بعيداً عن المواد الكيميائية القاسية.. 6 طرق فعالة لتبييض الملابس وإزالة البقع

بعيداً عن المواد الكيميائية القاسية.. 6 طرق فعالة لتبييض الملابس وإزالة البقع

بعيداً عن المواد الكيميائية القاسية.. 6 طرق فعالة لتبييض الملابس وإزالة البقع ، إذا كنت لا تفضلين استخدام مبيِّضات الغسيل المصنوعة من الكلور بسبب رائحتها القوية وقساوتها على الملابس، لكنك ترغبين بالوقت ذاته في أن تحافظي على غسيلك الأبيض ناصعاً، فبإمكانك أن تتبعي طرقاً طبيعية لتبييض الملابس، سنستعرضها عليك هنا:

إقرأ المزيد : صورة مخيفة لجنين جرذ متوهج أحمر العين تفوز بجائزة التصوير العلمي المرموقة

طرق طبيعية لتبييض الملابس

فإن الطرق الآتية آمنة ولطيفة على الملابس، وفعالة كذلك في إزالة البقع وتحافظ على البياض الناصع لملابسك:

استخدمي بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين مادة كيميائية سائلة عديمة اللون لها استخدامات منزلية متعددة، فهو يستخدم لتطهير الجروح وتنظيف الأظافر وتبييض الغسيل.

يتميز بيروكسيد الهيدروجين بقدرته على إزالة البقع والحفاظ على اللون الأبيض الناصع للملابس، وعكس مبيضات الكلور ليست له تأثيرات سيئة للغاية على البيئة.

فعند تعرضه للضوء، يتحلل بيروكسيد الهيدروجين إلى الماء والأكسجين ويصبح مبيضاً قابلاً للتحلل الحيوي.

توجد محاليل (3% من بيروكسيد الهيدروجين) بشكل شائع في الصيدليات، من الممكن أن تضيفي كوباً من هذا المحلول مع كل غسلة لإزالة البقع والحفاظ على لون الملابس، كما من الممكن استخدامه مع الملابس الملونة.

ملاحظة: لا تصبي بيروكسيد الهيدروجين بشكل مباشر على الملابس، إنما ضعيه في الموزع الأوتوماتيكي للغسالة بحيث يتم خلطه بالتساوي مع ماء الغسيل.

استخدمي صودا الخبز

إن إضافة نصف كوب فقط من صودا الخبز إلى مسحوق الغسيل المعتاد سيعزز قوة تنظيف مسحوق غسيلك ويترك الملابس أكثر بياضاً وإشراقاً.

صودا الخبز آمنة للاستخدام في الغسالات العادية والأوتوماتيكية، ما عليك سوى إضافة صودا الخبز بشكل مباشر إلى الغسالة قبل إضافة الغسيل المتسخ.

لا تضعي صودا الخبز في الموزع الأوتوماتيكي، لأنها قد لا تذوب تماماً.

حتى لو كنت ستضيفين مبيض الكلور إلى الغسيل، فإن إضافة صودا الخبز ستُمكنك من استخدام كمية أقل من مبيض الكلور والحصول على النتائج نفسها.

استخدمي المُبيض الذي يحتوي على الأكسجين

التبييض القائم على الأكسجين أكثر لطفاً على البيئة وعلى ملابسك من الكلور، وهو فعال للغاية في تبييض الملابس وإزالة للبقع.

يمكن استخدام مبيض الأكسجين على جميع أنواع الأقمشة القابلة للغسل، باستثناء الحرير والصوف وأي قطعة ملابس تحتوي على الجلد.

وبينما يعمل مبيض الكلور على إزالة اللون بشكل دائم من معظم الأقمشة المصبوغة، يمكن استخدام مبيض الأكسجين بأمان على الملابس الملونة لتفتيح النسيج وإزالة البقع.

لكن في المقابل يعمل مبيض الأكسجين بشكل أبطأ قليلاً من مبيض الكلور، وستحصلين على أفضل النتائج إذا تركت الملابس تُنقع لمدة ساعتين على الأقل أو طوال الليل، في مزيج من الماء ومبيض الأكسجين قبل وضع الملابس في الغسالة.

اتبعي تعليمات العبوة لمعرفة مقدار مبيض الأكسجين الذي يجب استخدامه لكل غالون من الماء.

استخدمي الخل الأبيض المقطر

للمساعدة في تبييض الملابس أو البطانيات وأغطية الوسائد وغيرها، انقعي الغسيل الأبيض في محلول مكون من كوب من الخل الأبيض المقطر مقابل ستة أكواب من الماء الدافئ.

امزجي المحلول في دلو أو حوض بلاستيكي كبير، واغمري الملابس البيضاء تماماً في المحلول ثم اتركيها على هذه الحال طوال الليل، بعد ذلك اغسليها في الغسالة كما جرت العادة.

استخدمي بعض الليمون

من المعروف أن عصير الليمون فعال مثل الخل عندما يتعلق الأمر بالتبييض عموماً، بسبب خصائصه الحامضية.

أضيفي كوباً واحداً من عصير الليمون إلى الغسالة عند غسل الملابس البيضاء؛ للمساعدة في إبقائها مشرقة وناصعة البياض.

من المفيد استخدام الليمون أيضاً للتخلص من البقع على الملابس البيضاء، وبعيداً عن استخدامها في الغسالة، من الممكن أن تقطعي شرائح من الليمون وتغليها في قدر كبيرة، ثم تضيفي إليها الجوارب البيضاء المتسخة وتتركيها منقوعة طوال الليل قبل غسلها في اليوم التالي بالطريقة المعتادة.

الطاقة الشمسية لتبييض الملابس

تعمل أشعة الشمس فوق البنفسجية على تبييض الملابس وإزالة البقع وتطهير الأقمشة، إضافة إلى تجفيفها، لذلك لا يُنصح باستخدام المجففات، ويُنصح دائماً بنشر الغسيل وتعريضه لأشعة الشمس المباشرة.

مع ذلك يجب التنبه إلى أن بعض أنواع الأقمشة قد تبهت عند تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.

ملاحظة هامة:

يقتل مبيض الكلور البكتيريا بشكل فعال أكثر من البدائل الستة آنفة الذكر، لذلك إذا شعرت بأن ملابسك بحاجة إلى التطهير العميق فاستخدمي الكلور، أما إن كنت ترغبين في إزالة البقع والحفاظ على نظافة وبياض الملابس فحسب، فمن الممكن استخدام طريقة أو أكثر من الطرق السابقة.

شاهد أيضاً

8 علامات تشير إلى إصابتك بالأرق.. منها الشعور بالتعب عند الاستيقاظ

8 علامات تشير إلى إصابتك بالأرق.. منها الشعور بالتعب عند الاستيقاظ

8 علامات تشير إلى إصابتك بالأرق.. منها الشعور بالتعب عند الاستيقاظ يعانى الكثير من الناس …