العنب ممنوع، والقهوة قد تسبب وفاتها.. أطعمة يمكن أن تسمم الحيوانات الأليفة

العنب ممنوع، والقهوة قد تسبب وفاتها.. أطعمة يمكن أن تسمم الحيوانات الأليفة

العنب ممنوع، والقهوة قد تسبب وفاتها.. أطعمة يمكن أن تسمم الحيوانات الأليفة ، “لا تتركي الزبيب أو العنب أمام الكلب حتى لا يأكله، وإلا قد يتسمم ويموت”، كانت هذه أغرب نصيحة سمعتها عندما اشتريت كلباً، واكتشفت بعد ذلك أن هناك أطعمة يمكن أن تسمم الحيوانات الأليفة.

اقرا المزيد : قشعريرة البرد بعد الأكل.. هل عليك القلق بشأن هذا الشعور؟

يبدو الأمر منطقياً، لأن أجسام حيواناتنا مختلفة تماماً عن أجسامنا، ما يعني أن بعض الأشياء التي لا تشكل خطراً علينا يمكن أن تكون ضارّة للغاية بالنسبة لها.  قدَّم قائمة تساعدنا في اختيار العناصر التي يجب إبقاؤها بعيداً عن متناول الحيواناتك الأليفة.

أطعمة يمكن أن تسمم الحيوانات الأليفة

1. البصل والثوم والبصل الأخضر والكراث

لا أحد ينكر الفوائد الصحية لهذه الخضراوات للبشر، فالثوم، على سبيل المثال، لا يمكنه فقط تحسين التمثيل الغذائي للحديد

بل يمكنه أيضاً خفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ويُعد البصل، في الوقت نفسه

مصدراً ممتازاً لفيتامين “سي” ومركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ومع ذلك، فإن هذه الأطعمة ليست صحية للحيوانات. في الواقع قد تتسبَّب في فقر الدم وتلف الكلى واضطراب المعدة والضعف العام

ورغم أن الأطعمة المطبوخة من هذه الخضراوات ضارة، فإنها تكون أكثر خطورة على حيواناتك الأليفة عند تناولها نيئة.

2. الشوكولاتة

ليس هناك من المواد الغذائية ما يحبه البشر أكثر من الشوكولاتة، اعتباراً من عام 2014 بلغت قيمة صناعة الشوكولاتة العالمية 80 مليار دولار، وارتفع الطلب عليها بنسبة 30% بحلول عام 2020.

إنه مذاق الشوكولاتة الذي يجذب البشر إليها، ومعظم الحيوانات تحب هذا المذاق أيضاً

ولكنه قد يمثل خطراً بالنسبة لأصدقائنا ذوي الفراء، المشكلة تكمن في حبوب الكاكاو، إذ تحتوي على مادة تسمى الثيوبرومين، وهي مادة كيميائية غالباً ما تكون سامة للحيوانات الصغيرة، مثل الكلاب. والشيء الجيد أن الكاكاو أقل في شوكولاتة الحليب، وهي أكثر شيوعاً من الشوكولاتة الداكنة.

3. الزبيب والعنب

هذه الأطعمة الطبيعية الحلوة واللذيذة من الأطعمة المفضلة لدى البشر، لكنها تشكل خطراً صحياً كبيراً على الكلاب والقطط.

وبينما تميل القطط إلى تجنب هذه المواد الغذائية، فمن المعروف أن الكلاب تتناولها.

حال ابتلاعه، يمكن للزبيب والعنب أن يسبب القيء والإسهال وآلام البطن والجفاف والضعف. في الحالات القصوى

قد يؤدي تناول العنب أو الزبيب إلى انقطاع البول (عدم القدرة الكاملة على التبول) أو قلة البول (صعوبة في التبول) أو الفشل الكلوي، الأمر الذي يعني أنه يجب إبقاؤها بعيدة عن متناول هذه الحيوانات.

4. مكسرات المكاديميا

مكسرات المكاداميا، أو البندق الأسترالي، مكوّن رئيسي في بعض الوصفات المحببة مثل الشوكولاتة البيضاء وبسكويت المكاديميا.

وفي حين أن الشوكولاتة البيضاء لا تمثل أي تهديد صحي للكلاب، فإن مكسرات المكاديميا تشكل خطورة.

ورُغم أن القطط لن تكون في خطر إذا تناولت هذه المكسرات فقد تعاني الكلاب من القيء الشديد، والضعف، وارتعاش العضلات، وحتى الاكتئاب.

والخبر السار أن معظم الكلاب يمكن أن تتعافى من تناول مكسرات المكاديميا، وإن كان العديد منها سيحتاج إلى علاج

والذي قد يشمل السوائل عن طريق الوريد والأدوية المضادة للحمى من طبيب بيطري.

5. العلكة الخالية من السكر

معظمنا يحب مضغ  العلكة، حيث يكون لها مذاق رائع، ويمكن أن تساعد في إنعاش أنفاسنا وتجنّب تناول الوجبات الخفيفة عندما لا نحتاج إليها حقاً

لكن العديد من العلك الخالية من السكر تحتوي على إكسيليتول، وهو مُحلٍّ طبيعي، من الآمن تماماً أن يتناوله البشر، ولكنه خطير للغاية على الكلاب.

إذا تم ابتلاعه فإن العلك الخالي من السكر يمكن أن يسبب الشعور بالوهن، والقيء، وحتى الانهيار والدخول في نوبات صرع.

إذا استهلك الكلب ما يكفي من العلكة الخالية من السكر، فقد يدخل في غيبوبة أو يموت

لهذا السبب من المهم الاتصال بطبيب بيطري أو خط مساعدة سموم الحيوانات الأليفة على الفور إذا كنت تعتقد أن كلبك قد تناول علكة خالية من السكر.

6. نوى الفاكهة

جميعنا نعرف أنه لا يجب تناول نوى الفاكهة عند تناول فواكهنا المُفضّلة، لكن معظم الكلاب لا تدرك ذلك، وهناك سببان وراء خطورتها البالغة على أصدقائنا ذوي الفراء.

أولاً، تحتوي بذور التفاح، ونوى الكرز، ونوى الكرز، ونوى الخوج على السيانيد، وهي مادة سامة جداً للكلاب. ثانياً، يمكن للنوى والبذور الكبيرة -مثل تلك الموجودة في الخوخ والبرقوق- أن تسد المجاري الهوائية أو الأمعاء في الحيوانات الأليفة، ما يسبب ألماً شديداً ويمنع الهضم الصحي. إذا كنت تعتقد أن حيوانك قد أكل نواة فاكهة فاتصل بالطبيب البيطري على الفور.

7. الطعام المتعفن

لا أحد يريد أن يأكل قطعة خبز متعفنة، لكن الكلب أو القطة الجائعة قد لا تفرق بين هذا وبين شيء طازج. وهذا أمر خطير للغاية، لأن تناول الطعام المتعفن يمكن أن يسبب القيء، والإثارة، والرعشة، ونوبات صرع، وحتى ارتفاع الحرارة الثانوي الحاد في كلٍّ من الكلاب والقطط.

المشكلة: السموم الفطرية الموجودة في الأطعمة المتعفنة. والخبز المتعفن لا يشكل خطراً وحده، فالمعكرونة أو الجبن أو المكسرات المتعفنة قد تكون خطرة أيضاً، إذا كنت تعتقد أن كلبك أو قطتك قد تناولت طعاماً متعفناً فاتصل بالطبيب البيطري على الفور.

8. القهوة

الكثير منا لا يستطيع قضاء الصباح من دون فنجان قهوة، وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهو مُنبّه يمكن أن يوقظنا ويعطينا دفعة من الطاقة التي نحتاجها بشدة.

لكن القهوة قد تكون خطيرة للغاية عند تناولها من قِبل القطط والكلاب. في الواقع يمكن أن يؤدي إلى الأرق، وفرط النشاط، والتقيؤ، وارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب غير الطبيعي، ونوبات صرع، وغيبوبة، وحتى الوفاة. الخبر السار هو أن بضع رشفات (أو لعقات) من القهوة لن تؤذي كلباً أو قطة، ولكن عليك الاتصال بالطبيب البيطري إذا استهلك كمية معتدلة من القهوة المطحونة أو كيس شاي.

9. الأفوكادو

الأفوكادو غنية بالدهون الصحية والبروتينات، ما يجعلها إضافة رائعة لأي شطيرة أو عصير، لكنها تشكل خطورة على العديد من الحيوانات.

الخبر السار أن الأفوكادو لن تفعل الكثير لإيذاء قطة أو كلب (باستثناء اضطراب المعدة). لكنها تكون شديدة السُميّة للحيوانات الأخرى بما في ذلك الخيول والماعز والماشية والطيور، وذلك لأنها تحتوي على مادة سامة تسمى بيرسين.

10. اسيتامينوفين

كثير منا يتناول عقار الاسيتامينوفين أو تايلينول عندما يصاب بصداع شديد أو آلام في العضلات. لكنه قد يكون شديد الخطورة على الحيوانات، التي ليس من المفترض أن تتعامل أجسامها مع المخدرات. في الواقع، فإن الكلب الذي يستهلك كمية زائدة من تايلينول -وعادة عن طريق اقتحامه خزانة الأدوية على سبيل المثال– يُمكن أن يعاني من تلف الكبد.

أعراض التسمم بالأسيتامينوفين في الحيوانات الأليفة تشمل صعوبة في التنفس، وتورم الوجه، واليرقان، والقيء، والغيبوبة. تأكد من الاتصال بالطبيب البيطري إذا ظهر على حيوانك أي من هذه الأعراض.

11. الإسبرين

يُمكن أن يساعد الإسبرين البشر في التغلب على الصداع الشديد أو آلام العضلات، لكن الإسبرين يمكن أن يكون خطيراً جداً على الكلاب، التي لا تستطيع أجسامها التعامل مع الدواء بشكل صحيح. في الواقع لا تستطيع الجِرّاء التعامل مع أي إسبيرين على الإطلاق.

تظهر عدة أعراض إذا تناول الكلب الكثير من الإسبرين، بما في ذلك اضطراب المعدة. التعرض طويل الأمد للإسبرين قد يتسبب في حدوث قرحة بالمعدة، وتجلط الدم، وتلف كلوي لا يمكن علاجه. لذا احتفظ بخزانة الأدوية مغلقة بإحكام أو حتى مُقفلة إذا كانت لديك حيوانات أليفة في المنزل.

12. الماريغوانا

قطعاً هناك صعوبة في توفير الماريغوانا الطبية التي يستخدمها البعض في تخدير الآلام، لكنها تشكل خطراً كبيراً على حيواناتنا.

في الحقيقة، الكلب الذي يتناول الماريغوانا يُمكن أن يواجه عواقب صحية خطيرة طويلة المدى، بما في ذلك الوفاة. الحيوان الذي يستهلك كمية خطيرة من القنب سيبدو قلقاً وجافاً وخاملاً، قد يسيل لعابه أو يتقيأ، ويمكن أن يعاني من الإسهال. إذا كنت تعتقد أن حيوانك تناول القنب فاتصل بالطبيب البيطري على الفور.

اقرا المزيد : اكتُشفت آثاره في مقابر حضارة البيرو، وأنقذ الشعوب من الجوع خلال الحرب العالمية.. تعرف على تاريخ الفشار

شاهد أيضاً

ملايين الصراصير تجتاح منازل أستراليا بعد الفئران والعناكب!

ملايين الصراصير تجتاح منازل أستراليا بعد الفئران والعناكب!

ملايين الصراصير تجتاح منازل أستراليا بعد الفئران والعناكب! تجتاح منازل أستراليا ملايين الصراصير التي تثير الغثيان بعد …