صودا الخبز لا تنفع مع كل شيء.. احذر استخدامها في تنظيف هذه الأشياء

صودا الخبز لا تنفع مع كل شيء.. احذر استخدامها في تنظيف هذه الأشياء

صودا الخبز لا تنفع مع كل شيء.. احذر استخدامها في تنظيف هذه الأشياء ، تعتبر صودا الخبز منظفاً رائعاً متعدد الأغراض، ويمكنك استخدامها عند الطهي ولعلاج الأمراض في جميع أنحاء المنزل وحتى في صناعة الحرف اليدوية لأطفالك، ولكن هناك بعض الحالات التي تسبب فيها صودا الخبز ضرراً أكثر من نفعها.

إقرأ المزيد : سهلة الرعاية ولا تحتاج إلى الشمس.. 8 نباتات منزلية لتنقية الهواء

بينما يمكن أن تساعدك صودا الخبز في معظم أعمالك المنزلية، لكن عليك تجنب استخدامها عند تنظيف هذه الأسطح.

الزجاج

الأفضل أن تلتزم بمنظفات الزجاج عند تنظيف الأسطح الزجاجية في منزلك. إن صودا الخبز هي مادة كاشطة، لذلك هناك احتمال أن تخدش الزجاج أو المرآة. إذا كنت تبحث عن مادة تنظيف طبيعية بالكامل، يمكنك استخدام الخل على الأسطح الزجاجية بدلاً من ذلك.

الألومنيوم

لا بأس من استخدام صودا الخبز لتنظيف الأواني والمقالي المصنوعة من الألومنيوم، ولكن من المهم فقط أن تتذكر شطفها بعد ذلك مباشرة. يمكن أن تتسبب صودا الخبز في أكسدة الألمنيوم والتعرض المكثف سيسبب الأكسدة التي ستحول السطح إلى اللون البني.

موقد من السيراميك أو الزجاج

تعتبر صودا الخبز رائعة للاستخدام عند تنظيف المواقد، ولكن تجنب استخدامها إذا كان لديك موقد له سطح أملس مصنوع من الزجاج الخزفي. يمكن أن تخدش سطح الموقد بسهولة وتترك غشاء أبيض تصعب إزالته. إذا استخدمت صودا الخبز عن طريق الخطأ، فإن الخل سيزيل الطبقة البيضاء.

الرخام

يجب ألا تستخدم صودا الخبز مطلقاً لتنظيف أي أسطح رخامية أو كوارتز. بمرور الوقت، ستسبب صودا الخبز ضرراً للطبقة الواقية العلوية وتترك خدوشاً على الرخام أو الكوارتز في النهاية. توصي بعض المواقع الإلكترونية باستخدام صودا الخبز على هذه الأسطح، لكن مصنعي الأحجار يحذرون منها، لأنهم يدركون الضرر المحتمل الذي يمكن أن يحدث على المدى الطويل.

أثاث من الخشب

يمكن أن تكون صودا الخبز شديدة القسوة على بعض أنواع الخشب أو المواد المانعة للتسرب على الأثاث الخشبي. إن استخدامها للتنظيف يمكن أن يزيل المادة المانعة للتسرب ويدمر الأثاث. الأفضل استخدام خليط صابون الأطباق المخفف بدلاً من ذلك.

الفضة العتيقة

على الرغم من أن غمر الأواني الفضية في الماء وصودا الخبز يمكن أن يزيل البقع منها بسرعة، فإن الخليط شديد الكشط ويمكن أن يتسبب في تشويهها بسرعة أكبر بعد ذلك. الأفضل إحضار الفضة العتيقة إلى متخصص للتنظيف بدلاً من ذلك.

أي شيء به أخاديد أو شقوق عميقة

تترك صودا الخبز وراءها بقايا بيضاء مغبرة بعد أن تجف، لذلك يجب ألا تستخدمها مطلقاً لتنظيف الأسطح ذات الأخاديد أو الشقوق العميقة؛ لأن البقايا ستترك وراءها ويمكن أن تتراكم. من الأفضل تنظيف معظم الأشياء التي تندرج تحت هذه الفئة باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة.

بشرتك

تحتوي صودا الخبز على درجة حموضة عالية، بينما تكون بشرتك حمضية قليلاً. إن استخدام صودا الخبز على بشرتك بشكل منتظم سيترك بشرتك تشعر بالجفاف والتشقق.

شعرك

على غرار بشرتك، فإن استخدام صودا الخبز بشكل منتظم على شعرك سيؤدي إلى تجريده من زيوته الطبيعية، وهو ما يجعل شعرك عرضة للجفاف والهشاشة.

شاهد أيضاً

3 وصفات للعناية بالشعر.. تغذيه وتزيد من لمعانه وحيويته

3 وصفات للعناية بالشعر.. تغذيه وتزيد من لمعانه وحيويته

3 وصفات للعناية بالشعر.. تغذيه وتزيد من لمعانه وحيويته تسعى العديد من الفتيات والنساء لتلميع …