رغم فوائده.. 5 فئات ممنوعة من تناول الكرنب

رغم فوائده.. 5 فئات ممنوعة من تناول الكرنب

رغم فوائده.. 5 فئات ممنوعة من تناول الكرنب ، يعتبر الكرنب من الخضراوات الصليبية المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

فئات ممنوعة من تناول الكرنب

1- متناولو أدوية السيولة

إذا كان الشخص يتناول أدوية السيولة، مثل عقار الوارفارين، عليه الابتعاد عن الأطعمة الغنية بفيتامين ك، ولا سيما الكرنب، لأنها تتداخل معها، مما يؤدي إلى تجلط الدم.

2- مرضى الجهاز الهضمي

يواجه الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي صعوبة كبيرة في هضم الكرنب النييء، لاحتوائه على سكر رافينوز، الذي يتسبب في الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات وتشجنات المعدة، بالإضافة إلى غناه بالألياف.

وفي حالة الرغبة في تناول الكرنب، يجب طهيه جيدًا وعدم الإفراط فيه.

3- المرضعات

تفيد بعض الأدلة البحثية بأن استهلاك الأمهات للكرنب أثناء الرضاعة الطبيعية، حتى وإن كان مرة واحدة أسبوعيًا، يمكن أن يصيب الأطفال الرضع بالمغص عند تناول حليب الثدي.

ومع ذلك، لا ضرر من وضع أوراق الكرنب على الثدي، حيث تساعد على تخفيف التورم والألم المصاحبين للرضاعة الطبيعية.

4- الخاضعون لعمليات جراحية

يؤثر الكرنب سلبًا على مستويات السكر في الدم، حيث يؤدي إلى انخفاضه بشكل حاد، ما يستدعي التوقف عن تناوله لمدة أسبوعين قبل وبعد العمليات الجراحية.

5- مرضى قصور الغدة الدرقية

من الفئات الممنوعة من الكرنب، لأن تناوله في ظل الإصابة بقصور نشاط الغدة الدرقية، قد يتسبب في تدهور الحالة الصحية.

هل الكرنب مسموح لمرضى السكري؟

يجب على مرضى السكري أن يستشيروا الطبيب المختص قبل الإقدام على تناول الكرنب، لأنه يتسبب في انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

وإذا سمح الطبيب بتناول الكرنب، بنبغي على مريض السكري الالتزام بالحصة اليومية التي يحددها، مع ضرورة قياس سكر الدم بعد استهلاكه.

أضرار دايت شوربة الكرنب

عند الاعتماد على تناول شوربة الكرنب بكميات كبيرة يوميًا بهدف التخلص من السمنة في أسرع وقت ممكن، فإنها ستساعد بالفعل على تحقيق ذلك، لكن سرعان ما يكتسب الجسم الوزن المفقود مرة أخرى، مع البدء في تناول الطعام بشكل طبيعي.

وعليه، يفضل تناول شوربة الكرنب ضمن نظام غذائي كامل، لخسارة الوزن بشكل تدريجي.

شاهد أيضاً

كيف تُعالج رد الفعل التحسسي لكل حالات الحساسية؟

كيف تُعالج رد الفعل التحسسي لكل حالات الحساسية؟

كيف تُعالج رد الفعل التحسسي لكل حالات الحساسية؟ من وصلات العطس المستمرة إلى تهيج الجلد، …