فوائد البرقوق.. ملين طبيعي ويساعد على التخسيس

فوائد البرقوق.. ملين طبيعي ويساعد على التخسيس

فوائد البرقوق.. ملين طبيعي ويساعد على التخسيس ، يعتبر البرقوق أحد أبرز الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، ويفضله بعض الأشخاص، لأنه يجمع بين المذاق اللذيذ والقيمة الغذائية العالية.

إقرأ المزيد : تمارين التخلص من التعب، أفضل 10 تمارين للتخفيف من تعب العمل أمام الحاسوب

القيمة الغذائية للبرقوق

تحتوي حبة واحدة من البرقوق على العناصر الغذائية التالية:

– 30 سعرة حرارية.

– 87.23 جرامًا من الماء.

– 0.28 جرام من الدهون.

– 8 جرامًا من الكربوهيدرات.

– 1 جرام من الألياف.

– 7 جرامًا من السكريات.

– 6 ملليجرامًا من الكالسيوم.

– 16 ملليجرامًا من الفسفور.

– 0.1 ملليجرام من الزنك.

– 157 ملليجرام من البوتاسيوم.

– 7 ملليجرامًا من الماغنسيوم.

– 0.17 ملليجرام من الحديد.

– 9.5 ملليجرامًا من فيتامين سي.

– 0.26 ملليجرام من فيتامين هـ.

– 345 وحدة دولية من فيتامين أ.

فوائد البرقوق

1- ملين طبيعي

يعادل البرقوق فعالية الملينات المستخدمة في علاج الإمساك، نظرًا لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الماء، التي تتحول أثناء عملية الهضم لمادة هلامية، تجعل البراز أكثر تماسكًا، وتحسِّن من حركته داخل الأمعاء، إلى أن يتم تصريفه خارج الجسم عبر فتحة الشرج.

2- غني بمضادات الاكسدة

يحتوي البرقوق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل مادة البوليفينول، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة داخل الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.

3- ضبط سكر الدم

على الرغم من احتواء البرقوق على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكنه يعد من الفواكه الصيفية المناسبة لمرضى السكري، لأنه يحفز الجسم على إفراز هرمون الاديبونكتين، المسئول عن تنظيم مستويات السكر بالدم.

وتساعد الألياف الموجودة بالبرقوق على إبطاء امتصاص الجسم للكربوهيدرات، وهو ما يساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم ومنعها من الارتفاع.

4- تقوية العظام

يمثل البرقوق أهمية كبيرة لصحة العظام، ويرجع السبب إلى احتوائه على المعادن التي تساعد على تقويتها وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة، مثل الكالسيوم والفسفور والنحاس والمنجنيز.

5- تعزيز صحة القلب

أكدت بعض الدراسات، أن البرقوق يقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، لأن الألياف الموجودة به تخفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، أما البوتاسيوم، فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم، في حين أن الماغنسيوم يساهم في استرخاء عضلة القلب وتنظيم نبضاته.

6- إنقاص الوزن

يلعب البرقوق دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، وذلك للأسباب التالية:

– انخفاض سعراته الحرارية.

– احتوائه على نسبة ضئيلة من الدهون.

– غناه بالألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، فضلًا عن قدرتها على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، التي بدورها تساهم في تنقية الجسم من السموم المرتبطة بالسمنة.

7- زيادة المناعة

عند تناول البرقوق، يحصل الجسم على 10% من الجرعة اليومية التي يحتاجها من فيتامين سي، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

شاهد أيضاً

علاج متحور أوميكرون.. هل يحتاج المرضى للتنفس الصناعي؟

علاج متحور أوميكرون.. هل يحتاج المرضى للتنفس الصناعي؟

علاج متحور أوميكرون.. هل يحتاج المرضى للتنفس الصناعي؟ مع ظهور متحور أوميكرون والإعلان عن قلة فاعلية اللقاحات …