إن كنت لا تحب تغيير الأتربة وعناء الزراعة، إليك نباتات يمكن أن تنمو في الماء فقط

إن كنت لا تحب تغيير الأتربة وعناء الزراعة، إليك نباتات يمكن أن تنمو في الماء فقط

إن كنت لا تحب تغيير الأتربة وعناء الزراعة، إليك نباتات يمكن أن تنمو في الماء فقط ، من المعروف أن النباتات تحتاج إلى ثلاثة أشياء للبقاء على قيد الحياة: الضوء والماء وبيئة تنمو فيها، والتي يمكن أن تشمل التربة والطحالب والحصى الطينية أو حتى الماء فقط.

إقرأ المزيد : وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر في المنزل

عملية الزراعة المائية للنباتات هي ممارسة شائعة يستخدمها كثير من الناس لزيادة نباتاتهم. ومع ذلك، فإن زراعة نباتاتك في الماء حصرياً ممكنة طالما أنك تفي ببعض المتطلبات البسيطة.

تعرف معنا في هذا التقرير على الزراعة المائية وشروطها وأفضل النباتات التي يمكن أن تنمو في الماء.

أولاً، كيف يمكن أن نقوم بالزراعة المائية في المنزل؟

الخطوة الأولى لزراعة النباتات في الماء بسيطة وهي وضع قصاصات من أوراق أو أعواد النبات في وعاء مانع لتسرب الماء.

ومثل زراعة النباتات في الأواني أو في الهواء الطلق، سوف تحتاج إلى تزويدها بمتطلبات الإضاءة الضرورية لعملية التمثيل الضوئي، وبدون الكمية المناسبة من الضوء، لن يزدهر النبات.

تماماً كما هو الحال عند زراعة النباتات في التربة، تتطلب جميع النباتات التي تنمو في الماء كميات مختلفة من الضوء، لذلك من الأفضل التحقق من تفضيلات الإضاءة لكل صنف معين تقوم بزراعته.

ثانياً، اختيار الوعاء المناسب

يمكن لأي وعاء مانع لتسرب الماء زراعة النباتات في الماء مثل  العبوات أو حتى القوارير الزجاجية التي تساعدك على رؤية الجذور وهي تنمو.

ومع ذلك، فإن العبوات الزجاجية هي أيضاً أكثر عرضة لنمو الطحالب بسبب التعرض للضوء. لذا، الخيار الأفضل هو استخدام وعاء غير شفاف (بلاستيك أو زجاجي أو سيراميك)

الوعاء غير الشفاف لا يمنع نمو الطحالب، لكنه يبطئ النمو. يمكن أن تضيف قليلاً من مسحوق الفحم أو بضع قطع صغيرة من الفحم إلى الماء للمساعدة في منع نمو الطحالب.

لا تستخدم الحاويات المعدنية. يمكن للمعدن أن يتآكل، كما أن بعض المعادن تتفاعل مع الأسمدة النباتية.

كم مرة تحتاج لتخصيب النباتات المنزلية المائية؟

على الرغم من أن النباتات سوف تتجذر بسهولة في الماء العادي، إلا أنها ستحتاج في النهاية إلى عناصر مغذية.

عادة، تتطلب النباتات التي تزرع في الماء سماداً أقل قوة من تلك التي تنمو في التربة. بشكل عام، تريد استخدام سماد قابل للذوبان في الماء وبنسبة قليلة جداً.

ما هو الماء المناسب للزراعة المائية؟

الماء الخالي من الكلور هو الأفضل للنباتات. يمكن أن تستخدم ماء الصنبور الذي ظل في درجة حرارة الغرفة طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.

تحتاج معظم النباتات إلى تغيير المياه شهرياً فقط للبقاء بحالة جيدة، لكن هذا يعتمد على نوع الوعاء والنبات وكمية ضوء الشمس التي يحصل عليها. بمرور الوقت، قد يتبخر بعض الماء من الوعاء، لذا قم بإضافة بعض الماء أسبوعياً وقُم بتغيير الماء تماماً بمجرد أن يبدأ في الظهور بشكل عكر أو راكد.

نباتات يمكن أن تنمو في الماء

الآن بعد أن تحدثنا عن المتطلبات الأساسية للزراعة المائية، تعرف على  هذه النباتات التسعة التي تنمو بشكل جيد في الماء مع القليل من الجهد.

نبات البامبو

يباع هذا النبات بشكل حصري تقريباً في وعاء ماء. في معظم الأحيان، يتم تثبيت الخيزران في مكانه بواسطة طبقة من الحصى للمساعدة في تثبيت السيقان. كل ما عليك القيام به هو إضافة ما يكفي من الماء للحفاظ على الجذور مغطاة. لا يحتاج إلى سماد، لكن يمكنك إعطاؤه سماداً مخففاً جداً شهرياً.

نبات البوتس

ينمو هذا النبات المنزلي الجميل بسهولة في الماء. ينتج نبات البوتس المعروف شعبياً باسم (قلب عبد الوهاب) الكثير من الأوكسين، وهو هرمون في النباتات ينظم النمو ويساعد على تحفيز نمو الجذور.

لذا يمكن أن تخلط العديد قصاصات من نبتة البتوس مع سيقان من نباتات أخرى تريد تكاثرها لتسريع النمو.

نبات فيلودندرون أو شجرة الحب

هذا النبات المنزلي سهل العناية وهو خيار لا يفشل لزراعة النباتات في الماء. تنمو نباتات فيلودندرون في جميع حالات الإضاءة، ولكن إذا بدا أن نمو الجذوع أكثر من نمو الأوراق، فإن الإضاءة الأكثر سطوعاً ستعزز النمو الممتلئ للأوراق.

نبات كوليوس أو السجادة

تنمو أوراق هذه النبتة الملونة بسرعة في الماء. كل ما عليك فعله هو إزالة الأوراق من أسفل الجذع قبل وضعه في الماء. احتفظ بالنبات في مكان مشمس وقم بتسميدها شهرياً بسماد مناسب لها وقابل للذوبان للحصول على أفضل النتائج.

نبات البيجونيا

تنمو جميع أنواع البيجونيا ذات الأزهار الجميلة والملونة جيداً في الماء. احرص على أن تأخذ قطعة صحية من الساق وقم بقصها عند العقدة، كما يشير. سوف يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن ترى أي تطور للجذر، لكن لا تقلق. طالما أن الورقة والساق تبدوان بحال جيدة، قم بتغيير الماء بانتظام وتحلَّ بالصبر وسوف تظهر الجذور.

نبات الأجلونيما الصيني

هذا النبات قوي ودائم الخضرة ويتطلب القليل من الاهتمام، سواء في التربة أو في الماء. كل ما عليك القيام به قطع ورقة مع ساقها من النبات أو جذع أخضر به مجموعة أوراق. تأكد من أن الساق أو الجذع طويل بما يكفي لغمره بحوالي 10 سم تحت الماء.

نبتة دموع الطفل

هذا النبات ينتج أوراقاً مدورة صغيرة جداً على طول ساقه. لزراعته في الماء، اقطع قطعة طولها حوالي 15 سم وقم بإزالة أي أوراق قد تلامس الماء، وإلا فسوف تتعفن الأوراق وتتحول إلى عكر في الماء.

بعد أيام ستظهر جذور جديدة، حيث تمت إزالة الأوراق وسوف تنمو نبتتك بشكل جيد في الماء.

نباتات البلسم

تحب هذه الفصيلة من النباتات الماء والرطوبة والظل. في الواقع، إنها تعشق الماء وتزدهر فيه. قم بقص بعض السيقان في نهاية موسم النمو، وضعها في إناء حيث تتجذر وتنمو. في الربيع، يمكنك إعادة زراعتها كنباتات جديدة في الحديقة أو يمكنك أن تبقيها في الماء.

شاهد أيضاً

لماذا تعبس وتقطِّب حاجبيك عند الرغبة في التركيز وبذل مزيد من الجهد؟ اتضح أن الأمر مُجدٍ فعلاً!

لماذا تعبس وتقطِّب حاجبيك عند الرغبة في التركيز وبذل مزيد من الجهد؟ اتضح أن الأمر مُجدٍ فعلاً!

لماذا تعبس وتقطِّب حاجبيك عند الرغبة في التركيز وبذل مزيد من الجهد؟ اتضح أن الأمر …