أسباب ضباب الدماغ وطرق علاجه

أسباب ضباب الدماغ وطرق علاجه

أسباب ضباب الدماغ وطرق علاجه ، ضباب الدماغ هو حالة طبية خطيرة يمكن أن تعطل الأداء السليم لجهازنا العصبي المركزي، يمكن أن يقطع أو يسبب اضطرابًا لقدراتنا المعرفية، مما قد يؤدي إلى الإرهاق الذهني والارتباك، كما يمكن أن يؤدي ضباب الدماغ غالبًا إلى نقص التركيز  ومشاكل في الذاكرة والأفكار غير الواضحة وقد تواجه صعوبة في اتخاذ قرار بشأن أبسط الأشياء.

فوائد الزهرة عديدة وأبرزها تعزز صحة جهازك العصبى

أسباب ضباب الدماغ

على عكس الأمراض الأخرى ، عادة ما يكون ضباب الدماغ ناتجًا أو عرضًا لحالة طبية أساسية ويمكن أن تحدث لأسباب مختلفة، منها:

– قلة النوم: قلة النوم يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى ضعف وظائف المخ، يمكن أن تضعف قواك المعرفية وتسلب قدرتك على التركيز، فالنوم من 8 إلى 9 ساعات أمر بالغ الأهمية.

– التوتر والقلق: يمكن أن يؤثر التوتر والقلق لفترة طويلة على صحتك العقلية وجهاز المناعة في جسمك ، مما يجعلك ضعيفًا عقليًا وجسديًا،  هذا يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق العقلي والتسبب في ضباب الدماغ.

– نظام غذائي غير لائق: تعتمد صحة دماغك كثيرًا على نظامك الغذائي، يحدد نوع الطعام الذي تتناوله الأداء السليم لدماغك لذلك ، إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية والفيتامينات المناسبة ، فقد تصاب بضباب الدماغ كعرض من الأعراض، ومع ذلك ، حاول دمج الأطعمة الغنية بفيتامين B-12 في نظامك الغذائي لأنه يدعم وظائف الدماغ الصحية.

– تغير في الهرمونات: يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من بعض الهرمونات إلى ضباب الدماغ وقد تؤثر على الذاكرة وتسبب ضعفًا إدراكيًا قصير المدى، وبالمثل ، فإن انخفاض مستويات الهرمون لدى البعض قد يؤدي أيضًا إلى النسيان، على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لدى النساء في سن اليأس على صحة الدماغ.

– الأدوية: في كثير من الحالات ، قد تسبب الأدوية الموصوفة آثارًا جانبية محتملة مثل ضباب الدماغ لدى الأشخاص. لذلك ، من المهم أن تتحدث مع طبيبك عندما تلاحظ علامات التشوش الذهني.

– الحالات الصحية المصاحبة: يمكن للحالات الصحية الموجودة مسبقًا أن تسبب أيضًا الإرهاق العقلي. من الالتهاب والتعب إلى التغيرات في مستوى الجلوكوز في الدم ، يمكن أن تؤدي العديد من الحالات الطبية الأساسية إلى ضباب الدماغ السكري وفقر الدم والاكتئاب وقصور الغدة الدرقية هي بعض الأمراض الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ضباب الدماغ أيضًا.

طرق علاج ضباب الدماغ

بمجرد تحديد سبب إجهادك العقلي أو ضباب الدماغ ، يمكنك معالجته وفقًا لذلك، إذا كان ذلك بسبب حالة طبية موجودة مسبقًا ، على سبيل المثال فقر الدم ، يمكنك إضافة الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي أو اللجوء إلى مكملات الحديد التي قد تزيد من مستوى خلايا الدم الحمراء في جسمك. بشكل مشابه ، اعتمادًا على ما يسبب لك ضباب الدماغ ، يجب أن تعامله مع النظام الغذائي الصحيح ، والمكملات ، والتمارين الرياضية ، ويجب عليك اتخاذ خيارات نمط حياة إيجابية، ويمكن أن يساعدك النوم الكافي والأنشطة البدنية المنتظمة وإدارة الإجهاد المناسبة على علاج ضباب الدماغ بكفاءة.

دراسة بريطانية تحذر: بعض المتعافين من كورورنا لا يزالون يحملون الفيروس

شاهد أيضاً

لا تفعلها.. 5 عادات خاطئة عند تناول الفيتامينات

لا تفعلها.. 5 عادات خاطئة عند تناول الفيتامينات

لا تفعلها.. 5 عادات خاطئة عند تناول الفيتامينات ، يعتمد بعض الأشخاص على المكملات الغذائية -بجانب تناول …