العلم يكذب 10 حقائق شائعة يؤمن بها الكثير من الناس!

العلم يكذب 10 حقائق شائعة يؤمن بها الكثير من الناس!

العلم يكذب 10 حقائق شائعة يؤمن بها الكثير من الناس! ليس كل ما تسمعه صحيحًا وإن صدقه كل الناس! فالعديد من الحقائق الشائعة والممتعة غير صحيحة في الواقع، وما هي إلا أكاذيب!

اقرا المزيد:بيتزا الخضار على الفحم

في هذا المقال، نستعرض عددًا من أكثر الحقائق الممتعة والشائعة التي كشف العلم عن زيفها.

حقائق شائعة يصدقها العديد من الناس لكنها مزيفة!

القرش لا يُصاب بالسرطان والأورام!

على عكس ما يُشاع، فأسماك القرش يُمكن أن تصاب بالسرطان. الأسطورة القائلة أن غضاريف القروش يُمكن استعمالها في أدوية علاج السرطان كونها الكائنات الوحيدة التي تمتلك مناعة حصينة ضد الأورام تبين أنها خاطئة ومزيفة!

أحد باحثي أسماك القرش قال إن السرطان يُصيب القروش أيضًا، وتناول منتجات مصنوعة من أسماك القرش لن يُعالج السرطان.

وتسويق غضروف سمك القرش على أنه علاج للسرطان ما هو إلا حملة مضللة للمرضى واتباعها يؤدي إلى قتل المزيد من أسماك القرش بلا فائدة حقيقية.

ناسا أنفقت الملايين على تطوير قلم يمكن استخدامه في الفضاء

شائعة أخرى رائجة للغاية وهي أن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أنفقت ملايين الدولارات لتطوير قلم يُمكن استخدامه في الفضاء، بينما طلب السوفييت من رواد الفضاء استخدام القلم الرصاص.

أقلام الرصاص الميكانيكية التي اختارتها ناسا تكلفة 128.89 دولارًا لكل واحد، ولم يكن الجمهور مسرورًا عندما اكتشفوا أين تذهب أموال الضرائب الخاصة بهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قابلية أقلام الرصاص للاشتعال وميل أطرافها للانفصال والطفو بعيدًا جعلت التحول إلى أقلام الحبر الجاف أمرًا ضروريًا.

واستثمرت شركة فيشر بين مليون دولار لتصميم قلم الفضاء “AG-7” Anti-Gravity “Space Pen” ولكن “لم يأتِ أي من هذا الاستثمار من خزائن ناسا”.

كانت الوكالة مترددة في شراء المنتج، لكن بعد إجراء اختبارات مكثفة، قرروا شراء 400 منتج. وبعد عام، قدم السوفييت طلبًا لشراء 100 قلم فضاء.

الوكالتان المتنافستان تلقتا نفس الخصم بنسبة 40% لشراء أقلامهم بالجملة. ودفعت كلتاهما 2.39 دولار لكل قلم بدلاً من 3.98 دولار.

لذلك بينما كانت ناسا تبحث عن أداة كتابة بديلة عندما ظهر القلم الفضائي، لم يغفلوا إمكانية استخدام أقلام الرصاص ولم يستثمروا مبلغًا سخيفًا في اختراع المنتج.

يبتلع البشر 8 عناكب سنويًا أثناء نومهم!

لا يبتلع البشر ثمانية عناكب سنويًا في المتوسط ​​أثناء نومهم. خبراء في العناكب تحدثوا إلى مجلة Scientific American وقالوا إن مثل هذا الادعاء مجرد سخافة ولا يمت للواقع بصلة.

بالنسبة للعناكب، فنحن كائنات ضخمة جدًا وجزء من الطبيعة حولها، وتنظر إلينا كصخور عليها تجنبها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اهتزازات الإنسان النائم “الشخير والتنفس ونبض القلب” تعتبر مرعبة للعناكب وتدفعها للهرب.

أمر آخر وهو أن تجول عنكبوت على وجهك من النادر أن يتركك نائمًا، والأكيد أنك ستستيقظ وتبعده قبل أن يزحف إلى فمك.

رسب أينشتاين في حصة الرياضيات عندما كان صغيرًا

عندما عُرض على أينشتاين مقال يتحدث عن طفولته وذكر أنه كان فاشلًا في الرياضيات، أجاب أنه أتقن حسابات التفاضل والتكامل قبل أن يُتم الـ 15 من عمره، وحقق درجات عالية طوال فترة تعليمه في طفولته.

ربما نشأت هذه الأسطورة من حقيقة أنه فشل في امتحان القبول في جامعة زيوريخ بوليتكنيك في المرة الأولى عندما كان لا يزال أمامه عام ونصف للتخرج من الثانوية ولم يتعلم بعد الفرنسية بإتقان.

لكنه على عكس الرائج كان قد أبلى بلاءًا حسنًا في قسم الرياضيات، لكن اللغة وعلم النبات والحيوان من وقفا في طريق نجاحه المرة الأولى. وبعد أن تخرج لاحقًا من المدرسة الثانوية، حصل على القبول في زيوريخ للفنون التطبيقية في عام 1896م.

ميكي ماوس من بنات أفكار والت ديزني

على العكس من ذلك، يعود الفضل لابتكار شخصية ميكي ماوس إلى صديق والت ديزني المقرب Ub Iwerks، على الرغم من أنه رفض الشكر ونسب الفضل له بذلك.

ابتكر إيوركس الشخصية في عام 1928، بعد أن فقدت ديزني حقوق “أول شخصية ناجحة”، أوزوالد ذا لاكي رابيت.

وعندما واصلت ديزني ابتكار شخصيات أكبر لتوسيع قصة إنشاء شخصية ميكي ماوس، والادعاء بأنه من بنات أفكار والت ديزني نفسه، غادر إيوركس استدوديوهات ديزني شاعرًا بالمرارة من سلوك صديقه.

في عام 1940، بعد عقد من مغادرته، عاد إيوركس. أعاد هو وديزني إحياء صداقتهما وعملا معًا حتى وفاة ديزني في عام 1966.

نابليون بونبارت كان رجلًا قصيرًا

على الرغم من أن لقبه كان الرجل القصير الغاضب، لكن بونبارت كان فعليًا متوسط الطول خلال الفترة الزمنية التي عاش بها.

ربما جاء التصور الشائع للجنرال الضئيل جزئيًا من العمل الناجح لرسام الكاريكاتير البريطاني جيمس جيلراي، الذي حظيت رسومه الكاريكاتورية الساخرة لـ “نابليون الصغير” بشعبية كبيرة لدرجة أن نابليون نفسه قال إن جيلراي “فعل أكثر من كل جيوش أوروبا لإذلاله”.

يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء

برغم أن هذه الحقيقة شائعة للغاية ولا تزال تُدرّس في المدارس الصينية إلى يومنا هذا، لكن رائد الفضاء الصيني، يانغ ليوي، نفسه فضح هذه الحقيقة الزائفة مبيَنًا أنه لا يُمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء برغم ضخامة حجمه.

يعمل الدماغ بنسبة 10% فقط من كفاءته الكلية

وفقًا لمسح تم إجراؤه عام 2013، يعتقد حوالي 65% من الأمريكيين أننا نستخدم 10% من أدمغتنا فقط، هذا الاعتقاد من الحقائق الشائعة التي يصدق بها عدد كبير من الناس من مختلف أنحاء العالم.

هذه مجرد خرافة! وفقًا لطبيب الأعصاب باري جوردون، فقد أوضح أن غالبية الدماغ يعمل بنشاط دائمًا تقريبًا.

اللسان مقسم لأجزاء مختلفة تبعًا لاختلاف الذوق

مؤكّد أنك درستَ ذلك في المدرسة وعلى مدار حياتك وأنت تظن أن كل جزء من اللسان مخصص لنوع ذوق معين.

نأسف لإخبارك أنه لا توجد أقسام مختلفة من اللسان لكل طعم مختلف. كل اللسان بمختلف أجزائه يستشعر مختلف الأطعم.

تفاحة نيوتن هي السبب وراء اكتشافه الجاذبية

لم يكتشف إسحاق نيوتن الجاذبية لأن تفاحة كسرته على رأسه. بدلاً من ذلك، شاهد تفاحة تتساقط وتساءل عن سبب سقوط الأشياء دائمًا بدلاً من سقوطها أو انحرافها، وهي فكرة ألهمت قانون الجاذبية العالمي.

عندما رأى نيوتن التفاحة تسقط، كان في بستان منزل طفولته في Woolsthorpe Manor. وكان يدرس في جامعة كامبريدج، لكن المدرسة أغلقت مؤقتًا بسبب تفشي الطاعون الدبلي.

اقرا المزيد:وصفات طبيعية من النعناع للعناية بالبشرة

شاهد أيضاً

لماذا يجب عليك تضمين الأطعمة الموسمية في نظامك الغذائي؟

لماذا يجب عليك تضمين الأطعمة الموسمية في نظامك الغذائي؟

لماذا يجب عليك تضمين الأطعمة الموسمية في نظامك الغذائي؟ سواء كانوا أطباء أو خبراء تغذية، …