شعركِ أيضاً قد يؤلمك.. تعرفي على مشاكل فروة الرأس وطرق علاجها

شعركِ أيضاً قد يؤلمك.. تعرفي على مشاكل فروة الرأس وطرق علاجها

شعركِ أيضاً قد يؤلمك.. تعرفي على مشاكل فروة الرأس وطرق علاجها ، قد يخيل لنا للحظة أن الشعر جزء من الجسم لا يتأثر بما نشعر به أو بحالتنا الصحية، وبالتالي لا يمكن له أن يؤلمنا، ولكن لنعترف أن الحقيقة مختلفة تماماً، كم مرةً مررتِ أصابعك في شعرك لتشعري بألم غريب، شعركِ يؤلمك، ليس فقط شعرك، ولكن فروة رأسكِ أيضاً.

اقرا المزيد : هل يمكن للقاحات أن تساعد مرضى كورونا على المدى الطويل؟

وفقاً للأطباء قد يكون سبب شعورك بالألم في فروة رأسك وشعرك ناتجاً عن التهاب فروة الرأس، الناتج عن عدة أسباب شائعة، مثل طريقة تسريح شعرك أو طريقة غسلك له. لحسن الحظ، هناك العديد من الحلول السهلة لعلاج هذا الألم، بما في ذلك تجنب تسريحات الشعر الضيقة، وغسل شعرك كثيراً، وتحفيز فروة رأسك.

الفرق بين آلام فروة الرأس وآلام الشعر

يبدأ السبب وراء آلام الشعر في فروة الرأس، والمعروف أيضاً باسم حساسية فروة الرأس، بالتهاب الأوعية الدموية في فروة رأسك. شعرك لا يؤلم في الواقع، وهذا هو السبب في أنك لا تشعرين بالألم عند قص الشعر، بدلاً من ذلك فإن المنطقة المحيطة بالجريب حول كل شعرة والأعصاب في فروة رأسك هي التي تؤلمك بمعنى آخر، بينما تشعرين وكأن شعرك يتألم، فإن الألم ينشأ بالفعل في فروة رأسك.

إن أحاسيس الألم التي نشعر بها في شعرنا تأتي حقاً من النهايات العصبية المرتبطة بكل شعرة معينة، ويمكن أن يكون سبب هذا الألم العصبي عاملين: يمكن أن يكون الألم ناتجاً عن الجلد الأساسي وقد يكون بسبب التهاب الجلد، والذي قد يكون مرئياً على شكل احمرار وربما تورم، أو بسبب تهيج الأعصاب الناتج عن المنطقة المصابة.

إن السبب الرئيسي لآلام فروة الرأس هو الالتهاب، والذي يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة، من قشرة الرأس إلى ردود الفعل التحسسية لمنتجات العناية بالشعر. إليكِ أبرز 7 أسباب لألم فروة الرأس والشعر، وماذا يمكن أن تفعلي حيالها لعلاجها.

إتساخ الشعر

في حين أنه من الصحي تجنب الإفراط في غسل شعرك، فإن القيام بالعكس له تداعيات سلبية أيضاً. باختصار  تستمر الزيوت الطبيعية لفروة رأسك في التراكم حول جذع الشعرة، وهذا بدوره يشجع على نمو الخميرة على فروة رأسك، يميل تراكم الخميرة هذا إلى ظهور قشرة تتجلى في التهاب، ما يسبب فرط الحساسية التي يمكن أن تشعركِ وكأن شعرك يؤلمك.

يمكن لمصل الشعر أو الشامبو المطهر موازنة درجة الحموضة ومنع نمو الخميرة الزائد وقشرة الرأس، بينما يغذي شعرك من جذوره.

علاوة على ذلك، إذا كنتِ تميلين إلى قضاء فترات طويلة من الوقت دون غسل شعرك فلا يزال بإمكانك الحفاظ على إمداد الدم الصحي لفروة رأسك مع تنظيم الشحوم الزائدة من الغدد الدهنية، عن طريق تمشيط شعرك بالفرشاة بانتظام. وفي الفترات الفاصلة بين الأيام يكون الشامبو الجاف ذو الأساس النباتي خياراً جيداً.

تصفيفة الشعر

يمكن أن يساهم تصفيف شعرك بالأسلوب نفسه لعدة أيام متتالية، سواء كان ذيل حصان أو ضفائر، في الشعور بالوجع حول كل بصيلة شعر.

إن الحفاظ على نفس تصفيفة الشعر يجعل شعرك معتاداً جداً على أن يكون في وضع واحد، ما قد يسبب الحساسية. ونتيجة لذلك، عندما تحركين شعرك إلى الخلف في الاتجاه الآخر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حساسية أو ألم، حيث يتم سحب النهايات العصبية حول البصيلات في اتجاه لم يعتادوا مواجهته.

لذلك تجنبي تسريح شعرك بنمط محدد لفترة طويلة من الوقت، حتى لو ليومين. إذا كنت قد سرحت شعرك على شكل ذيل حصان لفترة طويلة، افردي شعرك لأسفل أو على شكل كعكة فضفاضة قبل النوم.

إذا لم تغسلي شعرك وتركتِه على وضعه، فقد تشعرين بالألم لأن شعرك لم يحصل على التحفيز الذي يحتاجه، إذا كنتِ تمضين خمسة أيام دون غسل شعرك، قومي بتمشيط فروة رأسك لإنعاش تدفق الدم.

الصداع النصفي

هل تعلم أن ثلثي الذين يعانون من الصداع النصفي المستمر يعانون أيضاً من آلام الشعر، وذلك لأن الصداع النصفي يمكن أن يسبب ظاهرة تُعرف باسم الألم الخيفي، وهي عندما تشعر المنبهات العادية غير المؤلمة بالألم. يتم استفزاز الآلام عن طريق إطلاق الخلايا العصبية في الدماغ أثناء الصداع النصفي. في حين أنه لا يقتصر على فروة الرأس، يمكن أن يسبب الألم الخيفي حساسية متزايدة لفروة رأسك وشعرك. استشيري طبيبك للعثور على أفضل طريقة لتخفيف الآلام.

تسريحات الشعر المشدودة بإحكام

بقدر ما تجعلنا بيلا حديد وكيم كارداشيان نرغب في كعكة جذابة من الخلف، فإن تسريحات الشعر هذه يمكن أن تؤدي إلى ألم شديد في فروة الرأس، بل والأسوأ من ذلك ثعلبة الشد، وهي صلع تدريجي يحدث عندما تتلف بصيلاتك بسبب تسريحات الشعر الضيقة جداً.

على أقل تقدير، ستؤدي تسريحات الشعر الضيقة إلى إيلام فروة الرأس من الضغط المطول على النهايات العصبية في جذر بصيلات الشعر الرقيقة، لذلك من الأفضل تغيير الطريقة التي تصففين بها شعرك.

لتجنب تساقط الشعر، استخدمي ربطات الشعر الناعمة أو الأربطة المطاطية، واختاري تسريحات الشعر الأكثر مرونة بدلاً من ذلك. وعندما يتعلق الأمر بتصفيف شعرك، فكري في اختيار الأنماط الفضفاضة بدلاً من أي شيء يشد فروة رأسك. الليل ليس استثناءً- فالنوم مع ربط شعرك يمكن أن يؤدي إلى بعض الألم غير المرغوب فيه.

استخدام عدد كبير جداً من المنتجات

كلنا نريد شعراً مثالياً، ولكن عندما نستخدم العديد من المنتجات في وقت واحد يمكننا منع بصيلاتنا من التنفس. هذا يخلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا، خاصة إذا كنت تتعرقين، وهو ما يزيد من فرص الالتهاب والحكة والألم، كما يمكن أن تسبب صبغات الشعر والتبييض الشديدة التأثير أيضاً تهيجاً وألماً شديدين.

في بعض الأحيان تحتاج فروة رأسك إلى استراحة فقط! إذا كنتِ تستخدمين منتجات العناية بالشعر باستمرار تجنبي استخدامها لبضعة أيام لمنح الجلد والبصيلات في هذه المنطقة فرصة للتنفس وتنظيم نفسها.

غسيل الشعر المتكرر

يمكن أن تتأذى فروة الرأس عندما يكون الشعر متسخاً، ولكن من ناحية أخرى، تؤلم فروة الرأس عندما تفرطين في تنظيفها أيضاً. من خلال غسل شعركِ يومياً واستخدام الشامبو القاسي، فإنك تحرمين فروة رأسك من الزيوت الطبيعية، وتدمرين درجة الحموضة الصحية، والجلد الجاف طريق مباشر للتقشر والحكة بالطبع.

لذلك خصِّصي أياماً لتنظيف شعرك باستخدام الشامبو الجاف المدعم بالنباتات النشطة، التي تساعد في دعم بصيلات الشعر الصحية والمتوازنة. يجب أن يكون تنظيف فروة الرأس بالشامبو المنقي أو مقشر فروة الرأس روتينك الأسبوعي، لكن عليك تحديد المرات وفقاً لنوع شعرك. إذا كنت بحاجة إلى غسل خصلات شعرك يومياً فاختاري منتجات أكثر اعتدالاً مثل شامبو الأطفال أو الخيارات الخالية من الكبريتات لتجنب جفاف فروة رأسك.

فرط نمو جرثومي أو فطري

إذا كانت لديك نتوءات وقشور وحرقان فقد تكونين مصابة بالتهاب، يمكن أن تكون الأسباب تسريحات الشعر الضيقة، والشد على شعرك، وتراكم المنتجات التي تُسبب التهاب بصيلات فروة الرأس، المعروف أيضاً باسم الالتهاب البكتيري أو الفطري حول بصيلات فروة رأسك.

قد تسبب الخميرة والبكتيريا والعث أيضاً التهاب الجريبات، والذي يمكن أن يسبب الألم أو الحرقة. في هذه الحالة الأفضل مراجعة طبيب أمراض جلدية مختص لاقتراح الأدوية المناسبة.

شاهد أيضاً

8 علامات تشير إلى إصابتك بالأرق.. منها الشعور بالتعب عند الاستيقاظ

8 علامات تشير إلى إصابتك بالأرق.. منها الشعور بالتعب عند الاستيقاظ

8 علامات تشير إلى إصابتك بالأرق.. منها الشعور بالتعب عند الاستيقاظ يعانى الكثير من الناس …