الرئيسية / السياحة والسفر / تعرف على الدول الـ5 حول العالم التي لا تمتلك مطارات
تعرف على الدول الـ5 حول العالم التي لا تمتلك مطارات

تعرف على الدول الـ5 حول العالم التي لا تمتلك مطارات

يقولون إن «المطارات.. صورة مصغرة لبلدانها».. هذا كلام صحيح للغاية؛ إذ إنها أول ما يصادفه المسافرون، وأول ما يراه الأشخاص الغرباء في أي بلد جديد يحلّون فيه، كما أنها تُعطي انطباعًا أوليًا عن طبيعة الشعوب، وعن الوجه السياحي والاقتصادي والاستثماري والثقافي. والأهم من كل ذلك أنها جسر التواصل الحقيقي بين الدولة وباقي العالم. وعلى الرغم من أنه قد لا يمكننا أن نتخيل وجود دول لا تمتلك مطارات.. إلا أنه أمر حقيقي، فهناك عدة دول حول العالم لا تمتلكها، وإليكم أبرز هذه الدول:

إمارة موناكو ملاذ الأثرياء المفضل
رغم أن إمارة «موناكو» تقع في منطقة الـ«ريفييرا» الفرنسية، ورغم أن فرنسا تحيط بها من 3 جهات مختلفة، إلا أنها ذات سيادة سياسية واقتصادية خاصة ومستقلة، وهي ثاني أصغر دولة في العالم. وأيضًا رغم أنها تعرف بفخامتها ورقي مبانيها، وأنها مقصد أثرياء العالم الأول، وملاذهم المفضل، إلا أنها لا تمتلك أي مطارات فيها. وإن أراد الشخص السفر إليها أو منها، عليه التوجه برًا إلى أقرب مطار، وهو مطار «نيس» الفرنسي، حيث لا تتجاوز الرحلة من ذلك المطار حتى الإمارة، بواسطة السيارة، الـ«25» دقيقة فقط.

الفاتيكان أصغر دولة في العالم
تقع دولة الـ«فاتيكان» في قلب العاصمة الإيطالية روما، إلا أنها على الرغم من ذلك، تعتبر دولة مستقلة بذاتها، وتعتبر أصغر دولة في العالم.. وحالها كحال «موناكو»، لا تمتلك مطارًا خاصًا بها، والسبب في ذلك يعود إلى كون مساحتها الصغيرة، لا تتسع لإنشاء مطار فيها، وهو الأمر الذي يجعل السيُاح ينزلون في مطار روما، ثم يتوجهون إليها راكبين سيارات أو وسائل المواصلات العامة.

سان مارينو دولة وسط إيطاليا
في شبه الجزيرة الإيطالية، وتحديدًا على الجانب الشرقي من جبال الـ«أبينيني»، تقع دولة «سان مارينو» الساحرة، التي رغم كونها دولة مستقلة، إلا أن إيطاليا تحيط بها من كل الجهات. وكذلك هذه الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 33 ألف نسمة فقط، لا تمتلك مطارًا خاصًا بها؛ إذ إن من يرغب في زيارتها، عليه النزول أولًا في مطار مدينة «ريميني» المجاور، الذي يقع في إقليم إميليا رومانيا، ثم التوجه إليها برًا.

ليختنشتاين دولة ساحرة وسط أوروبا
ربما قليلون من سمعوا عن دولة «ليختنشتاين»، التي تقع في منطقة جبال الألب في أوروبا الوسطى، والتي تحيط بها سويسرا غربًا وجنوبًا، والنمسا من الشرق. ومن الممكن اعتبارها أنها عبارة عن «160 كيلومترًا مربعًا من المشاهد الساحرة». ورغم ذلك فهي لا تمتلك أي مطارات أو سفر جوي. ومن يرغب بزيارتها فعليه أن ينزل أولًا في مطار «سان غالين» السويسري، الذي يبعد 39 كيلومترًا فقط عن عاصمتها «فادوز».

أندورا.. حين تحكم الجغرافيا
وآخر دولة في قائمة «دول لا تمتلك مطارات»، هي دولة أندورا، سادس أصغر الدول الأوروبية، والتي تقع وسط سلسلة جبال الـ«برانس» غربي أوروبا. وهي تتميز بموقعها الجغرافي الصعب؛ بسبب وجودها بين الجبال، وهو الأمر الذي منع قيامها بإنشاء مطارها الخاص. ومن يريد زيارتها أو السفر منها، عليه أولًا أن يتوجه إلى إسبانيا أو فرنسا عن طريق البرّ، ثم السفر عبر أحد مطاراتهما إلى أي مكان.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

"كتاب مقدس في قاع المحيط".. الحقيقة تتكشف

“كتاب مقدس في قاع المحيط”.. الحقيقة تتكشف

shares حظيت صورة مزعومة لكتاب مقدس قديم عثر عليه في قاع محيط، بانتشار واسع على …