الفوائد الصحية للأطعمة السوداء.. تحسن المناعة وتحمى من السرطان

الفوائد الصحية للأطعمة السوداء.. تحسن المناعة وتحمى من السرطان

الفوائد الصحية للأطعمة السوداء.. تحسن المناعة وتحمى من السرطان ، تُعرف الأطعمة التي تحتوي على أصباغ تسمى الأنثوسيانين بالأطعمة السوداء، ولها العديد من الفوائد الصحية وغنية بالعناصر الغذائية، حيث تتمتع هذه الأصباغ بخصائص غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز الصحة ولديها القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية وتعزيز المناعة.

فيما يلى .. 8 أطعمة سوداء معروفة بفوائدها الصحية للجسم:

الجوز الأسود

غني بأحماض أوميجا 3 ألفا لينولينيك، وهو مفيد لصحة القلب، كما أنه غنى بالدهون غير المشبعة التي تعتبر فعالة جدًا في السيطرة على الجوع وزيادة الشعور بالشبع، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، كما أنه غنى بمضادات الأكسدة مثل الميلاتونين مما يساعد على تحسين مدة وجودة النوم أيضًا.

زيتون أسود

غني بالدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامين هـ والبوليفينول والأوليوكانثال، كما يساعد في حماية الشرايين من الانسداد، والحفاظ على صحة العين، ويمنع تلف الحمض النووي، ويعزز صحة الجلد والشعر.

حبوب السمسم الأسود

غنية بالألياف والبروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم وفيتامين E، كما أنها تحتوي على سيسامين الذي يساعد على تقليل الالتهاب ويلعب دورًا حيويًا فى تخفيف آلام المفاصل.

العنب الأسود

يحتوي العنب الأسود على مركبات مثل اللوتين وزياكسانثين للوقاية من تلف الشبكية والتنكس البقعي والسرطان وله تأثير وقائي كبير على صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار، كما أنه مفيد أيضًا لصحة الجلد.

الثوم الأسود

يساعد في منع الالتهاب وتقوية الذاكرة، كما أن له خصائص تمنع تلف الخلايا وبالتالي تحمي من السرطان، وبحسب الدراسات، فالثوم الأسود أفضل من الثوم النيء بسبب مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للسرطان.

التين الأسود

إنه مصدر غني للبوتاسيوم ويحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف التي تعزز الهضم الجيد، كما أنه فعالًا

في إنقاص الوزن ويساعد في محاربة الخلايا السرطانية ويمكنه أيضًا الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

التوت الأسود “العليق”

يُعزز صحة القلب لأنه يقلل الالتهاب ويعزز المناعة، ووفقًا للخبراء، يعتبر التوت الأسود مفيدًا للنساء اللائي يتعاملن مع تدفق الحيض أو يعانين من عدم انتظامه، يعتبر التوت الأسود أيضًا أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

البلح الأسود

غني بالكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على عنصر كيميائي يسمى الفلور وهو مفيد لحماية الأسنان من التسوس

كما تعمل الكمية العالية من السيلينيوم فى البلح على تعزيز المناعة والوقاية من السرطان.

إقرأ المزيد : لماذا الكيوي أفضل صديق فى رحلة إنقاص الوزن؟

شاهد أيضاً

لا تفعلها.. 5 عادات خاطئة عند تناول الفيتامينات

لا تفعلها.. 5 عادات خاطئة عند تناول الفيتامينات

لا تفعلها.. 5 عادات خاطئة عند تناول الفيتامينات ، يعتمد بعض الأشخاص على المكملات الغذائية -بجانب تناول …