الرئيسية / منوعات / أيهما أفضل لصحتك.. الحديد النباتي أم الحيواني
أيهما أفضل لصحتك.. الحديد النباتي أم الحيواني

أيهما أفضل لصحتك.. الحديد النباتي أم الحيواني

يعد عنصر الحديد من أهم العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان، في مرحلة البناء وفي جميع مراحله، فيساعد على الشعور بالنشاط والحيوية، ومما لاشك فيه أن هذا العنصر متواجد في اللحوم، وأيضا في الخضراوات والفواكه، ولكن أي منها أفضل لك ولجسمك الحديد النباتي أم الحيواني؟ هذا ما سنتعرف عليه وفقا لموقع ” dailymail“.

ما هي مزايا تواجد الحديد في اللحوم؟ هذا السؤال أوضحه التقرير، مشيرا إلي أن تواجد فيتامين ب 12  الموجود في اللحوم والأسماك والبيض والحليب يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء والألياف العصبية، وفي حالة نقصان ذلك يصاب الشخص بالأنيميا،  كما أن تواجد عنصر البروتين متواجد بكثرة في اللحوم والأسماك والبيض والألبان  وأيضا متواجد في الخضراوات والفواكه البقوليات، ومتوافر بكثرة فيها، وللعلم فجسم الإنسان يحتاج إلى 45 جرام للنساء و 55 جرام للرجال.

أكمل التقرير، أنه يتم امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية بسهولة أكبر من الحديد من المصادر النباتية، وذلك لأن المواد المختلفة الموجودة في الحديد من المصادر النباتية يمكن أن تربط الحديد  مما يقلل من الامتصاص.

وأوصى التقرير بضرورة تناول الفواكه الغنية بفيتامين C الموجودة في الفواكه والخضراوات لأنها تساعد على امتصاص هذا النوع من الحديد، ويجب على النباتيين شرب كوب من عصير الفاكهة مع حبوبهم للمساعدة في امتصاص الحديد لأنه يعزز بيئة حمضية أكثر سهولة في الامتصاص.

وأكد التقرير أن المستويات العالية من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 الموجودة في الرنجة والسردين تساعد في الحفاظ على صحة الدم ووقف تكوين الجلطات،  فإن تناول السمك يحمي من عدد من الحالات بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول.

فيما أشار التقرير، إلى ضرورة تناول اللحوم كالكبدة والدجاج واللحوم الحمراء، لأنها غنية بجميع العناصر التي يحتاجها الجسم من عنصر الحديد، ويمكنك تناول الخضراوات والفواكه والبقوليات والمكسرات الغنية بالحديد كنوع تعويضي وليس أساسي.

 

Facebook Comments

شاهد أيضاً

شركة مناجم تعلن عثورها على أكبر ماسة في تاريخ أوروبا

شركة مناجم تعلن عثورها على أكبر ماسة في تاريخ أوروبا

shares شركة مناجم تعلن عثورها على أكبر ماسة في تاريخ أوروبا أعلنت شركة “إيه جي …