الزبدة والدهون المشبعة، مع تجنب تجاوز إجمالي عدد السعرات الحرارية اليومية.

إقرأ المزيد : الفوائد الصحية لجوز الهند.. يقوي مناعتك ويمنع هشاشة العظام

شاهد أيضاً

تناول هذه المشروبات خلال فترة الصيام المتقطع لتحقيق أفضل نتائج

تناول هذه المشروبات خلال فترة الصيام المتقطع لتحقيق أفضل نتائج

تناول هذه المشروبات خلال فترة الصيام المتقطع لتحقيق أفضل نتائج ، يعد الصيام المتقطع حاليًا …