الرئيسية / اختراعات واكتشافات / تطوير نوع من الحرير أكثر قوة من الفولاذ بـ5 مرات
تطوير نوع من الحرير أكثر قوة من الفولاذ بـ5 مرات

تطوير نوع من الحرير أكثر قوة من الفولاذ بـ5 مرات

يعمل العلماء على تطوير نوع جديد من الأقمشة الحريرية شديدة المتانة بتسخير قدرات بكتيريا معدلة وراثيا؛ لإنتاج أحد أكثر الخامات ندرة وصلابة، تعرف باسم “حرير العنكبوت” بطريقة تحاكي تلك التي يستخدمها العنكبوت لإنتاج خيوطه.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن علماء من كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة واشنطن في سانت لويس قالوا إن “حرير العنكبوت الصناعي له خصائص تماثل خصائص خيوط العنكبوت التي ينتجها طبيعيا، كالمرونة والمتانة، لكن سينتج بكميات أكبر بكثير”.

وقال الدكتور فوتشينج شانج، الباحث الرئيسي في المشروع، إن هناك الكثير من الخامات المذهلة التي يدخل البروتين في تركيبها، لكن ندرة إنتاجها طبيعيا يحد من الاستفادة من خواصها.

وأضاف شانج: “يهتم مختبري بالميكروبات الهندسية، فلا نكتفي بإنتاج هذه المواد وإنما نحسن من جودتها”، وأشار إلى أن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أحد ممولي المشروع، وتطمح للاستفادة من الإنتاج الحيوي في تجارب تتعلق بالفضاء.

وأكد العلماء أن حرير العنكبوت أقوى بـ5 مرات من الحديد الصلب، ويتجاوز استخدامه الأغراض التجميلية والأزياء؛ ليتدخل في صناعة ألياف الكيفلار للسترات المضادة للرصاص والألبسة الواقية.

وقال تشانج إنهم سيواصلون العمل على جعل عملية إنتاج حرير العنكبوت أكثر انتشارا وأرخص، من خلال تسهيل التعامل معها، وتقليل كمية المواد الكيميائية اللازمة لإنتاجها، وزيادة متانتها وكفاءتها.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

اكتشاف كميات ضخمة من الغاز على "الكوكب الأحمر"

اكتشاف كميات ضخمة من الغاز على “الكوكب الأحمر”

shares ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن علماء بوكالة إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اكتشفوا …