الرئيسية / مال وأعمال / الاقتصاد الياباني يواجه حالة من تباطؤ النمو
الاقتصاد الياباني يواجه حالة من تباطؤ النمو

الاقتصاد الياباني يواجه حالة من تباطؤ النمو

يواجه الاقتصاد الياباني، وهو الثالث على العالم بعد الولايات المتحدة والصين، بإجمالي يقارب 5 تريليونات دولار، تحديات ذات أهمية؛ ممثلة في حالة تباطؤ النمو الكبيرة الراهنة.
وبلغت توقعات صندوق النقد الدولي بشأن نمو الاقتصاد الياباني 1.1 نقطة مئوية للعام 2019، وخفض المصرف المركزي الياباني من توقعاته بشأن التضخم المحلي، حيث حذّر محافظ المصرف كورودا هاروهيكو من تصاعد مخاطر الحمائية التجارية وتراجع الطلب العالمي على اقتصاد البلاد.
وأفاد بعض خبراء الاقتصاد المعنيين بالشأن الياباني بأنه يمكن لليابان تفادي السقوط في هوة الركود خلال العام الجاري، بيد أن التوقعات غير مطمئنة بصفة عامة. ويمكن عزو الركود الاقتصادي المتوقع إلى التوترات والضغوط العالمية والمحلية على حد سواء.
الحرب التجارية والضغوط العالمية
تهيئ عوامل عدة؛ مثل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والخروج البريطاني المحتمل من عضوية الاتحاد الأوروبي، وحالة عدم الاستقرار الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى عن التباطؤ المفاجئ في الاقتصاد الصيني، المناخ المثالي لعاصفة اقتصادية قد تسفر عن تباطؤ النمو الياباني بصورة واضحة.
وكانت واشنطن وبكين قد فرضتا الرسوم الجمركية الانتقامية كلتاهما ضد الأخرى على ما يزيد على 300 مليار دولار من السلع والبضائع في العام 2018 وحده، مع تهديدات جديدة صادرة عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتصعيد معدلات الرسوم الجمركية خلال العام الجديد.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

الملياردير مايزاوا يبيع لوحات فنية للخروج من مأزق مالي

الملياردير مايزاوا يبيع لوحات فنية للخروج من مأزق مالي

shares قال قطب الموضة الياباني يوساكو مايزاوا إنه يعتزم عرض أعمال فنية بملايين الدولارات في …