بغض النظر عن ماركة جهازك.. ماذا يحدث عند استخدام مكواة الشعر كل يوم؟

بغض النظر عن ماركة جهازك.. ماذا يحدث عند استخدام مكواة الشعر كل يوم؟

بغض النظر عن ماركة جهازك.. ماذا يحدث عند استخدام مكواة الشعر كل يوم؟ ماذا يحدث عند استخدام مكواة الشعر كل يوم؟ يبدو أن الإجابة لن تعجبنا كثيراً، وغالباً ستدفعنا إلى التخلي عن المكواة المسطحة (Flat Iron) أو على الأقل التقليل منها قدر الإمكان بسبب ما تحدثه من أضرار جسيمة.

إقرأ المزيد : لماذا نغمض أعيننا عندما نعطس؟ وهل يتوقف القلب حقاً حينها؟ إليك الإجابة

أضرار استخدام مكواة الشعر كل يوم

تسعى شركات تصنيع أدوات كي الشعر إلى جعلها غير مضرة لشعرك قدر الإمكان، لكن بغض النظر عن ماركة مكواة الشعر لديك، لكن فكرة استخدام الحرارة لفرد الشعر، خصوصاً مع تكرار ذلك، قد تكون مضرة بشعرك أكثر مما تتخيلين.

تغير ملمس الشعر

يمكن أن يؤثر استخدام مكواة فرد الشعر يومياً على ملمس شعرك، خاصةً إذا كان شعرك مجعداً أو مموجاً، ما يفقده الملمس الأساسي مع الوقت.

إذ قال خبير تصفيف الشعر، تايلور توجمان، للموقع المتخصص بطرق العناية بالبشرة والشعر Byrdie، إن استعادة نمط التجعيد الطبيعي للشعر يكون أمراً شبه مستحيل في حالة الاستخدام اليومي لمكواة الشعر.

جفاف الشعر

يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للمكواة المسطحة إلى جفاف شعرك وتجريده من الرطوبة، ما يعني التأثير على تغذية ومرونة خصلات الشعر، وقد يؤدي عدم كفاية وصول المغذيات من جذور الشعر لأطرافه إلى تقصف وتكسر وبهتان الشعر.

الشعرة الواحدة عبارة عن هيكل دقيق تتكون من طبقتين رئيسيتين: اللب الداخلي، والطبقة الخارجية، وهذا اللب الداخلي يكون مملوءاً بالماء والمغذيات هي التي تمنح الشعرة اللمعان الخارجي والنعومة، والحرارة تجفف الماء الذي يقوم بهاتين المهمتين المقدستين!

تكسر الشعر وتساقطه

الشعر الأكثر كثافة وخشونة يمكن أن يقاوم التقصف بشكل أفضل من الشعر الناعم أو المتعب، لكن حتى مع ذلك، فإن كثرة استخدام مكواة الشعر يُمكن أن تؤدي مع الوقت إلى تكسره، كما تسبب الحرارة المستمرة مع كثرة استخدام المنتجات الكيماوية إلى تساقط الشعر.

قد تذيب الشعر!

بادئ ذي بدء، يمكن لأدوات كي الشعر التي تعتمد على لمسه مباشرةً أن تذيب الشعر حرفياً كما قال المدير الفني في مركز الأبحاث والتطوير التابع لشركة ghd لأدوات الشعر،إن: “مكواة الشعر في الأسواق تصل درجات حرارتها إلى 230 درجة، وهو أمر سيء للشعر إلى درجة أنه قد يذيبه في حال تسخينها بشدة، أو قد تغير لونه”.

كيف نقلل من أضرار مكواة الشعر؟

بالطبع، إن أفضل ما يمكنك فعله هو تقليل فرص استخدام مكواة الشعر كل يوم.

ولكن إذا لم تستطيعي التخلي تماماً عنها، فإن أفضل طريقة لمواجهة الضرر هي استخدام منعم الشعر العميق (Deep Conditioner) قبل غسل الشعر بالشامبو، لمنحه رطوبة عالية.

ما عليكِ سوى وضع منعم الشعر على شعرك وخصوصاً الأطراف وفركه بأطراف الأصابع، واتركيه لمدة 20 دقيقة أو نحو ذلك ثم اغسليه بشامبو مرطب وبلسم بعد الشامبو.

إقرأ المزيد : رمضان حول العالم .. أجمل العادات الرمضانية بدول الخليج من الإفطار للسحور

شاهد أيضاً

8 علامات تشير إلى إصابتك بالأرق.. منها الشعور بالتعب عند الاستيقاظ

8 علامات تشير إلى إصابتك بالأرق.. منها الشعور بالتعب عند الاستيقاظ

8 علامات تشير إلى إصابتك بالأرق.. منها الشعور بالتعب عند الاستيقاظ يعانى الكثير من الناس …