أطعمة ومشروبات تسبب العطش أثناء الصيام.. تجنب تناولها على السحور

أطعمة ومشروبات تسبب العطش أثناء الصيام.. تجنب تناولها على السحور

أطعمة ومشروبات تسبب العطش أثناء الصيام.. تجنب تناولها على السحور ، بالتأكيد لا تريد أن تشعر بالمزيد من العطش خلال يوم الصيام الطويل.. لا يتوقف الأمر على شربك كميات هائلة من المياه أثناء السحور كما يفعل معظمنا، فالسر يكمن أيضاً في الابتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب العطش، والتي يتناولها كثيرون منا في فترة السحور.

إقرأ المزيد : تناول الدهون يزيد السلوك العدواني وقلة الفيتامينات تزيدك غضباً.. العلاقة بين الطعام والسلوك أعقد مما تتصور

فبالإضافة إلى أنظمة الإخراج مثل العرق والنفس والبول، تسهم بعض أنواع الأطعمة والمشروبات في فقدان المياه من أجسامنا وزيادة شعورنا بالجفاف والعطش.

أطعمة تسبب العطش.. تجنب تناولها على السحور

جمعت لكم هنا أطعمة يفضل تجنبها أثناء السحور لما تسببه من عطش شديد خلال اليوم:

المشروبات الحاوية على الكافيين

قد تفضل أن يكون آخر ما تشربه أثناء السحور هو فنجان قهوة لتتفادى الصداع الناتج عن نقص الكافيين طوال اليوم، لكن يؤسفنا أن نخبرك أن القهوة وسائر المشروبات الحاوية على الكافيين مثل الشاي على سبيل المثال ستزيد من إحساسك بالعطش خلال اليوم.

السر في ذلك أن هذه المشروبات مدرة للبول، الأمر الذي يسرع عملية الجفاف في الجسم ويزيد من شعورك بالعطش خلال يوم الصيام الطويل.

الأطعمة الحاوية على نسبة عالية من الصوديوم

بالتأكيد ستتجنب من تلقاء نفسك تناول المكسرات ورقائق الشيبسي على السحور؛ لأنها ستجعلك تشعر بعطش شديد خلال اليوم، لكن ذلك ينطبق أيضاً على على جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يخل بتوازن المياه في خلايا الجسم ويجعلنا نشعر بالعطش الشديد.

وتشمل تلك الأطعمة الكثير من أنواع الأجبان والنقانق والخبز.

الأطعمة الغنية بالبروتين

البعض يتناولون وجبة رئيسية على السحور بدلاً من الاكتفاء بوجبة خفيفة، وقد تشمل وجباتهم في الغالب نسبة عالية من البروتين الذي يسبب عطشاً شديداً خلال اليوم.

إذ يستهلك الجسم المزيد من الماء من أجل استقلاب النيتروجين الموجود بشكل طبيعي في البروتين، وبالتالي تفقد خلايا الجسم نسبة كبيرة من المياه ما يجعلك تشعر بالعطش والجفاف.

تشمل الأطعمة الحاوية على البروتين الدجاج والبيض والبقوليات بما فيها العدس والفول والحمص.

الأطعمة والمشروبات السكرية  

بالرغم من أن الأطعمة والمشروبات السكرية تمنحنا الطاقة التي فقدناها خلال يوم طويل من الصيام فإنه يجب تجنب تناولها أثناء السحور كي لا نشعر بالعطش، عوضاً عن ذلك من الممكن تناولها بعد الإفطار بساعات.

فالمشروبات والأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من السكر قد تزيد من معدل فقدان الماء في الجسم.

ينطبق الأمر كذلك على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

الأطعمة المقلية والحارة

تجنب كل أنواع الأطعمة المقلية على السحور بما في ذلك البطاطا أو الكوسا والباذنجان المقلي وغيرها، فهذه الأطعمة تسبب العطش الشديد بسبب تشربها للزيت.

كذلك تجنب الأطعمة التي يضاف إليها توابل حارة كي تتجنب العطش الشديد خلال الصيام.

ماذا عليّ أن آكل لتجنب العطش؟

الفواكه والخضراوات الغنية بالمياه هي أفضل ما قد تتناوله على السحور لتجنب الشعور بالعطش خلال اليوم.

فالخيار على سبيل المثال يحتوي على 95% ماء، وبالتالي فهو طعام مثالي قد ترغب بإضافته إلى وجبة السحور، ينطبق ذلك أيضاً على الخس والكوسا.

أما الفواكه الأفضل أثناء السحور فهي البطيخ الحاوي على نسبة 91% من الماء ، وكذلك الفراولة التي تحتوي على نفس النسبة من المياه، وعصير البرتقال الذي يعد خياراً رائعاً لغناه بالفيتامينات وقدرته على محاربة العطش.

قد ترغب أيضاً في إضافة شرائح الليمون والنعناع إلى المياه التي تشربها أثناء السحور فهذه الإضافة تحفز اللعاب وتساعد في تخفيف جفاف الفم لمدة أطول.

الموز والتمر والمشمش المجفف خيارات جيدة لمكافحة العطش كذلك بسبب غناها بالبوتاسيوم.

إقرأ المزيد : أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان.. قبل أم بعد الافطار؟

شاهد أيضاً

للأمهات.. تعرفي على 4 نصائح فعالة لنظافة فم أطفالك

للأمهات.. تعرفي على 4 نصائح فعالة لنظافة فم أطفالك

للأمهات.. تعرفي على 4 نصائح فعالة لنظافة فم أطفالك صحة الفم لا تقل أهمية عن …