إليك 15 مشروباً يساعدك على زيادة التركيز واستغلال الوقت الضيق

إليك 15 مشروباً يساعدك على زيادة التركيز واستغلال الوقت الضيق

إليك 15 مشروباً يساعدك على زيادة التركيز واستغلال الوقت الضيق ، قد تكون طالباً جامعياً وامتحاناتك على الأبواب، أو موظفاً وعملك في غاية الدقة وتبحث عن حلٍّ سريع لزيادة التركيز في شهر رمضان وتشعر بالحيرة والضياع من ضيق الوقت بعد الإفطار، الأمر الذي لا يسعفك للتركيز على مهامك المطلوبة.

إقرأ المزيد : لمحبي الطعام المتفحم كالفشار وأجنحة الدجاج.. إليك التفسير العلمي لاشتهاء المأكولات المحترقة
ربما بدأت رحلة البحث عن مشروباتٍ تحسّن وظائف دماغك لتركز أكثر، أو ذهبت للصيدليات بحثاً عن منشطات الذهن المتوفرة. لكن مهلاً لا تبتعد كثيراً أنت هنا في المكان الصحيح، مقالنا هنا يجمع لك أفضل المشروبات التي تعزز صحة الدماغ وتنشط التركيز والذهن.

القهوة

تعتبر القهوة من أفضل المشروبات المنشطة للذهن وأكثرها شيوعاً واستهلاكاً على مستوى العالم. تحوي القهوة على الكافيين المعروف بفوائده الدماغية واحتوائه على حمض الكلوروجينك المضاد للأكسدة والذي يعمل كمنشطٍ أيضاً؛ فالكافيين يحسّن التركيز واليقظة وردّات الفعل كما أنّه يحمي من الزهايمر.

حضّر كوباً من القهوة بعد الإفطار وانطلق في رحلة التركيز والإنجاز العملي، لكن انتبه عزيزي من الإكثار من الكافيين! فمعدله الطبيعي 400 ملجم يومياً أي ما يعادل 4 أكواب قهوة.

مشروب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين بنسبة أقلّ بكثير من القهوة، وعلى الرغم من ذلك فإنه يضمّ مواداً منشطة للذهن والذاكرة، وهي الإيثانين الذي يعزز الاسترخاء مع الكافيين الذي يحسّن الانتباه، وEGCG الذي يدخل العقل من خلال الحاجز الدموي الدماغي. هذا يعني أنّ للشاي الأخضر آثاراً جيدة على الدماغ، حيث يكافح الأمراض التنكسية، وبالتالي فإن يساهم في زيادة التركيز والانتباه.

عصير البرتقال

المشروب الغنيّ بفيتامين C، كوب واحد منه يوميّاً يقدّم للأعصاب فوائد كثيرة وبحسب دراسات أجريت على بعض الطلاب فإنّ من يحصل على فيتامين C نسبة جيدة فإنه يحظى بذاكرة ولغة أفضل من غيره. بالنسبة لبعض الحالات الصحية الخاصة يجب الانتباه من الآثار الجانبية لعصير البرتقال؛ كزيادة السكريات أو أمراض القلب، وهنا ينصح بالحصول على قيمة فيتامين C المطلوبة من خلال تناول برتقالة؛ ففيها سعرات حرارية وسكربات أقلّ من العصير.

عصير الشمندر

يعتبر من الخضراوات ذات الجدور الغنية بالنترات الطبيعية التي تقدم أوكسيد النتريك الذي يستغلّه الجسم لتعزيز أكسجة الخلايا وتحسين تدفق الدم، كما أنّ أوكسيد النتريك يلعب دوراً في تغذية مناطق الدماغ المسؤولة عن التعلم واللغة وقد يعزز عصير الشمندر هذه التأثيرات.
للحصول على هذه الفائدة وزيادة التركيز يمكنك تناول كأساً من عصير الشمندر يومياً بعد الإفطار أثناء الدراسة وهذا يساهم في زيادة تركيزك.

الماء والليمون

قد يكون الماء كلّ ما يحتاجه جسمك بعد فترات الصيام الطويلة فهذا الجفاف يشعرك بالتشتت ويفسد عمل الدماغ، كما أنّ رائحة الليمون تحسّن الأداء في المهام التي تتطلب التركيز، لذلك ابدأ جلستك الدراسية يومياً بكوب من الماء مع شرائح الليمون وستلاحظ الفرق في تركيزك وانتباهك.

مشروب المتة

مشروبٌ عشبي مثل الشاي، يتم تحضيره من نبتةٍ خاصة من عائلة هولي يحتوي على نسبةٍ جيدة من الكافيين، لذلك يواظب عليه الكثير من الطلاب أثناء الدراسة فهو يساعدهم على الحصول على طاقة وتركيز إضافيين لإنجاز المهام التي يخططون لها، فضلاً عن أنّه مسلٍ ويهوّن أوقات الدراسة والعمل ويعوّض عن نقص السوائل في أوقات الصيام.

حليب اللوز

يحتوي هذا المشروب على العديد من الفوائد الصحية، حيث يعرف بأهميته في تعزيز صحة القلب والعظام؛ لكن الفائدة الأهم هي تنشيط التركيز وعمل الدماغ لأنه يحتوي على مادة الرايبوفلافين التي تحسن الذاكرة.

كوب من حليب اللوز ليلاً يساهم في تنشيط ذهنك ويساعدك على التركيز أكثر أثناء النهار.

شاي الماتشا

هو عبارة عن أوراق الشاي الأخضر المطحونة مضافة إلى مسحوقٍ ناعم ليكون أكثر كثافة. يفيد شرب هذا الشاي برفع مستويات الطاقة واليقظة لدى الطلاب لأنه يحتوي على الكافيين.

إكليل الجبل

شاي إكليل الجبل الأخضر المغلي يحوي على مادة Cineole-8 التي تساعد على زيادة القدرات الذهنية، كما أن الرائحة الصادرة منه نتيجة الزيوت الطيارة كفيلة بتنشيط الذهن وزيادة التركيز. كوبٌ واحدٌ منه يومياً خلال شهر رمضان يساعدك على استقبال امتحانك بكامل النشاط وأنتَ على أتمّ الاستعداد.

مشروب الشوكولا

مسحوق الكاكاو أو الشوكولا وخصوصاً الداكنة من المشروبات التي تعمل على تحفيز الذاكرة وتنّشط تركيز الدماغ؛ فبذور الكاكاو تحوي الكافيين ومضادات الأكسدة والفلافونيد.
تبيّن أن الطلاب الذين يتناولون هذا المشروب أثناء الدراسة، يكون أداؤهم أفضلَ في المسائل الذهنية والعقلية، فضلاً عن أنه يمنح الطالب مزاجاً جيّداً خلال الساعات القليلة بعد الإفطار.

مشروب القرفة مع العسل:

تُعرف القرفة بفوائدها الكبيرة في تنشيط الذاكرة وزيادة نسبة التركيز والانتباه. يعدّ هذا المشروب بعد الإفطار  من أفضل الخيارات التي تساعدك على بدء الدراسة بنشاطٍ وتركيز.

الزنجبيل

تعمل تركيبة الزنجبيل على تدفق الدم إلى الدماغ، الأمر الذي يزيد التركيز والانتباه ويخفف من التشتت الذهني، وهو جيّد في الأوقات المتأخرة ليلاً، حيث يساعدك على استغلال كلّ ثانية بين الإفطار والسحور، لتستيقظ صباحاً وطاقتك عالية وتتابع مهامك الدراسية بنشاط.

التوت

يحتوي التوت البري على الأنثوسيانين، وهي مركباتٌ طبيعية مضادة للأكسدة تقوّي التركيز والانتباه، يُنصح بشربه بعد الإفطار لأنه منشطٌ رائع فضلاً عن أنه يروي الصائم ويعطيه طاقةً ونشاطاً يعوضان عن خمول النهار.

مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على مادة الكافيين التي يمكن أن تدعم مستويات الطاقة وتحسّن الأداء العقلي، لتعمل هذه المشروبات كمساعدة على استيعاب جميع المعلومات التي تدرسها.
لكن يجب أن ندرك أنها ليست جرعات لتجاوز الاختبارات والأعمال، فمن المهم أن نكون على دراية بحالتنا الجسدية والعقلية قبل اختيار مشروبات الطاقة التي تساعد على الدراسة والتركيز.

إقرأ المزيد : حليب بدون أبقار وعسل بدون نحل أحدث إنتاجات الصناعة التي يمكن أن ترضي حتى النباتيين

شاهد أيضاً

إن كنت لا تحب تغيير الأتربة وعناء الزراعة، إليك نباتات يمكن أن تنمو في الماء فقط

إن كنت لا تحب تغيير الأتربة وعناء الزراعة، إليك نباتات يمكن أن تنمو في الماء فقط

إن كنت لا تحب تغيير الأتربة وعناء الزراعة، إليك نباتات يمكن أن تنمو في الماء …