الرئيسية / منوعات / تناول الزبادي مرتين أسبوعياً يقي من أورام الأمعاء الحميدة
تناول الزبادي مرتين أسبوعياً يقي من أورام الأمعاء الحميدة

تناول الزبادي مرتين أسبوعياً يقي من أورام الأمعاء الحميدة

” وجد باحثون أميركيون أن تناول حصتين على الأقل من الزبادي أسبوعياً قد يحمي الرجال من خطر الإصابة بزوائد تقود للإصابة بسرطان الأمعاء. وقال الباحثون إن الرجال الذين يتناولون وعاءين من الزبادي على الأقل ينخفض لديهم خطر الإصابة بتلك الزوائد ( الأورام ) بنسبة 20 % مقارنة بغيرهم من الرجال الذين لا يتناولون الزبادي.

كما لفت الباحثون إلى أن نتائج دراستهم أظهرت أن الرجال الذين يتناولون الزبادي ينخفض لديهم خطر الإصابة بالأورام، التي يرجح جداً أن تكون خبيثة، بنسبة 26 %.

وأضاف الباحثون، وهم من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس بميسوري، أن نتائجهم جاءت لتدعم دراسات سبق لها أن وجدت أن تناول الزبادي قد يحد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء لأنه يُغَيِّر نوع وحجم البكتيريا في القناة الهضمية.

ونوه الباحثون كذلك إلى أن هذه الأورام عبارة عن زوائد غير طبيعية تنمو في بطانة القولون أو المستقيم، وإذا تُرِكَت دون علاج، فإنها تتحول وتصير خبيثة. وقد اتضح من نتائج الدراسة أن الرجال الذين يتناولون حصتين أو أكثر من الزبادي كل أسبوع ينخفض لديهم خطر الإصابة بالأورام الحميدة التقليدية بنسبة تصل لـ 20 % مقارنة بالرجال الذين لا يتناولون الزبادي. هذا ولم يعثر الباحثون على أي علاقة بين تناول الزبادي وبين خطر الإصابة بالأورام الحميدة حين يتعلق الأمر بالسيدات. 

ولفت الباحثون إلى أن دراستهم مبنية على الرصد والمراقبة وأنهم بحاجة لإجراء مزيد من الدراسات ليتمكنوا من شرح وتوضيح الآليات التي تقف وراء هذه العلاقة. 

Facebook Comments

شاهد أيضاً

طريقة بسيطة تحمي قلبك أفضل من 5 أدوية

طريقة بسيطة تحمي قلبك أفضل من 5 أدوية

shares كشفت دراسة حديثة أن خفض الإنسان للسعرات الحرارية التي يتناولها يوميا بمقدار 300 سعرة، …