تم توصيلها إلى الفضاء ولها متحف خاص.. 8 حقائق مثيرة عن البيتزا

تم توصيلها إلى الفضاء ولها متحف خاص.. 8 حقائق مثيرة عن البيتزا

تم توصيلها إلى الفضاء ولها متحف خاص.. 8 حقائق مثيرة عن البيتزا ، صحيح أنَّ البيتزا هي أكلة ممتعة وشهيرة عالمياً، لكن متى ظهرت تحديداً وإلى أين وصلت؟ إليك 8  أشياء لم تكن تعرفها على الأرجح عن البيتزا، الطبق الأيقوني حول العالم.

لذيذة ومغذية وتختصر كثيراً من الوقت.. وصفة السمك المشوي المحمّر

1. البيتزا الأصلية كانت نصف مخبوزة   

يفخر سكان نابولي بأنهم مبتكرو البيتزا، لكن ربما من الأدق القول إنهم من عملوا على تحسينها. ففكرة وضع إضافات على طبقة خبز مسطحة وخبزها موجودة منذ زمن بعيد: في القرن السادس قبل الميلاد، أكل الجنود الفرس الخبز المسطح مع الجبن والبلح.

لكن سكان نابولي كانوا أول من وضع الطماطم على الخبز في القرن السادس عشر.

ومنذ بداية ابتكارها أصبحت البيتزا طعاماً للفقراء؛ لأنها كانت رخيصة ومُشبِعة ويسهل أكلها. وفي اللغة الإيطالية، تشير كلمة “بيتزا” لأي شيء يمكن صنعه ثم فرده وتقديمه في شكل مسطح.

2. بيتزا مارغريتا لا ترمز لإيطاليا

تقول الرواية إنَّ شعبية البيتزا انتشرت لأبعد من نابولي في 1889 حين ابتكر خبّاز من المدينة الإيطالية يُسمَى رفاييل إيسبوسيتو 3 أنواع بيتزا للملكة مارغريتا، التي كانت في جولة مع زوجها الملك أومبرتو الأول، في إيطاليا.

أحبت الملكة النوع الذي يحتوي على طماطم وريحان وجبن الموتزاريلا، التي تصادف تطابق ألوانها مع ألوان العلم الإيطالي، لدرجة أنَّ إيسبوسيتو سمى البيتزا تيمناً بالملكة.

لكن في الواقع هذه القصة ليست حقيقية، إذ أوضح “مؤرخ” البيتزا سكوت فاينر أنَّ إيطاليا توحدت اسماً فقط في 1889؛ لذا من المستبعد أنَّ الخبّاز النابولي أراد الاحتفال بـ”المستعمرين الشماليين”.

3. البيتزا في الولايات المتحدة مختلفة عن إيطاليا

ربما يكون المهاجرون الإيطاليون إلى الولايات المتحدة في أواخر الثمانينيات هم من بدأوا تيار البيتزا في أمريكا، لكنها اشتهرت فعلياً في فترة الخمسينيات من القرن العشرين مع انتشار مطاعم الوجبات السريعة.

واليوم أصبحت ثلاث من أكبر سلاسل الوجبات السريعة في العالم متخصصة في تقديم البيتزا الأمريكية (بيتزا هت ودومينوز وهانت براذرز المفضلة في محطات الوقود).

وبالمناسبة فإن البيتزا في الولايات المتحدة مختلفة تماماً عن النوع الإيطالي، إذ تميل قاعدة البيتزا الإيطالية إلى أن تكون أرق وليست مُحمَّلة بالإضافات.

وابتكرت الولايات المتحدة أطناناً من أنواع البيتزا؛ منها بيتزا نيويورك (وهي شرائح رفيعة كبيرة يسهل طيها)، وبيتزا شيكاغو (ذات قاعدة سميكة في طبق عميق) وبيتزا ديترويت (وهي بيتزا مربعة مخبوزة في مقلاة فولاذية زرقاء تمنحها قشرة هشة).

4. بيتزا هاواي هي ابتكار كندي

مبتكر بيتزا هاواي ليس كندياً فحسب، بل يوناني الأصل أيضاً. وفي عام 1962 قرر سام بانوبولوس وضع بعض لحم الخنزير والأناناس على البيتزا في أحد مطاعمه في أونتاريو.

وقال لهيئة BBC في عام 2017: “وضعناها (الأناناس ولحم الخنزير) على البيتزا فقط من أجل المتعة، ولاستكشاف كيف سيكون مذاقها”.

أطلق عليها بانوبولوس بيتزا هاواي على اسم ماركة الأناناس المُعلَّب الذي استخدمه. وحظي مزيج الإضافات الحلوة والمالحة بإعجاب شريحة معينة من محبي البيتزا.

وتوفي بانوبولوس في عام 2017، تاركاً وراءه خلافاً كبيراً بين عشاق البيتزا بشأن قطع الأناناس التي اكتسبت شهرة عالمية.

5. سلسلة Chuck E. Cheese كانت للترفيه قبل البيتزا

بدأ مؤسس مطاعم Chuck E. Cheese، نولان بوشنيل، بشركة Atari لألعاب الفيديو، لكنه سرعان ما أدرك أنَّ المال الحقيقي لم يكن في بيع الآلات، بل يأتي من البيع بالتجزئة.

وقال بوشنيل لمجلة The Atlantic في 2013: “كان الهدف من نشأة هذه السلاسل في البداية هو توفير صالة ألعاب ضخمة بدعم من الطعام، مثل خدمة ثانوية”.

لماذا اختار بوشنيل البيتزا؟: “اخترت البيتزا بسبب وقت الانتظار والجدول الزمني للصنع؛ فهي تضم عدداً قليلاً جداً من المكونات، وليس هناك طرق كثيرة لإفسادها. فإذا كانت العجين والجبن والصلصة جيدة، فستحصل على بيتزا لذيذة. لم يكن لدي فكرة مسبقة عن أنني سأتمكن من إدارة مطعم، لكنني علمت أنَّ البساطة هي الأفضل”.

وصحيح أنَّ بوشنيل لم يعد جزءاً من Chuck E. Cheese، لكن مفهوم البيتزا الرخيصة والألعاب الترفيهية لا يزال اختياراً مفضلاً لدى الأطفال في أنحاء الولايات المتحدة.

6. أغلى بيتزا في العالم تكلف 12000 دولار

يقدم مطعم لويس الثالث عشر في ساليرنو بإيطاليا أغلى بيتزا في العالم بسعر 12000 دولار!

طبعاً ليست بيتزا عادية، إذ يتم تقادم العجين بشكل مثالي قبل وصول الطاهي إلى منزلك، حيث تُصنع البيتزا داخل فرن المنزل.

تشمل بعض المكونات ثلاثة أنواع من الكافيار، وسرطان البحر من النرويج، وجبن بوفالا موزاريلا وحبوب ملح البحر الوردي من نهر موراي في أستراليا.

7. تم توصيل البيتزا إلى الفضاء!

في عام 2001، حصلت وكالة الفضاء الروسية على أكثر من مليون دولار لتسليم بيتزا بحجم متوسط إلى محطة الفضاء الدولية.

ونال رائد الفضاء الروسي يوري أوساتشوف شرف كونه أول شخص يتلقى توصيل بيتزا أثناء وجوده في المدار.

8. يوجد متحف للبيتزا في فيلادلفيا

تعد بيتزا برين أو Pizza Brain موطناً لأكبر مجموعة تذكارات بيتزا في العالم. في عام 2011، أقرت موسوعة غينيس بأن المتحف يضم “أكبر مجموعة في العالم من العناصر المتعلقة بالبيتزا”.

شاهد أيضاً

حالة مرضية نادرة تجبر رجلاً على النوم 3 أسابيع كل شهر! يأكل وعيناه مغمضتان وأسرته تحمِّمه وهو نائم

حالة مرضية نادرة تجبر رجلاً على النوم 3 أسابيع كل شهر! يأكل وعيناه مغمضتان وأسرته تحمِّمه وهو نائم

حالة مرضية نادرة تجبر رجلاً على النوم 3 أسابيع كل شهر! يأكل وعيناه مغمضتان وأسرته …