أخطاء العناية بالبشرة.. 4 عادات يومية تسبب حب الشباب و4 نصائح لعلاجها

أخطاء العناية بالبشرة.. 4 عادات يومية تسبب حب الشباب و4 نصائح لعلاجها

أخطاء العناية بالبشرة.. 4 عادات يومية تسبب حب الشباب و4 نصائح لعلاجها ، عندما لا تعتني ببشرتك، بغض النظر عن نوعها وملمسها، فإنك تعرضيها لبعض المخاطر يمكن أن تصبح مشاكل مدى الحياة، وحب الشباب هو مشكلة جلدية شائعة تؤثر على كل من الرجال والنساء.

إقرأ المزيد : رغم أنه يساهم في تقليل آلامه.. متى يسبب الكافيين في الشعور بالصداع؟

و في حين أنه من المعروف أن حب الشباب يحدث خلال فترة المراهقة، إلا أنه يمكن أن يصيب أيضًا البالغين الذين يرتكبون أخطاء في العناية بالبشرة أو يتعرضون للتوتر أو لا يفعلون ما يكفي لبشرتهم.

 بعض العادات السيئة اليومية التي يمكن أن تؤدي إلى حب الشباب، وما يمكنك فعله حيال ذلك:

نظام غذائي عالي الكربوهيدرات

يمكن أن يكون سبب حب الشباب هو تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات، مثل منتجات الألبان، و يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن غني بمضادات الأكسدة، مثل الخضراوات الورقية الخضراء، في علاج حب الشباب، ويجب تجنب السكر والكربوهيدرات، والتي تشمل الوجبات السريعة مثل رقائق البطاطس والشوكولاتة والآيس كريم، لأنها السبب الرئيسي للانتفاخ وحب الشباب.

عدم الاستحمام بعد التدريبات

حب الشباب قد يحدث عندما نرتدي ملابس ضيقة أثناء التدريبات ولا نستحم بعد ذلك، هذا بسبب احتباس الحرارة والعرق وتبدأ البكتيريا في التكاثر، يجب أن نستحم بانتظام وننظف وجهنا بشكل صحيح.

التعرض المفرط لأشعة الشمس

يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل في حدوث التهاب غير مرغوب فيه للجلد، كما يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تراكم المزيد من خلايا الجلد الميتة، ما يؤدي إلى انسداد المسام والتسبب في مزيد من التشققات، حتى أنه يتسبب في زيادة التعرق لبشرتنا، مما يوفر مساحة أكبر لنمو البكتيريا.

قلة النوم وقلة ممارسة الرياضة

قد يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى إجهادك، مما يجعل الجسم يفرز هرمونات بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في ظهور حب الشباب، لذلك من المهم ممارسة الرياضة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحفاظ على توازن الهرمونات، حيث أن عدم التوازن الهرموني هو أحد الأسباب الرئيسية لحدوث حب الشباب.

وللعناية ببشرتك وحمايتها من حب الشباب يجب عليك اتباع النصائح التالية:

1. الحفاظ على نظافة الوجه

اغسلي وجهك مرتين أو ثلاث مرات يوميًا بغسول الوجه بحمض الساليسيليك، وبصرف النظر عن الغسيل، يعد ترطيب بشرتك أمرًا بالغ الأهمية، خاصة إذا كانت بشرتك مختلطة أو دهنية. لا يقوم معظم الناس بالترطيب، لأنهم يعتقدون أن بشرتهم تنتج كمية كافية من الزيت، لكن هذا في الواقع يأتي بنتائج عكسية، للتعويض عن الجفاف، ستنتج بشرتك المزيد من الزيت.

2. تنظيف أدوات المكياج بانتظام

نظفى مكياجك وأى عناصر أخرى تلامس وجهك، مثل اسفنجة المكياج والفوط القابلة لإعادة الاستخدام ورؤوس الفرشاة والملاقط وماكينة تجعيد الرموش.

يمكن أن يرتفع عدد البكتيريا في هذه الأدوات إلى مستويات أعلى من تلك الموجودة على الجلد، ولبشرتنا دفاعات طبيعية ضد فرط نمو البكتيريا، وإذا تعرضت بشرتنا للخطر، كما هو الحال في مرضى حب الشباب، فإن استخدام أداة ملوثة يمكن أن يؤدي إلى تفاقمها.

3. لا تلمسى البثور

عندما تحاولين فقع بثرة، يمكنك بسهولة دفع العدوى البكتيرية إلى عمق أكبر ونشرها تحت جلدك، وهذا فقط يزيد من انسداد البثور وتورمها واحمرارها، كما أنه يزيد من فرص حدوث ندبات.

4. استخدمى المنتجات الصحيحة

غالبًا ما نشتري منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت والتي تسبب ظهور حب الشباب، قومى بإجراء اختبار حساسية الجلد لمعرفة خصائص ونوع بشرتك ثم قومى بشراء المنتج الذي يناسبها، وإذا كنت تعانين من مشاكل في الجلد، فمن الحكمة أن تأخذى رأي طبيب الأمراض الجلدية قبل شراء المنتجات.

إقرأ المزيد : ببغاء صغير يلجأ لحيلة ‘غريبة’ للتغلب على مشكلة منقاره المبتور! ابتكر منقاراً بديلاً

شاهد أيضاً

كيف تُعالج رد الفعل التحسسي لكل حالات الحساسية؟

كيف تُعالج رد الفعل التحسسي لكل حالات الحساسية؟

كيف تُعالج رد الفعل التحسسي لكل حالات الحساسية؟ من وصلات العطس المستمرة إلى تهيج الجلد، …